أرابيكا:الميدان/منوعات/2020/سبتمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إعلان عن تعذر التعديل غدًا لمدة ساعة

وفقًا لهذا الإخطار، سيتعذر حفظ التعديلات غدًا لمدة ساعة على الأرجح. أرى عرض إعلان بخصوص الموضوع، وقد عُرض مثله في أرابيكا الألمانية وربما أرابيكات أخرى.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:00، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)

يُنفَّذ... --علاء راسلني 19:26، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)

محمد أحمد عبد الفتاح لمسجلي الدُخول فقط أم للجميع؟ وما هي المُدة التي سنضع فيها الإعلان؟ هل سيُوضع مثلًا قبل دقائق من بداية الساعة 14:00 بالتوقيت العالمي المنسق (كون العطل سيحدث خلال هذه الساعة) --علاء راسلني 19:27، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)
@علاء: للجميع، وليوضع الإعلان من بداية اليوم مثلًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:37، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)
تمام محمد أحمد عبد الفتاح، وبالنسبة للساعة ستكون بالتوقيت العالمي المنسق فقط، أي لن نضع رابط الساعة العالمية الموجودة في رسالة الفريق، كون لا يُفضل وضع وصلات خارجية في إعلانات الموقع. سأجهز إعلان مُقترح خلال دقائق. تحياتي --علاء راسلني 20:04، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)
السلام عليكم. نعم فليوضع الإعلان للجميع، من أول اليوم: وهذه الصيغة المُقترحة:
تختبر مؤسسة ويكيميديا مركز بياناتها الثانوي في يوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020، ويتعين وقف أعمال التحرير كافة خلال هذا الاختبار. يبدأ الاختبار في الساعة 14:00 ت ع م (15:00 بتوقيت بريطانيا القياسي، وفي نيوزيلندا الساعة 02:00 بتوقيت نيوزيلندا القياسي يوم الأربعاء 2 سبتمبر).
تنبيه: سيكون بالإمكان قراءة المحتوى ولكن دون إمكانية التعديل لمدة قد تصل إلى ساعة.
لمزيد من التفاصيل: طالع هذا الرابط.
شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 20:06، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)

مرحبًا @Dr-Taher ومحمد أحمد عبد الفتاح: عدلت الإعلان لنتجنب أي إشكالات تقنية في العرض، وأيضًا عدلت النص، ليصبح كالآتي:

تختبر مؤسسة ويكيميديا مركز بياناتها الثانوي اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر (أيلول) 2020، لذلك ستتوقف أعمال التحرير كافةً خلال هذا الاختبار. يبدأ الاختبار في الساعة 14:00 بالتوقيت العالمي المنسق (16:00 مصر، 17:00 السعودية وبلاد الشام، 15:00 الجزائر). تنبيه سيكون بالإمكان قراءة المحتوى ولكن دون إمكانية التعديل لمدةٍ قد تصل إلى ساعة. لمزيدٍ من التفاصيل طالع هذا الإعلان.

تحياتي --علاء راسلني 20:22، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)

تمام... مع تعديل إملائي بسيط في كلمة (المنسق). شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 20:28، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)
يعطيكم ألف عافية جميعاً. Michel Bakni (نقاش) 20:35، 31 أغسطس 2020 (ت ع م)
  •  تم إضافة الإعلان. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 00:14، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    شكرًا Dr-Taher عدلت على وضع الإعلان في صفحةٍ أُخرى كونه لم يكن يظهر لغير مُسجلي الدخول. سيتم إزالة الإعلان الساعة 15:00 بالتوقيت العالمي (17:00 بتوقيت مصر) بحيث نتأكد أنَّ التجربة انتهت وكل شيء عاد لطبيعته. تحياتي --علاء راسلني 09:39، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • خلاصة:  تم إزالة الإعلان. وإذا واجهت أحد مشكلة في التعديل فليقم بالتنبيه عنها هنا. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 16:31، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

نسبة الإداريين

الترتيب اللغة عدد المقالات المستخدمون المسجلون المستخدمون النشطون الإداريون النسبة المئوية للإداريين
1 English 6,138,704 39,678,368 126,094 1,136 0.9%
2 Sinugboanong Binisaya 5,378,460 70,821 159 6 3.7%
3 Svenska 3,690,194 739,263 2,062 59 2.8%
4 Deutsch 2,467,525 3,522,514 18,263 191 1.0%
5 Français 2,241,576 3,861,053 17,053 155 0.9%
6 Nederlands 2,028,905 1,088,658 3,724 36 0.9%
7 Русский 1,651,388 2,811,369 10,542 83 0.7%
8 Italiano 1,627,769 2,012,353 7,558 111 1.4%
9 Español 1,617,975 5,929,596 15,506 67 0.4%
10 Polski 1,423,256 1,050,076 4,217 101 2.3%
11 Winaray 1,264,367 45,713 78 3 3.8%
12 Tiếng Việt 1,252,361 756,409 2,166 21 0.9%
13 日本語 1,222,459 1,674,974 14,691 41 0.2%
14 中文 1,136,689 2,981,565 8,386 80 0.9%
15 العربية 1,059,356 1,910,221 5,805 25 0.4%
16 Português 1,041,854 2,447,624 5,890 75 1.2%
17 مصرى (Maṣri) 1,041,211 134,805 173 6 3.4%
18 Українська 1,036,416 519,406 2,776 47 1.6%

من باب الفضول، قمتُ باستخراج الجدول الآتي من قائمة الأرابيكات، والذي احتسبتُ فيه نسبة الإداريين للمستخدمين النشطين في كُلّ موسوعة. حسب هذه القائمة، فمن بين النسخ التي يزيدُ عدد مقالاتها على المليون تنال أرابيكا العربية ثالث أقلِّ نسبةٍ للإداريين مقارنةً بباقي المستخدمين النشطين، وبنظري قد يكون هذا مؤشراً سلبياً على أمرين: 1. على صحَّة الموسوعة وصيانتها عموماً، و2. على كفاءة المستخدمين وقدراتهم، فمن المحتمل أن يشير نقصُ الإداريين هذا إلى قلَّة اطلاع مستخدمي الموسوعة على السياسات ومهام الصيانة اللازمة لينالوا الصلاحيات الإدارية، أي أن مستوى كفاءة المستخدم الطبيعي لدينا أقل من الموسوعات الأخرى بكثير. هذه -بالتأكيد- محضُ تكهّناتي الشخصية بناءً على البيانات، لكن بنظري أن الموضوع يستحقّ البحث والعمل عليه أكثر وأنا مهتمٌّ شخصياً ببحث مشروعٍ عملي لتطوير قدرات المستخدمين --عباد (نقاش) 23:09، 11 أغسطس 2020 (ت ع م).

