تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني |
أرابيكا:الميدان/منوعات/2019/أغسطس
تصانيف أشخاص حسب القبيلة
مرحبًا، يوجد لدينا بعض التصانيف القليلة جدًا، تتحدث عن شخص من فلان قبيلة، هذه التصانيف غير مفيدة ولا داعي لوجودها ولا أجدها موسوعية، أطلب موافقة المجتمع لحذف هذه التصانيف وإزالتها من الصفحات، ومنع إنشائها مرة أخرى.--جار الله (نقاش) 22:22، 24 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق م. عبدالرحمن - راسلني 22:51، 24 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق--فيصل (راسلني) 00:24، 25 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق--أحمد ناجي راسِلني 01:05، 25 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق. --صالح (نقاش) 02:48، 25 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق.--بندر (نقاش) 05:20، 25 يوليو 2019 (ت ع م)
- خلاصة: جاري تنفيذ المهمة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 02:22، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
- الزميل @جار الله: ما زال هُناك 5 تصنيفات لم يتم حذفها، متى يتم الإنتهاء من هذه المهمة؟ تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 10:50، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- @فيصل: التصانيف الباقية هي تجمع شخصيات تاريخية، يمكن حذفها هي أيضًا ولكن رغبت بأخذ رأي المجتمع خصوصًا بعضها مرتبط بمشاريع أخرى (رأيكم مطلوب @Abdumu، فيصل، أحمد ناجي، صالح، وBander7799:).--جار الله (نقاش) 11:43، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أهلًا @جار الله: إن وُجِدت اعتراضات على إزالتها بشكل عام، فيمكن إزالتها يدويًا من كل الشخصيات الحديثة وتركها ضمن مقالات الشخصيات التأريخية. --صالح (نقاش) 11:47، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أخي @جار الله: أميل صراحةً إلى الإبقاء على هذه التصانيف، فهي ستكون مفيدة جدًا لأي باحث خاصة أن الانتماء القبلي كان جزءً لا يتجزأ من شخصية العربي في العصور الجاهلية والعصور الأولى للإسلام، وكان يؤثر في مسار حياة هذه الشخصيات، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 11:52، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- مرحبا @جار الله:، وجودها يعطي تلميح للمستخدمين الآخرين بعمل تصانيف مشابهة، أو إضافة شخصيات أخرى للحالية بكلتا الحالتين ستظهر المشكلة ذاتها بعد فترة وجيزة من جديد. إذا كان الشخصية من أعلام قبيلة ما فيمكن ذكر ذلك في صفحة القبيلة نفسها. م. عبدالرحمن - راسلني 00:16، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
- @فيصل: التصانيف الباقية هي تجمع شخصيات تاريخية، يمكن حذفها هي أيضًا ولكن رغبت بأخذ رأي المجتمع خصوصًا بعضها مرتبط بمشاريع أخرى (رأيكم مطلوب @Abdumu، فيصل، أحمد ناجي، صالح، وBander7799:).--جار الله (نقاش) 11:43، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
فقدنا زميل عزيز
مرحبا بالجميع. أود أخبركم وببالغ الحزن والأسى بأن زميلنا @Aboluay: قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى. فلتكن الجنة مثواه وليرقد بسلام. كان أخر تعديل له في مقالة رمضان في لبنان بتاريخ