  • لاحظت هذا الأمر، والجدول المقدم بالأعلى فيه حقائق عجيبة: هولندا: 17 مليون نسمة لديهم مستخدمون يحملون صلاحية إدارية لأرابيكا الخاصة بهم أكثر منا، ومتحدثي العربية أكثر من 300 مليون. والسويدية 10 مليون. أيضًا أرابيكا العربية تختلف كثيرًا عن البرتغالية مع تقارب عدد المستخدمين النشطين. لكن ربما هناك أرقام أدق تكشف نسبة المشاركة الفعلية على مستويات مختلفة في الأرابيكات المختلفة، وربما الأمر أيضًا مرتبط بوجود سياسات عدم النشاط الإداري وخصائصها في كل إصدارة من أرابيكا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:24، 11 أغسطس 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: العدد الحقيقي للمحررين والمرجعين تلقائين النشطين آخر 30 يوم هو 289 مستخدم دون حساب الإداريين، ولدينا 24 إداري مما يعني نسبة الإداريين في أرابيكا العربية 7.6% وهي أعلى نسبة بين جميع الموسوعات. مشكلة أرابيكا العربية بقلة المساهمين، كما هو واضح ليس لدينا عدد كبير من المحررين النشطين بشكل دوري. بنفس الوقت لدينا نسبة خيالية من المستخدمين الجدد الذين يتركون التحرير بعد أقل من 10 مساهمات مما يرفع نسبة النشطين كل شهر بشكل كاذب.--جار الله (نقاش) 00:37، 12 أغسطس 2020 (ت ع م)
  • أتفق مع كلام الزميل جار الله بشكل كامل. عدد المُحررين النشطين قليل جدًا، ونحنُ الآن لا نُعاني في الأعمال الإدارية كما نُعاني في الأعمال التحريرية، قوالب الصيانة مُمتلئة على الآخر، ومقالات كثيرة جدًا دون مصادر، مقالات غير مُراجعة كثيرة، والكثير. بعكس الأعمال الإدارية التي يكون أقصى وأصعب رد لأي طلب (لا يتخطى 3 شهور)، وتُعتبر فترة ليست طويلة، ناهيك عن التعامل السريع من قبل الإداريين مع طلبات الحماية والإخفاء والمنع وحتى الصلاحيات ونقاشات الحذف بنسبة أقل. وأنا أرى إلى مُحاولة جذب ومُساعدة الجُدد والمُبتدئين لكي يحصلوا على صلاحيات أكثر، وأهم نُقطة التعاون معهم في صفحات نقاشهم وتوجيههم، لأنهم دون توجيه سيتركون الموسوعة. شُكرًا عباد على النسبة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 00:53، 12 أغسطس 2020 (ت ع م)
@جار الله: لكن الرقم الذي قدمته يجب أن يقارن بعدد المحررين والمراجعين تلقائيًّا في الأرابيكات الأخرى، أليس كذلك؟ اي لا يقارن مع عدد المستخدمين النشطين عمومًا المعروض في الجدول بالأعلى.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:37، 12 أغسطس 2020 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح: صحيح، وبكل الأحوال فرق عظيم بين نسبة 0.4% وبين النسبة الحقيقية 7.6%. ويمكنك البحث عن أرقام النشطين في الموسوعات الأخرى للمقارنة بينها وبين العربية. تحياتي.--جار الله (نقاش) 18:13، 12 أغسطس 2020 (ت ع م)
@جار الله: شكراً للرد والتوضيح. بنظري، ليس من السليم أن نعتمد على معيار للمقارنة إن لم يكُن نفسه في كل الموسوعات، والمعيار في الجدول أعلاه للمستخدمين النشطين هو تعديل واحد في آخر 30 يوماً وقيس بنفس الطريقة في جميع الموسوعات، ولو حوَّلناهُ إلى معيار "المستخدمين النشطين جداً" (10 تعديلات أو أكثر في آخر 30 يوماً) فلا شكَّ بأن النسبة سترتفع في كُلّ الموسوعات وليس في العربية فقط. فضلاً عن ذلك، لا أظنّ أن الموضوع يحتاج إلى نقاشٍ أو خلافٍ فأنا أذكرُ أنه منذ حوالي ثماني أو تسع سنوات كان لدينا في الموسوعة ما يتراوح بين 30-35 إدارياً، والآن تناقصَ هذا العدد إلى 25 بينما زاد عدد المقالات عِدَّة أضعاف، فالموسوعة تنمو وعدد الإداريين يقلّ، ولا شكَّ بأن هذا ليس وضعاً مثالياً ولا مستداماً وهو علامةٌ على مشكلة تحتاج جهداً واهتماماً منا جميعاً --عباد (نقاش) 11:14، 14 أغسطس 2020 (ت ع م).
@عباد ديرانية: لا خلاف على وجود مشكلة والموضوع غير خلافي أصلا لكن المقياس يجب أن يكون دقيق، عندما نقول لدينا 5,805 مستخدم نشط هذا الرقم غير دقيق ويجعل المقارنة مبنية على أرقام وهمية. كمثال في الإنجليزية هناك فقط 17,990 مستخدم (Extended confirmed users) نشط في آخر 30 يوم دون حساب الإداريين ونسبة الإداريين تظهر 5.9%. المشكلة القائمة بنظري هي قلة المستخدمين النشطين، لدينا فقط 1,598 محرر أو مراجع تلقائي في العربية وهناك 51,866 extended confirmed users في الإنجليزية. الحل يجب أن نعمل على توفير بيئة تستقطب الجدد وتجعلهم يستمرورن معنا ومع الوقت يزداد عدد الإداريين مع زيادة عدد المحررين النشطين. تحياتي.--جار الله (نقاش) 12:31، 14 أغسطس 2020 (ت ع م)
أتفق مع جار الله أنَّ التركيز يجب أن يتوجه نحو توفير بيئة مُرحبة بالجدد، وهذا ما يعمل عليه حاليًا الزملاء في فريق النمو. إشارة للزميل Dyolf77 (WMF) رُبما يكون لديه إحصاءات مُبشرة لنا وفقًا لمجهودهم مع الجُدد. تحياتي --علاء راسلني 12:56، 14 أغسطس 2020 (ت ع م)

عمل فريق النمو

@علاء: شكرا على التنبيه، هل هذه الصفحة تفي بالغرض؟ إذا لا، ماهي الإحصاءات بالضبط التي تريدون الاطّلاع عليها؟ تحياتي --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 19:09، 17 أغسطس 2020 (ت ع م)

مرحبًا الحبيب، عذرًا منك إذا كان في الأمر إثقال عليك. الفكرة الحصول على إحصاءات حول "تأثير عملكم" في فريق النمو، هل أصبح مثلًا بقاء الجدد أفضل من السابق؟ وتعاملهم مع أرابيكا كذلك؟ وما هي العيوب التي يمكننا كمجتمع مساعدتكم بها لتحسين الأمر أكثر فأكثر (مثلًا ينقصكم مرشدين..) وهكذا؟ تحياتي --علاء راسلني 23:19، 17 أغسطس 2020 (ت ع م)
عزيزي @علاء ليس هنالك إثقال بالمرّة سأقوم بإعداد البيانات وأوافيكم بها خلال الأيام القليلة القادمة. احتراماتي للجميع -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 11:58، 18 أغسطس 2020 (ت ع م)
تحديث: مرحبا بالجميع، سينشئ الفريق صفحة مخصّصة لنشر تأثير أدوات الفريق وكل النسب التي تهتم بمستوى بقاء الوافدين الجدد في أرابيكا العربية في غضون منتصف الشهر المقبل (حاليا مرحلة معالجة كل البيانات). شكرا على المتابعة. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 16:16، 18 أغسطس 2020 (ت ع م)
ممتاز جدًا. شكرًا --علاء راسلني 16:32، 18 أغسطس 2020 (ت ع م)
@Dyolf77 (WMF): شكراً لك، بانتظار الإحصاءات وسأكون ممتناً لو نبهتني إليها (فأحياناً تفوتني التحديثات هنا) --عباد (نقاش) 09:17، 31 أغسطس 2020 (ت ع م).
عباد مرحباً بك، وشكراً على التنبيه. سأقوم بإبلاغك بالجديد، وربّما أردت، في انتظار ذلك، الاشتراك في النشرة الاخبارية للفريق حتّى يصلك الجديد عن فريق النمو. تحيّاتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 15:53، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مطلوب رأيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قام الزميل @عماد: بطرح اقتراح على الميتا لإنشاء "أرابيكا الأطفال". ويقصد بها نسخة من أرابيكا تكون "آمنة للأطفال" ومكتوبة بطريقة شيقة وجذابة. تجدون المُقترح هنا على الميتا. أرجو قراءة المُقترح ومناقشته هنا، وإبداء رأيكم في تلك الصفحة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 16:55، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)

التعليقات
  • أراه مقترحًا جيداً، فهو يضمن وصول معلومات جيدة للأطفال من خلال صفحة "آمنة". كذلك أرجو أن يكون هؤلاء الأطفال المستفيدون من ذلك المشروع هم نواة لمحررين نشطين هنا مُستقبلا. أكرر شكري لعماد على المقترح، وقد كتبت "دعمي" للاقتراح في صفحة الميتا. --Dr-Taher (نقاش) 16:55، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • مقترح جيد جدا، أتمنى لو يكون واقعيا وأن تكون للغة العربية نسخة من المشروع. --أبو هشام «نقاش» 17:57، 1 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • وإن كانت الفكرة قيّمة، لكن لا توجد إمكانية لتطبيقها، فأرابيكا منصة مفتوحة يمكن لأي كان التعديل عليها، وإنشاء منصة للأطفال، تحتاج إلى جيش من المحررين يسهرون على كتابة وغربلة المعلومات التي يمكن للأطفال قراءتها، وستظل هذه المنصة قاصرة وغير قابلة للتعديل (محمية على نطاق المحررين أو الإداريين) إذ لا يمكننا معرفة عمر الجالس وراء لوحة المفاتيح، وإذا كانت غير محمية، فسيكون علينا نقل كل الكادر الإداري الموجود هنا للتعامل مع منع وإخفاء من وما سيُكتب هناك من أمور خلافية لا تصلح للأطفال، وسنظل مقصرين أيضًا. لا أتحدث هنا عن عبارات فاحشة، بل عن معلومات وبيانات لا يصح أن يطلع عليها الأطفال. كان يجب تقييم إمكانية تطبيق المقترح قبل تقديمه، قد يستطيع الزملاء في أرابيكا الإنجليزية تطبيقه في مجال ضيق جدًا إذا حشدوا له طاقة كبيرة من المستخدمين والإداريين، الذين يعدون بالآلاف، بينما طاقة أرابيكا العربية قاصرة عن تطبيقه، وأقصى ما يمكننا تقديمه، تنقية مقالات بوابة الأنمي والكرتون وبعض المقالات العلمية مثل مقالات النجوم والكواكب والنباتات والحيوانات - مع غربلة الأخيرة - (أي المقالات التي تكون خارج نطاق الدين أو السياسة أو الجنس والتاريخ بشكل عام)، وهذا كله يحتاج إلى جهود بآلاف الساعات من العمل. مع إضافة أخرى، ربط المشروع بلغات أخرى، هو ثغرة إضافية، فالمحرمات لدينا في سقف معين، بينما المحرمات في السويدية مثلا في سقف آخر، وما أخفيناه عن الطفل العربي في النسخة العربية، يمكنه أن يطلع عليها في النسخة السويدية، وقس على ذلك! بانتظار آراء الزملاء. تحياتي. -- صالح (نقاش) 00:17، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • أتفق مع الزميل صالح بأن الفكرة جذابة ولكنها غير قابلة للتطبيق.--Michel Bakni (نقاش) 15:28، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: الطلب على الميتا Encyclopedia for Children، هو لإنشاء مشروع منفصل عن أرابيكا ليكون مشروعًا شقيقًا (مثل ويكي كتب وغيرها)، وبرأيي الشخصي الأمر ليس بسيطًا كونك تتحدث عن مشروع جديد لجميع اللغات، هذا علاوةً على ضرورة مطالعة شروط استخدام مواقع مؤسسة ويكيميديا والتأكد أنَّ فكرة المشروع لا تتعارض مع شروط الاستخدام، خصوصًا في نقطة (Protection) وهي ما يرتبط بحماية الأطفال، حيث أنَّ "الحماية" مقتصرة على التحرش فقط، ولكن محتوى أرابيكا لا يعتمد الرقابة أو حماية القاصرين. أود الإشارة لتعليق TonyBallioni في النقاش حول نقطة مهمة جدًا، وهي أننا نعجز أحيانًا عن حماية الأطفال من التحرش في أرابيكا نفسها، فكيف بمشروع جديد سيؤدي لجذب المتحرشين بالأطفال له، كون غالبًا سيكون المساهمين فيه أو المهتمين فيه من فئة الأطفال، وبالتالي كأننا سنسهل عملية صيّد الأطفال والتحرش بهم. لست داعمًا لهكذا مشروع حاليًا في ظل تعاسة المشاريع الشقيقة عالميًا عمومًا وعربيًا خصوصًا، ولا نحتاج لزيادة الحمل أكثر. أظن الزميلة Mervat كانت مُهتمة بموضوع مشابه سابقًا (رُبما؟). تحياتي --علاء راسلني 15:41، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: للوهلة الأولى أعجبني الطرح فهي فكرة رائعة، لكن ما ذكره الزملاء من صعوبة التطبيق يجعل منه حملًا ثقيلًا، وقد يؤدي ربما لعكس الهدف المرجو، لذا أعتقد أنه يمكن توجيهه لمشروع للأطفال ضمن الموسوعة أو بوابة تضم مقالات موسومة تحياتي –عادل امبارك راسلني 17:08، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مكان بث إذاعة أرابيكا العربية

في إطار التحضير لإذاعة أرابيكا العربية أطرح لكم موضوع مكان بثها لتصوتوا على ما يناسب ليتسنى لنا فيما بعد الاتفاق تحديد طريقة العمل بدقة، لمن لم يتابع معنا النقاش فقد اتفقنا على برامج الإذاعة وشكلنا فريق عمل أولي وسجلنا البرامج مسبقا، وقام الزميل رياض عصمت بلقاء مع ويكيبيدي.--شادي (نقاش) 16:30، 12 أغسطس 2020 (ت ع م)

إشارة للزملاء الذين ابدوا اهتماما بالإذاعة في نقاشات سابقة @صالح @دنيا @Miss thanks @Riadismet @إيهاب السماك @أبو هشام @شادي@Mohamed Belgazem شادي (نقاش) 13:33، 24 أغسطس 2020 (ت ع م)
وأيضا للزميلة @وسام شادي (نقاش) 13:35، 24 أغسطس 2020 (ت ع م)

يوتيوب

مميزات:"ننشط القناة ونغنيها بالمكتبات الصوتية، وأيضا يمكننا تخصيص برنامج للمستخدمين الجدد ببث مباشر يطرح المستخدمون أسئلتهم كتعليثق بطالعها المذيع ويجيب عليها" حسب ما قال شادي، و"فقد تطور بث الراديو وخاصة عبر شبكة الانترنت،نعم بأمكاني ذلك وقد اصبح هناك الكثير من المنصات الالكترونية التي تسمح يأنشاء اذاعة متكاملة مع وضع مكتبتنا الصوتية بها وتعمل على مدار الساعة مع امكانية تحديثها والبث الصوتي المباشر منها وعدد غير محدود من المستمعين مع ايبي استماع يضاف الى الموسوعة من اجل الاستماع وبصبيب انترنت يعمل على جميع سرعات الانترنت اظن ان التقني في أرابيكا يعرف ماذا اقصد وبت الاغاني والموسيقا بدون الوقوع في مطب حقوق النشر ويمكن ان تجني مال من الاعلانات التجارية ننتظر موافقة المجتمع" كما قال إيهاب السماك (ن).
سلبيات:لكن المشكلة أن البث على يوتيوب سيحتاج إلى تعديل ومونتاج باستخدام محرر فيديو وإضافة مؤثرات ومقدمة وصورة متحركة بسيطة مثلاً لكي يصبح فيديو لأنه لا يمكن بث صوت فقط وهذا سيكون عبيء إضافي على الأخ إيهاب، المشكلة أن يوتيوب موقع مخصص للفيديو ويعتمد كثيراً على المحتوى المرئي أكتر من المسموع وليس مخصص للبوداكاست.

مع

مع اليوتيوب أفضل مكان لنشر الفيديوهات. ★سيف القوضي راسلني 12:47، 16 أغسطس 2020 (ت ع م)

تطبيقات البودكاست

هي الأكثر ملائمة لبث الإذاعة، يبقى تقرير أي تطبيق سنستعمل:ساوندكلاود أو بوديو أو غيره.

مع

أرابيكا العربية

من الضروري البث أيضا على أرابيكا العربية خصوصا المقالات التي تقرأ في الإذاعة، وبذلك ننشط مشروع المقالات المسموعة، يمكننا أيضا وضعها في الصفحة الرئيسية.

مع

خلاصة

  • خلاصة: كوني صاحب النقاش ألخصة بأنه تم الاتفاق على منصة البودكاست بعد أن شارك الأشخاص الذين أبدوا اهتماما بالإذاعة، @Ibrahim.ID: كونك من اقترج مسألة تطبيقات البودكاست أدعوك لأن تخبرني بمن هو أفضل لعمل الإذاعة.--شادي (نقاش) 00:38، 28 أغسطس 2020 (ت ع م)

الهيكلة

نعم هذا الاحد وجيد وجود اعداد للبرامج--إيهاب السماك (نقاش) 12:55، 4 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مرحبا @شادي أرجو تغيير مقالة صمم في قائمة المقالة الطبية المقترحة بمقالة غيرها لأنها ليست ضمن المحتوى المختار كما هو متفق عليه. -- فاطمة الزهراء راسلني 19:37، 4 سبتمبر 2020 (ت ع م)
@فاطمة الزهراء نسقي العمل مع دنيا. شادي (نقاش) 20:51، 6 سبتمبر 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك ما هو البرنامج الذي ستقوم بالبث فيه هل هو ساوند كلاود أم آخر، اختر برنامجا مجانيا ومناسبا للموسوعة، مهلا هل بدأت البث؟ شادي (نقاش) 21:20، 6 سبتمبر 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك @فاطمة الزهراء @دنيا ربما لم تتوصلوا بالإشارات، في أي منصة ستقوم ببث الإذاعة، لا تكتفي بإبداء إعجابك باليوم، متى ستبدأ بثها كل الأمور جاهزة المقالات في أعلام في الذاكرة جاهزة، إذا ما ذا تنتظر أرجو أن يكون جوابك في الموضوع، إن الإذاعة تحتاج شخصا نشيطا، أتفهمك قد يكون لديك مشاغل، هذا مجرد تذكير لا غير. شادي (نقاش) 19:12، 8 سبتمبر 2020 (ت ع م)

صهيونيات

"فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض." هذه المقولة وغيرها من الدعاية الصهيونية ليست على موقع يديعوت أحرونوت، بل هي ضمن جدول كلمة اليوم للاقتباسات المختارة التي تظهر على الصفحة الرئيسية للموسوعة العربية يا سادة، فهل هذا مقبول؟ أفهم استعمالنا وقبولنا لاسم اسرائيل وكتابة مقالات عنها فهذا الأمر الواقع، لكن أن نضع أقوال الصهاينة المعادين للعرب؟ فما المبرر؟ أطالب بإجراء تصويت لحذف العبارات المنسوبة لقادة صهاينة. عمر الشامي (نقاش) 20:00، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)

@عمر الشامي: إن وضع أي اقتباس لا يعني نشر أو تبني ما جاء فيه. الاقتباس ربما وُضع للإشارة إلى فكر صاحبه وليس لنشر الفكرة. هذا القسم عمومًا غير مقيد بسياسة أو إرشاد للأسف، وأعارض عمومًا إضافته للصفحة الرئيسية لأنه بالإمكان إضافة آلاف وآلاف من الاقتباسات الموثقة والمؤرخة أيضًا، والاقتباسات ليست من ضمن محتوى مشروع الموسوعة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:48، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
صديقي بالتأكيد وضع الاقتباس لا يعني تبنيه، لكن ما الفائدة من وضع هكذا أقوال أصلا؟ ما القيمة الفكرية فيها؟ لا أحد يحب أن يقرأ مسبته بعينيه، ونشرها على الصفحة الرئيسية يبرزها وهذه فكرتي، بينما لن أقترح أمر مشابه يتعلق بمتن المقالات التي تتحدث عن القائلين. عمر الشامي (نقاش) 08:32، 30 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أرابيكا ليست ساحة عنتريات وليست منبراً للمقاومة والممانعة، والموسوعة تتبنى موقف محايد من الصراع العربي الإسرائيلي، ووجود أقوال لقادة إسرائيلين يعود لإبراز الأهمية التاريخية لهذه المقولات لا لتبنيها. هناك أقوال لهتلر أيضاً، فهل هذا يعني أن الموسوعة تأيد فكره ؟--Michel Bakni (نقاش) 21:37، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
شكرا عمر، الأمر بسيط ولا يحتاج لتصويت أو غيره. وشكرا للزملاء للتوضيح. --Dr-Taher (نقاش) 22:37، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
شكرا دكتور على استجابتك، أحب أن استشير كي لا أبدو إنني أتصرف بشكل منفرد. عمر الشامي (نقاش) 08:34، 30 سبتمبر 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة للمشاركة في مناقشات مسوّدة مدونة السلوك العالمية

مرحباً بالجميع. يسعدنا مشاركة مسوّدة مدونة قواعد السلوك العالمية، التي أوصى بها مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا في وقت سابق من هذا العام، لتشاركوا في مراجعتها وترسلوا لنا ملاحظاتكم. تودّ لجنة صياغة المدونة معرفة أجزاء المسودة التي قد تمثّل تحديات لك أو لعملك. ما الذي تفتقده هذه المسودة؟ يرجى الانضمام إلى النقاشات ودعوة الآخرين الذين قد يكونون مهتمين للمناقشة أيضاً.

شاكرين لكم حسن تعاونكم. --Mervat (WMF) (نقاش) 20:38، 9 سبتمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا ميرفت شكرًا لجهودك. أين تُوضع التعليقات؟ هُنا أم في صفحة النقاش بالميتا؟ --علاء راسلني 11:34، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)

نعم صحيح @علاء:، في صفحة النقاش التي أشرت لها، يوجد رابط تحت عنوان كل قسم لإضافة الملاحظة في الموضع الملائم، وهناك رابط للملاحظات العامة. --Mervat (WMF) (نقاش) 18:09، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)
شكرًا ميرفت --علاء راسلني 21:25، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مدة قالب:أحداث جارية

مرحبًا، كنّا سابقًا قد اتفقنا على إزالة {{وفاة حديثة}} بعد مرور 10 أيام على الوفاة، ويقوم بهذه المهمة بوت الزميل جار الله مشكورًا. وطبعًا الفرق أفضل بكثير عن السابق، حيث كانت القالب يُزال يدويًا وأحيانًا تمر أشهر وسنوات وقالب وفاة حديثة في المقالة. لذلك أرغب حاليًا بفتح نقاش حول {{أحداث جارية}}، كنّا قد تحدثنا أكثر من مرة سابقًا حول إزالة هذا القالب، وبعض الزملاء رفض إزالته من بعض المقالات الجارية منذ سنوات، أو التي ما زالت مُستمرة. ولكن برأيي لا يُمكن اعتماد هذا المنطق، لأنَّ هذا القالب يُوضع في المقالات التي تكون محل لفت نظر في الفترة نفسها، وتشهد حدثًا جديدًا، وإلا لكنّا وضعناه في مقالة الصراع العربي الإسرائيلي طوال العمر، لذلك عندما يحصل حدث/مناسبة/تطور ملحوظ في المقالة يُوضع هذا القالب من جديد.

{{أحداث جارية}} مُستعمل حاليًا في 298 مقالة تقريبًا، وعدد كبيرٌ منها مرتبط بجائحة كورونا، ومقالات أخرى قد انتهى الأمر مثل مقالة ميناء عبد الله (القالب فيها منذ 29 يونيو 2020)، وإعصار إيداي (حدث في مارس 2019)، والاحتجاجات المصرية 2019 (حدثت في سبتمبر 2019)، وتفجير مقديشو 2019 (حدث في ديسمبر 2019) وغيرها الكثير.

المُقترح: يقوم بوت الزميل جار الله بإزالة القالب من المقالات بشكلٍ دوري، وذلك في حال مرور أكثر من شهرين على آخر تعديلٍ بشريٍ فيها (أي أنَّ تعديلات البوتات غير مشمولة).

حتى لو كنّا نتحدث عن مقالات جائحة كورونا أو الحرب الأهلية السورية أو غيرها، فعدم تعديل المقالة لأكثر من شهرين يعني أنه لا حاجة لوضع {{أحداث جارية}} فيها، وعند حدوث أمر/حدث/مناسبة/تطور جديد ملحوظ يُمكن إعادة إضافة القالب للمقالة.

تحياتي--علاء راسلني 17:08، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)

تعليقات
  •  تعليق: أهلًا علاء، وشكرًا لطرح هذه النقطة.. كنت قبل ساعات أود مراسلة الزميل ميشيل حول نفس النقطة.. حقيقةً أؤيد ضرورة تأريخ القالب حين إضافته.. الأهم برأي هو تحديث المقالة لو بجزء بسيط ليعرف القارئ لماذا هذا الحدث جارٍ فعلًا، فالمطلع على مقالة ميناء عبد الله (القالب فيها منذ 29 يونيو 2020) مثلًا لا يأخذ أي فكرة عن ذلك.. ما أقترحه هو استبدال القالب بقالب {{تحديث}} وتأريخه بنفس تاريخ الاستبدال، فليس كل مقالة حدث ستكون محدّثة ولو بجزء يسير.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 18:22، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
نعم FShbib وللأسف نقطتك عامة جدًا وكنت قد تحدثت مع الزميل باسم حولها مؤخرًا فيما يخص {{وفاة حديثة}}، حيث يقوم بعض الزملاء بالتسابق لإضافة القالب للمقالة دون إضافة تاريخ الوفاة حتى، وهذا الأمر نفسه يحدث في {{أحداث جارية}}. وأتفق معك أنَّ {{تحديث}} يجب أن يوضع في العديد من المقالات. المُشكلة برأيي أنَّ الاستبدال لا يمكن أن يتم عبر البوت، كون البوت رُبما لن يميز إذا كانت المقالة مُحدثة أم لا، وأيضًا لا يمكننا استبدال جميع {{أحداث جارية}} إلى {{تحديث}}، فبعض المقالات بالفعل محدثة ولكنها لم تعد جارية. مثال آخر على مقالة بأحداث جارية وتحتاج لقالب تحديث هي اختراق حسابات تويتر 2020، فيه بالفعل منتهية وقُبض على المسؤولين عن الأمر. تحياتي --علاء راسلني 19:00، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
ما قصدته @علاء: بإضافة القالب ليرجع له محرر ويقرر إبقاءه أم إزالته.. في هذه الحالة يُمكننا إضافة وسيط يجمع هذا النوع في تصنيف خاص لنتأكد منها على انفراد كي لا تختلط مع غيرها.. --شبيب..ناقشني 19:21، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
تمام FShbib، الفكرة اتضحت الآن ولا إشكال عندي فيها. تحياتي --علاء راسلني 19:26، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
في الحقيقة المسألة معقدة، يلزم أن يشار إلى الأحداث الجارية بقالب، يعض هذه الأحداث قد يستمر لأشهر (جائحة كورونا) أو لسنوات (الحرب العالمية الثانية)، هذه مشكلة بالتأكيد، ولكن الحل ليس بإزالة القالب.--Michel Bakni (نقاش) 19:09، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحبًا Michel Bakni، في نفس الوقت من غير المنطقي ترك {{أحداث جارية}} مع نص "تكون عرضة لتغيرات سريعة وكبيرة" ضمن المقالات، مثل مقالة الصراع العربي الإسرائيلي، الذي قد تنتهي موسوعة أرابيكا وتنقرض قبل أن ينتهي. تحياتي --علاء راسلني 19:15، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
يمكن أن ننشئ قالب خاص للأحداث التي تطول أكثر من شهرين، أحداث مستمرة أو أحداث لم تنتهِ بعد.--Michel Bakni (نقاش) 19:17، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
@Michel Bakni وعلاء: بعد تفكير، يُمكننا بدون البوت ضبط هذا.. فرضًا حدث وقع الآن، بعد شهرين، تُضاف المقالة إلى تصنيف:أحداث جارية مضى عليها أكثر من شهرين وترتب فيه المقالات حسب الأقدمية، كل ما علينا هو مراجعة المقالات فيه واستبدال القالب أو إبقاءه (حتى يُمكننا استبدال القالب آليًّا).. طبعًا من الضروري تواجد التأريخ لكي يعمل هذا.. --شبيب..ناقشني 19:31، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
ما هو تعرف "الحدث" في سياق هذا النقاش؟ --Mervat (نقاش) 19:22، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحبًا Mervat، هذا هو أصل الخلاف سابقًا. شخصيًا أرى أنَّ الحدث حسب {{أحداث جارية}} هو ما يجعل نص المقالة "عرضةً لتغيرات سريعة وكبيرة". مثلًا انفجار مرفأ بيروت 2020 لا يُعتبر حدث حاليًا، ولكن في الأسبوع الأول والثاني من الانفجار كان حدثًا يستحق وضع القالب فيه، كون المقالة كانت معرضة لتغييرات سريعة وكبيرة في ذلك الوقت، وذلك عكس الوضع الحالي. تحياتي --علاء راسلني 19:25، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
  • أرى أن أسرع وأدق حل هو المراجعة اليدوية. أو يقتصر البوت على إزالة قالب أحداث جارية من مقالات عن مواضيع معينة مثل الانتخابات، حوادث وسائل النقل، الأحداث الرياضية. لكن الاحتجاجات والحروب والمعارك وغيرها قد يبقى فيها قالب تحديث أو أحداث جارية لفترة أطول.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:40، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
    مرحبًا محمد أحمد عبد الفتاح، ونعم هذا ما اقترحه الزملاء سابقًا، ولكن أرى المراجعة اليدوية لم تحصل حتى اليوم، وهناك تراكمات قديمة في بعض المقالات. هل لديك آلية مقترحة للمراجعة اليدوية؟ مثلًا كل شهر؟ وجعلها ضمن أرابيكا:محررون/توزيع المهام؟ تحياتي --علاء راسلني 21:44، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
  • قمتُ بالإطلاع على النقاش، وأرى أن يكون الحدث الجاري مرتبط بالتعديلات الجارية على المقال في نفس الفترة، أي محدد بالوقت الفعلي لحدوث الحدث، وبمجرد الانتهاء من تعديل المقال المؤقت يتم ازالة القالب، بالنظر مثلًا إلى جائحة كورونا ما جعل القالب يبقى موجودًا هو أن المقالات لا زالت تُحدّث لغاية اللحظة، أما انفجار مرفأ بيروت مثلًا الحدث انتهى وان كانت التعديلات طفيفة لكنها ستنتهي قريبًا وبذلك هناك أحقية لإزالته، "كله يعتمد على التحديثات المنوطة بالمقال". وشكرًا -- بَراء ناقِشني 22:07، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
    مرحبًا براء، ولكن مثلًا العديد من مقالات جائحة كورونا لا يتم تحديثها فعليًا في أرابيكا لدينا، ولا ينطبق عليها فكرة "عرضةً لتغيرات سريعة وكبيرة" التي يعرضها القالب. أيضًا هناك أحدث مثل معركة تعز (2015-الآن) تحتوي على القالب منذ 2015، وفعليًا آخر تحديث للمقالة كان في أغسطس 2019، أي قبل عام كامل من الآن! --علاء راسلني 22:30، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: بداية لا أعرف صراحة ما سأقوله هذا يجوز تطبيقه من الناحية التقنية أم لا، لكن لو جئنا إلى المقالات المتعلقة بالأحداث الجارية نلاحظ أن عدد المشاهدات يكون كبيرًا للغاية ثم يقل تدريجيًا بمرور الأيام الأولى من حدوث ذلك الحدث إلى أن يصبح عدد مُشاهداتها عاديًا مثل باقي مقالات الموسوعة، لذلك أقترح أن نقوم بكتابة كود للبوت يربط بين وجود القالب وعدد مشاهدات المقالة، فموضوع المقالة ما دام حدثًا بارزًا سيكون عدد مشاهداته كبيرًا، ولكن عندما تمر الأيام ويصبح عدد الزيارات أقل 20 مرة مثلا من أقصى عدد زيارات حققته المقالة في الأيام الأولى من حدوث الحدث يقوم البوت بإزالة القالب. هذا ملخص فكرتي، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 22:11، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)

 تعليق: عند تعليقي هذا كان Template:Current موجودًا في 6 مقالات فقط، وأيضًا القالب الإنجليزي يحتوي على ملاحظة (Learn how and when to remove this template message)، والتي توصل إلى Help:Maintenance template removal، وتُوضح أنه يُمكن إزالة {{أحداث جارية}} عندما تُصبح المقالة حدثًا غيرُ جارٍ أو حالي، ويُذكر أنَّ القالب يحذر المحررين والقراء أنَّ المقالة تتعلق بحدثٍ جارٍ، مثل خبرٍ عاجل، والتي بسبب هذا تشهد عددًا كبيرًا من التعديلات السريعة المُتغيرة، وأيضًا أنَّ هذه المقالات تجذب العديد من المحررين إليها، لذلك يجب التوضيح أنَّ المصادر الإخبارية العاجلة قد تحتوي على معلومات غير دقيقة خطيرة، وبالتالي يجب الالتزام بإضافة المصادر المحسنة والموثوقة فور توفرها. كما تذكر أنه يجب إزالة القالب بشكلٍ عام عندما لا يحظى الحدث الموصوف باهتمامٍ تحريرٍ كبير، وإذا كانت المقالة بحاجة لتعديلات أخرى فيجب استعمال قوالب صيانة أكثر ملاءمة بدلًا من هذا القالب. تحياتي --علاء راسلني 22:39، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)

لذلك أنا أؤيد فكرة «يجب إزالة القالب بشكلٍ عام عندما لا يحظى الحدث الموصوف باهتمامٍ تحريرٍ كبير»، وذلك طرحت فكرة إزالة القالب عبر البوت بعد مرور شهرين على آخر تعديل بشري. وأيضًا أتفق مع جزئية الزميل FShbib حول استبدال القالب سواء بوتيًا أو عبر التصنيفات إذا كان ذلك ممكنًا. تحياتي --علاء راسلني 22:41، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
FShbib وفقًا لهذا فإنَّ مقالتي قائمة العمليات الاستباقية في تونس و2020 في البحرين فقط يحتويان على {{أحداث جارية}} دون تحديد التاريخ. وطبعًا لا أعلم سبب وضع القالب في 2020 في البحرين! وعند توسيع البحث أكثر وجدت 23 مقالة لا تحتوي على التاريخ. تخيل مقالة الانقسام الفلسطيني تحتوي على القالب! تحياتي --علاء راسلني 22:48، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
@علاء: 8 مقالات فقط هي المؤرخة أما البقية بدون تاريخ حسب {{تقدم أحداث جارية}}.. هل نجري تجارب على القالب لأخذ فكرة؟ --شبيب..ناقشني 23:16، 20 أغسطس 2020 (ت ع م)
نعم FShbib الحق معك والخطأ مني في البحث، فقد حصل تداخل في مدخلة (تاريخ=) في البحث الخاص بي. ما رأيك لو يقوم "البوت" رُبما بإضافة تاريخ للقالب وفقًا لآخر "تعديل بشري في المقالة"، هذا طبعًا لأنه ربما يكون من الصعب تحديد تاريخ إضافة القالب لكل مقالة آليًا وتأريخه بناءً عليها؟ --علاء راسلني 13:08، 21 أغسطس 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أتفق مع الزميل @علاء: على إزالة القالب ولكن دون استبداله بآخر لسببين، أولهما: أنَّ المُدَّة المُقترحة منطقية للغاية (60 يومًا من آخر تعديل بشري) للتأكُّد من عدم وجود مُستجدات حول الموضوع، وإن حدث ذلك في وقتٍ ما؛ بإمكان مُحرر المقالة إعادة القالب، وسيدخل في مُدَّة زمنية جديدة، والثاني: لأن وضع قالب آخر -رغم أنَّه مُقترح جيّد- لا يُعالج الهدف من الفكرة وقد يبقى القالب الجديد لسنوات أيضًا، على سبيل المثال: سيأتي يوم ونتخلَّص بأمر الله من جائحة كورونا، فإن لم يتدخَّل مُحرر لإزالة قالب التحديث، فسيبقى لسنوات حتى يتذكّره أحد أو يُلاحظه آخر مصادفةً، إلا إن تم تنظيم هذه العملية، كجمعها في تصنيف خاص كما أشار الزميل FShbib (ن). تحيَّاتي. --Glory20 (نقاش) 16:00، 21 أغسطس 2020 (ت ع م)
في الوقت الحالي، المراجعة اليدوية هي الحل، هل يمكن أن يستخرج البوت الصفحات المطلوب مراجعتها شهرياً؟ ويتطوع فريق للمراجعة خلال عدة أيام؟ يمكن تنظيم فريق صغير ويسعدني المشاركة. --Mervat (نقاش) 17:11، 21 أغسطس 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: @علاء، Michel Bakni، Mervat، Glory20، محمد أحمد عبد الفتاح، وأحمد ناجي: أجريت بعض التجارب على القالب لفحص الصفحات.. التغيير الرئيسي في استخدام القالب هو ضرورة إضافة اليوم في تاريخ القالب لكي يتسنّى لنا احتساب الشهرين، وتصنف المقالات في تصنيفين (باستثناء تصنيف الشهر المعتاد) وهي:
المسألة تحتاج لجهد في البداية، ولاحقًا لن نواجه مشاكل إذ ستكون الإضافات بالتاريخ من البداية.. آرائكم؟ --شبيب..ناقشني 05:27، 22 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحباً شبيب،

عمل ممتاز، فقط لو تضع مثال غن كيفية إضافة التاريخ إلى القالب بالشكل الصحيح، لنقوم بتوثيقها في صفحة القالب. وشكراً لك.--Michel Bakni (نقاش) 06:23، 22 أغسطس 2020 (ت ع م) لاحظت الآن أنك أضفت المثال سلفاً، شكراً لك.--Michel Bakni (نقاش) 06:25، 22 أغسطس 2020 (ت ع م)

ممتاز، الآن يمكننا العمل على تنظيف المقالات في التصنيف، بعض الصفحات التي تتضمن القالب هي صفحات مستخدمين، هل يمكننا إزالة القالب فوراً أم الطلب من المستخدم تنفيذ ذلك؟ أيضاً بعض المقالات فيها بوابة أحداث جارية، هل سيعمل البوت على إزالتها مع إزالة القالب؟ --Mervat (نقاش) 09:46، 22 أغسطس 2020 (ت ع م)
@Mervat صفحات المستخدمين ستُزال من التصنيف مع الوقت لكن النظام بطئ في تحديث التصنيفات، تعديل فارغ سيتكفل بإزالتها من التصنيف.. بخصوص بوابة:أحداث جارية فحسب علمي لا تُضاف أبدًا في المقالات، لكن أجد أنها مضافة في صفحات كثيرة لتتبع التحديثات على الأحداث الجارية، وهذا يُمكن بسهولة باستخدام خاص:أحدث التغييرات الموصولة لذلك أؤيد إزالتها من الصفحات فالإضافة خاطئة لأنها لا تُزال آليًّا.. --شبيب..ناقشني 10:03، 22 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحبًا FShbib، شُكرًا لك. أتمنى لو أمكن تأريخ جميع مقالات "جائحة كورونا" في التصنيف بتاريخٍ واحد وليكن في شهر مارس 2020 كون الفيروس انتشر في معظم الدول في هذا الشهر، ويمكن اختيار أي يوم ويُفضل في نهاية مارس. تحياتي --علاء راسلني 20:13، 22 أغسطس 2020 (ت ع م)
@علاء: يُمكن بإضافة تاريخ الإنشاء، لكن للأسف أواجه مشاكل مع الأداة التي أستعملها فهي ليست مستقرة.. @جار الله: هل يُمكنك إصلاح هذه القائمة بتغيير صياغة التاريخ وإضافة الوسيط؟ تحياتي.. --شبيب..ناقشني 05:25، 23 أغسطس 2020 (ت ع م)
@FShbib:  تم. تحياتي.--جار الله (نقاش) 14:44، 23 أغسطس 2020 (ت ع م)

شكرًا @جار الله وFShbib:، بالتالي يتبقى علينا الآن مراجعة المقالات في تصنيف:أحداث جارية غير مؤرخة (85 مقالة تقريبًا). ثم بعدها أن نُحدد آلية العمل فيما بعد لتجنب التراكم، ونضع خلاصة منظمة للنقاش لننشرها للمجتمع. إشارة للزميلة Mervat كونها أبدت الرغبة في المساعدة في تأريخ الصفحات المُتبقية. تحياتي --علاء راسلني 16:45، 24 أغسطس 2020 (ت ع م)

@جار الله:، @علاء:، @شبيب:، @Michel Bakni:، نسيت إخباركم أنني راجعت المقالات التي وردت في التصنيف، حذفت القالب من المقالات المتقادمة، أضفت التاريخ إلى قالب مقالات أخرى، ولا تزال في الصفحة بعض المقالات التي تندرج تحت "2020 في دولة" ومقالات كورونا. --Mervat (نقاش) 19:02، 29 أغسطس 2020 (ت ع م)
يعطيك العافية @Mervat: عمل ممتاز، شكرًا لك. @علاء: بانتظار تحديد آلية العمل.--جار الله (نقاش) 19:13، 29 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحبًا FShbib هل من آلية مُقترحة؟ --علاء راسلني 09:37، 9 سبتمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا.. أعتقد أن أفضل وسيلة للتعامل مع القالب هي حسب النقاط التالية:

  • القالب لا يُقصد به وسم المقالات عن الأحداث المستمرة كالحروب والصراعات التي تستجد حولها معلومات من حينٍ لآخر، فهذا ينطبق آلاف المقالات في أرابيكا في مختلف المجالات، وإنما الأحداث التي تجري حاليًّا وهنالك حديث مكثف عنها في نشرات الأخبار وغيرها (كالأخبار العاجلة أو الكوارث الطبيعية وغيرها)، وترد معلومات كثيرة حولها، ويجري تحديثها من المحررين بكثافة بتعديلات جوهرية (ليست تجميليّةً أو صيانة). في هذه الحالة فقط يُمكن إضافة القالب.
    • أمثلة: مقالات الجائحة و"فيضانات السودان 2020" تعتبر حدثًا جاريًا لأن هنالك حديث عنها بشكلٍ يوميٍ بمعلومات جديدة، أما مقالة "انفجار مرفأ بيروت 2020" فلا تعتبر حدثًا جاريًا لمضي أكثر من شهر عليها وقلّة الحديث عنها وتحديث معلوماتها.
  • تُحددّ مدّة بقاء القالب بمدة أقصاها 3 أسابيع، ويُقاس ذلك بتاريخ أحدث معلومة أضيفت حول الموضوع في المقالة أو أحد أقسامها. في حال مضت المدة وما زال الحديث مكثفًا عن الموضوع؛ يُمكن تجديد المدة بتاريخ آخر معلومة أضيفت في المقالة. بعدها يُزال القالب، ويُمكن إضافة قالب {{بحاجة لتحديث}} فقط في حال كان المحتوى الحالي لا يعكس آخر المعلومات عن الموضوع في الفترة السابقة.
    • في أرابيكا الإنجليزية يُبقى على القالب لمدة يوم واحد على الأقل، يُمكن تمديدها ما دامت هنالك تحديثات جوهرية على المقالة من عدّة محررين في نفس اليوم.
  • تنظيميًّا، سنُقلل الفترة من شهرين إلى 3 أسابيع، وستظهر المقالات في تصنيف التتبع، ويُمكن للمحرر تقدير الحاجة لبقاء القالب (وتحديث تاريخه)، أو إزالته حسب النقطة السابقة.
إشارة للزملاء المشاركين: @علاء، Mervat، جار الله، Michel Bakni، Glory20، أحمد ناجي، وبراء:.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 11:15، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أتفق Michel Bakni (نقاش) 11:20، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أتفق.--جار الله (نقاش) 13:25، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أتفق. --Mervat (نقاش) 21:22، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أتفق. شكرًا شبيب. --Glory20 (نقاش) 20:03، 20 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أتفق --علاء راسلني 11:35، 21 سبتمبر 2020 (ت ع م)
شبيب كونه مضى على النقاش فترة جيدة، هل من خُلاصة لنغلق النقاش؟ تحياتي --علاء راسلني 11:35، 21 سبتمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: اود لفت الإنتباه ل قالب:توسيع، والذي يمكن للمساهم البشري استخدامه لإضافة ملاحظات عامّة تنبه القارئ ان المقال غير مكتمل بجوانب واضحة (قد تكون لم تغطى لعدم نشاط محررين لإثراء المقال حتى ضمن فترة وجوده في أحداث جارية)، علما أن القالب لا يجوز إستخدامه في مقالات البذور وخانة التسبيب فيه ضرورية ليكون له قيمة.--ميسرة (نقاش) 18:13، 21 سبتمبر 2020 (ت ع م)

طلب إنشاء صناديق مستخدم خاصة بالإعاقة بذوي الاحتياجات الخاصة

بعد إنشائي لحساب مستخدم جديد في أرابيكا؛ رغبت في إنشاء صفحتي الخاصة على الموسوعة، وكان من الضروري -بالنسبة لي- أن أخطر الأعضاء الآخرين بأني مستخدم كفيف البصر؛ ليعذروني إذا وقع مني تقصير في ما يتعلق بتنسيق المقالات وإضافة اللمسات الجمالية إليها، وليراعوا وضعي هذا خلال النقاش، فيستخدموا النصوص بدلا من الصور في تواصلهم معي لعرض فكرة أو الرد على تساؤل.

غير أني لم أجد في قسم صناديق المستخدم الخاصة بالصحة أو بالحياة إشارة إلى إعاقتي؛ لذلك أرجو ممن له خبرة كافية بإنشاء الصناديق أن ينشأ ضمن قسم الصحة أو في قسم خاص تحت اسم: "ذوو الاحتياجات الخاصة" عددا من الصناديق التي تغطي هذا الجانب مثل:

هذا المستخدم كفيف البصر

هذا المستخدم يعاني من ضعف البصر

هذا المستخدم يستعمل قارئ شاشة

هذا المستخدم أصم

هذا المستخدم يعاني من ضعف السمع

هذا المستخدم مصاب بإعاقة حركية

هذا المستخدم يعتمد على جهاز تعويضي

أرجو الاهتمام بهذا الجانب، ولكم جزيل الشكر سلفا.

--Makfoof (نقاش) 18:47، 11 سبتمبر 2020 (ت ع م)

@Makfoof: أهلًا بك، أنشأت قالب:مستخدم كفيف. وسنعمل على إنشاء القوالب الأخرى. مع التحية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:04، 11 سبتمبر 2020 (ت ع م)
ممتن لك أخي الكريم على اهتمامك وسرعة تجاوبك، ولك مني كل احترام وتقدير. Makfoof (نقاش) 03:39، 12 سبتمبر 2020 (ت ع م)
@Makfoof:، سعداء بك بيننا، صادفت أنني تراجعت عن طلبات حذف أو إسترجاع لأن المستخدم لديه شارة لإعاقة ما (في الأرابيكا الفرنسية حيث معلومات المستخدم تظهر مع إسمه)، وبدلًا من ذلك خصصت جزءًا من الوقت لتحسين مقالته، كما أشكر @محمد أحمد عبد الفتاح: على الإهتمام تحياتي عادل امبارك راسلني 19:48، 11 سبتمبر 2020 (ت ع م)
هذا منك لطف وذوق، وأنا سعيد بوجودي بينكم، وكل أملي أن أكون عضوا فاعلا في هذا المشروع الحضاري. Makfoof (نقاش) 03:46، 12 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحباً بالجميع، أرجو الانتباه إلى استعمال كلمة ذوي الاحتياجات الخاصة حصراً في أي نقاش ضمن هذا السياق، لأن كلمة معاق تحمل تميزاً غير مقبول في الموسوعة.--Michel Bakni (نقاش) 22:51، 11 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحبًا @Michel Bakni استسمحك عذرا، فقد لاحظت وجود مقالة بهذا الاسم إعاقة ويقابلها في اللغات الأخرى Disability و Handicap، و تمييز ضد المعاقين فهل يجب نقلها تحياتي عادل امبارك راسلني 23:10، 11 سبتمبر 2020 (ت ع م)
نعم سأرى ما يمكن عمله، ولا داعي للاعتذار، فقط تنويه عام لأن الكلمة تسقط من اللسان بسهولة وهي مؤذية جداً. Michel Bakni (نقاش) 23:24، 11 سبتمبر 2020 (ت ع م)
كل الشكر لك على هذا التنبيه أخي الكريم. Makfoof (نقاش) 03:54، 12 سبتمبر 2020 (ت ع م)

مرحباً مجدداً، قمت بإنشاء القوالب:

مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم ضعيف البصر مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم أصم مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم عجز حركي

بالإضافة لصندوق المستخدم الذي أنشأه الزميل عبد الفتاح:

مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم كفيف

— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Michel Bakni (نقاشمساهمات)

مرحبًا @Michel Bakni، محمد أحمد عبد الفتاح، وNehaoua:، يمكنكم عبر هذه الوصلة مطالعة 16 قالبًا للمستخدمين مرتبطةٌ بجسم الإنسان. يمكن وضع وصلة ويكي بيانات والتصنيف مثل تعديلي في مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم كفيف. تحياتي --علاء راسلني 21:13، 16 سبتمبر 2020 (ت ع م)

أيضًا عبر هذه الوصلة هناك 67 قالبًا حول قوالب مستخدمين متعلقة بأمراض واضطرابات. إشارة للزميل أحمد ناجي كونه سأل حول قالب للتوحد، هناك العديد من الخيارات، ومنها Template:User autistic، User:UBX/Autism، User:Vashti/Userboxen/Autism، User:UBX/AutisticNopuzzle. تحياتي للجميع --علاء راسلني 21:18، 16 سبتمبر 2020 (ت ع م)
كل شخص يلبس النظارات الطبية لديه "ضعف البصر"؟! --Ruwaym (نقاش) 03:25، 17 سبتمبر 2020 (ت ع م)

أنشأت أيضاً صندوقين:

مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم مكتئب مستخدم:صندوق مستخدم/مستخدم متوحد

--Michel Bakni (نقاش) 03:53، 17 سبتمبر 2020 (ت ع م)

سؤال حول حجم تعديلات الوافدين الجدد

مرحبا بكم جميعا،

أرجو أن تكونوا جميعا بخير وعافية.

أريد طرح سؤال وأتمنّى أن أتمكّن من الحصول على جواب من المحرّرين والمتابعين للتغييرات الأخيرة في الموسوعة. وأشكركم مسبقا على التفاعل.

لاحظ فريق النموّ أنّ التعديلات المقترحة للوافدين الجدد ضمن لوحة المستخدم الجديدة استهوت الكثير من المحرّري الجدد في أرابيكا العربية عند انطلاقتها. لكن منذ حوالي 3 أسابيع، تناقصت التعديلات المولّدة من هذه الاقتراحات وخاصّة خلال الأسبوع الأخير من هذا الشهر. لذلك سؤالي هو: هل لاحظتم تناقصا في التعديلات على الموسوعة؟ وإن كانت الإجابة بنعم، هل لكم تفسير أو سبب لهذا التناقص الكبير الذي حصل منذ بداية شهر أيلول/سبتمبر.

أجدّد شكري ودمتم بخير. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 19:24، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)

  • مراحب الحبيب مهني، بالعادة في كل عام تتناقص التعديلات على أعتاب الموسم الدراسي، وقد يكون هذا السبب الرئيس، وقد لاحظت تضائل عدد الوافدين الجدد الذين يطرحون الأسئلة في صفحة نقاشي على سبيل المثال، مقارنة مع عددهم قبل شهر أو شهرين. تحياتي. -- صالح (نقاش) 19:32، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    شكرا جزيلا، @صالح:. فعلا، قمت بهذا التخمين لكن الفترة طالت قليلا. شكرا مجددا. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 19:53، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا ◀الحبيب، صراحةً خلال عملي على بعض الإحصاءات خلال الأيام الماضية كُنت قد لاحظت تناقصًا في عدد المُسجلين الجدد في أرابيكا العربية بانخفاضٍ يُعادل النصف تقريبًا، والأمر منذ شهر أيار (مايو) تقريبًا، حيث كان عدد الحسابات الجديدة شهريًا حوالي 15,000 حساب، وفي شهر آب (أغسطس) انخفض العدد إلى 8,800 حساب جديد تقريبًا، مع العلم أنَّ الانخفاض كان تدريجيًا على طول الأشهر. حاولت تفسير الأمر ولكن فعليًا لم أجد سببًا مقنعًا، فمثلًا مرشحات الإساءة لم تتعرض لتغيراتٍ تُذكر، وحتى مُعدل ضرباتها كالمعتاد ضمن مُخطط المُرشحات، وبنفس الوقت بحثت عن أسباب أُخرى جانبية مثل منع خاطئ لنطاقات كبيرة، ولكن فعليًا المنع الحاصل لدينا لنطاقات في دولة واحدة وهي نطاقات غير نشطة فعليًا، كما أنَّ الانخفاض في أرابيكا العربية فقط، ولكن رُبما يجب فحص منع النطاقات العالمية كون أحيانًا يحصل منع كمي لبروكسيات مفتوحة وتكون بعض نطاقات الدول العربية مُدرجة تحتها، مما يؤثر على أرابيكا العربية خصيصًا، ولكن أيضًا نفيت هذه النقطة لعدم وجود مراسلات عبر OTRS بعدم إمكانية إنشاء حسابات مثلًا. تحياتي وفي حال لاحظت شيء جديد سأُطلعك عليه --علاء راسلني 20:13، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    علاء نعم التناقص ملحوظ وواضح. شكرا على الإجابة. ◀صالح تحصّلت على هذا الرسم البياني لاحظوا كيف تراجع التعديل في أرابيكا العربية مقارنة بالأرابيكات الأخرى وخاصة منها الفارسية. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:24، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    شكرًا ◀الحبيب، صراحةً برأيي البحث في سبب تناقص الحسابات الجديدة والتي يُبنى عليها تناقص تعديلات الجُدد، فمن المؤكد هناك سبب حصل بعد أيار (مايو) 2020، هل يستطيع الفريق البحث في نقطة منع النطاقات من إنشاء الحسابات؟ أم سبب غير وارد لديكم؟ --علاء راسلني 20:32، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    علاء سأبلغهم بذلك. -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:36، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    شكرًا ◀الحبيب، فمثلًا طالع سجل المنع العالمي ستجد عشرات وربما مئات النطاقات تمنع يوميًا تحت بند (No open proxies)، وللأسف الكثير من نطاقات الدول العربية تظهر على أنها بروكسيات مفتوحة نظرًا لكثرة تنقلها بين الأفراد في الدول العربية على عكس الدول الأجنبية التي تعتمد الثبات للفرد أو المنطقة، وكنت قد لاحظت منع عدد منها سابقًا ورفعت المنع عنها ووضحت لبعض الزملاء المضيفين أنَّ نطاقات الوطن العربي يجب أن تُعامل بشكل خاص. ملاحظة بأنَّ الزميل (Martin Urbanec) معكم بالفريق يُمكن المُساعدة في هذه النقطة رُبما، فهو الأنشط في منع البروكسيات المفتوحة ضمن المضيفين. تحياتي وعذرًا للإطالة --علاء راسلني 20:39، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    شكرا جزيلا ◀علاء ، لديّ مقابلة غدا مع الفريق وسأقوم بطرح نظريتك. شكرا مرّة أخرى أخي. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:52، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    عفوًا، وشكرًا لك الحبيب. تحياتي ودُمت بخير --علاء راسلني 20:53، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    Dyolf77 (WMF)، شُكرًا على الرسم البياني، ومن مطالعته يبدو لي أن الأمر يتعلق بشكل أو بآخر بجائحة كورونا والموسم الدراسي، بما يخص الأولى، تقلصت في الأسابيع الأخيرة الإجراءات المتخذة ضد الجائحة بعد أن تقلص عدد المصابين بها، ما أتاح للناس الخروج من منازلهم بعد فترة حظر طويلة، وهو ما ساهم بابتعاد الناس عن تصفح أرابيكا أو التحرير فيها. من جهة ثانية، بالعادة تقلّص العدد في بداية الموسم الدراسي يكون مؤقتًا، ثم يُتاح للطلاب وذويهم حتى فسح زمنية تُمكنهم من تصفح أرابيكا، إن كان من خلال العمل أو المدارس/الجامعات. مع إني أعتقد بأن استمرار نظام الدراسة عن بعد ستجعل الطلاب يتمللون ويتحينون الفرص للهروب من الكرسي والشاشة لقضاء أعمال أخرى لا تتصل بالتحرير عبر الإنترنت، مما سيؤثر على أرابيكا. -- صالح (نقاش) 20:41، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
    شكرا جزيلا ◀صالح بالتأكيد للجائحة والعام الدراسي الجديد دخل في هذا الموضوع. أكرّر شكري وتحياتي الاخوية. سأوافيكم بنتيجة التحقيق من الفريق حالما تتوفّر. -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:55، 28 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  • لا أتوقع أن بداية العام الدراسي أثر سلباً على أرابيكا لأن معظم الدول العربية أعتمدت التعليم عن بعد. --Sgh45 (نقاش) 04:00، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)

إستشهاد باستخدام مواقع خرائط جوجل في أرابيكا

مرحبًا بالجميع، أود معرفة رأي المجتمع في حالة الإستشهاد بخرائط جوجل،

  1. الإستشهاد لتحديد المسافة بين مدنتين مثال القاهرة إلي الأسكندرية، والمسافة بين القري والكفور والهجر.
  2. الإستشهاد بإحداثي موقع بإستخدام خرائط جوجل. --سامي (نقاش) 00:46، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: بحكم أنني من المستخدمين الذين يعدلون في خرائط جوجل مثلها مثل أرابيكا فإن المعلومات التي بالخريطة أولية وغير موثوق بها، وخاصة المنطقة العربية حيث تعتمد هذه الخرائط على ما يدخله المستخدمون من معلومات، أما الإحداثيات فهي مرتبطة بالمعلومة المدرجة أصلا فما بني على باطل فهو باطل، بالطبع لا نتحدث عن الأمور المعلومة بالضرورة كالمدن الكبرى والطرق السيارة والسريعة بل عن القرى والهجر والبلدات تحياتي –عادل امبارك راسلني 00:53، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
@احمد سامي: الاحداثيات والمسافات في خرائط قوقل دقيقة جدا، فهي مستقاة من سلسة من السواتل، ولا يمكن التلاعب فيها، وهي معتمدة في تسيير كثير من وسائل النقل مثل الطائرات والسفن وكذلك السيارات، والاستشهاد بها مقبول في الاحداثيات والمسافات.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 04:36، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحبا، الجواب هو لا. لا يمكن الاستشهاد بمواقع يحررها المستخدمون لانها مواقع غير موثوقة. ولكن يمكن الاستشهاد بالأطالس (راجع أرابيكا:مصادر موثوقة/معاجم وقواميس وأطالس)، ويمكن أيضا الاستشهاد بالخرائط المنشورة من جهات بحثية موثوقة باستعمال قالب {{استشهاد بخريطة}}. --Michel Bakni (نقاش) 06:53، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
@Michel Bakni: خرائط قوقل لا يمكن تغيير المسافات والاحداثيات فيها. يمكن اصافة وتغيير المعلومات والملاحظات التي يضعها المستخدمون كنقاط مرجعية، وهي التي لا تقبل كمرجع استشهاد.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 05:59، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحباً @سامي الرحيلي:، الاستشهاد يجب أن يكون بنسخة ثابتة مستقرة يمكن دائماً العودة إليها والتحقق منها وهذا غير محقق في خرائط غوغل، وهذا هو شرط إمكانية التحقق وهو سياسة في الموسوعة.--Michel Bakni (نقاش) 06:53، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
أهلا @Michel Bakni:، المسافات والاحداثيات ثابتة لا تتغير ولا يمكن تغييرها الا اذا تغير مركز الكرة الارضية وهذا مستحيل الحدوث. وعليه فأن الاستشهاد صحيح ومقبول.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 07:25، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
مرحباً مجدداً سامي، أنا لم أقل أن الإحداثيات تتغير ولكن محتوى الصفحة وطريقة عرضه يتغير باستمرار، فماذا لو قرر الموقع عدم عرض الإحداثيات أو إخفاءها لاحقاً ؟ وبهذا يصبح الاستشهاد غير صحيح. الاستشهاد يجب أن يكون بنسخة ثابتة ومستقرة يمكن دائماً الوصول إليها نفسها دون تغيير، ولا يصح الاستشهاد بصفحة متغيرة تتبدل محتوياتها أو طريقة عرضها لأننا لا نعرف بأي معلومة استشهد المحرر. المسألة تشبه الاستشهاد بمستند قيد التحرير، فلو كتبت أن معلومتك موجودة في الصفحة 10، ثم حُرر المستند وأصبحت المعلومة في الصفحة 12 مثلاً، فإن استشهادك السابق باطل ولا يجوز ليس لأن المعلومة عير موجودة، ولكن لأن محتوى المستند تغيير. لهذا يلزم نسخة مستقرة ثابتة المحتوى محددة تاريخ الإصدار من المصدر دائماً، وإلا فإن الاستشهاد لا يجوز. Michel Bakni (نقاش) 08:35، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)
 تعليق: اتسائل لمستعملي خرائط جوجل كم من مرة يعطيك مسارات غير موجودة بالفعل في الواقع، وكم من مرة تجد خط أنابيب مؤشر عليه بانه طريق، اضافة انه يعطيك عدة خيارات في حساب المسافة وان المستخدم يستطيع أن يحدد المسار ويغيره، كيف يمكن مراجعة هذه المعلومات واعتبارها مصدرًا والمعلومة غير مؤكدة تحياتي – عادل امبارك راسلني 10:44، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: صراحةً الموضوع مُختلف عليه بشكلٍ كبير، وذلك على الرغم من وجود قالبٍ خاص للاستشهاد بخرائط جوجل {{خرائط جوجل}} وهو مُقتبس من النسخة الإنجليزية المُستعملة في حوالي 12 ألف مقالة. ولكن أرى الموضوع يحتمل وجهات النظر، ورُبما يتراوح من دولةٍ إلى أخرى، خصوصًا أنَّ السياسة تلعب أحيانًا دورًا في تغير خرائط جوجل. الفكرة أيضًا أنَّ خرائط جوجل تتضمن جزئية ثابتة وأخرى يضيفها الأفراد، وكنت قد طالعت عددًا من النقاشات حول القالب الإنجليزي، وودت اقتباس التعليقات التالية:

«Regarding Google Maps, this has already been discussed on the talk page. It's a bit confusing, because Google Maps contains both reliable content, such as place names, and user generated content, such as descriptions and reviews.»

«Saying Google Maps is your reference is about as helpful as saying Google or Wikipedia is.»

لذلك كما ذكرت، أجد الموضوع يحتمل وجهات النظر، ورُبما لا يُمكن الخروج بخلاصة قاطعة لهذا النقاش، خصوصًا في ظل وجود {{خرائط جوجل}}. تحياتي --علاء راسلني 11:13، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)

استراتيجية ويكيميديا 2030 - دعوة لتحديد أولويات المجتمع العربي


رابط مباشر نحو الصفحة استراتيجية ويكيميديا

مرحباً، الميدان/منوعات/2020/سبتمبر

حان الوقت -أخيراً- لتطبيق خطة ويكيميديا الاستراتيجية على أرض الواقع، ندعوكم جميعاً للمشاركة!

يدعوكم فريق الاستراتيجية في المؤسسة ومجموعة التخطيط التطوعية إلى تنظيم اجتماعات إلكترونية لمجتمعكم قبل نهاية الشهر العاشر (أكتوبر)، هذه الاجتماعات ضرورية لتحديد مخرجات “التوصيات الاستراتيجية” التي تهمّ المجتمع العربي وتستجيب لحاجاته أو لاحتياجات مجتمعات ومنظمات الويكي العالمية من وجهة نظره. بإمكانكم الإطلاع على الاستراتيجية باللغة العربية أو بلغات أخرى. تتضمن الاستراتيجية 10 توصيات وفي كل منها عدّة مخرجات وتعديلات مقترحة، والعدد الإجمالي حوالي 50 مخرجاً. لتطبيق هذا العدد الكبير من المخرجات نحتاج لخطة زمنية واضحة، لن يكون متاحاً تطبيقها كلها. لهذا السبب، نحتاج لخطة تنفيذية مدتها 18 شهراً تبدأ في 2021، وعليكم أن تحددوا أولوياتكم خلال مرحلة التنفيذ.

يجب أن تحددوا أولوياتكم كمجتمع عربي أو كمجموعات مستخدمين. خلال هذه الفترة فكرو في احتياجاتكم المحلية وبما يلبيها من مخرجات توصيات الاستراتيجية! يمكنكم ملئ استبيان بهذه الأولويات كذلك. سوف ندعوكم في شهر نوفمبر المقبل للانضمام إلى فعالية إلكترونية عالمية لبحث هذه الأولويات ووضعها في إطار خطة للتنفيذ (سوف نخبركم المزيد عن هذه الفعالية قريباً). منذ الآن وحتى نهاية شهر أكتوبر، نتمنى أن تتمكنوا من إبلاغنا بأولويات مجتمعكم.

بإمكانكم عبر هذا الرابط معرفة المزيد عن كيفية تنظيم اجتماعاتكم وكيفية إبلاغ فريق الاستراتيجية بالأولويات التي تتوصلون إليها (المعلومات بالإنكليزية فقط). يمكنكم بعد انعقاد الاجتماع أن تبلغونا بالنتائج إما بملء تقرير على الميتا أو بملء من هنا أو بإرسال بريد إلكتروني لنا. نرجوا أن لا تترددوا بإرسال أسئلتكم أو تعليقاتكم هنا، أو عبر الإيميل: strategy2030wikimedia.org سوف ننظم -كذلك- لقاءً سريعاً للإجابة عن أي أسئلة لديكم بخصوص كل ما ورد أعلاه (اللقاء بالإنكليزية)، يمكنكم الانضمام إليه في يوم الخميس القادم 1 أكتوبر في تمام الساعة 2 ظهراً بالتوقيت العالمي (رابط الانضمام).

شكرا

عن فريق الإستراتيجية --Bachounda (نقاش) 17:45، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)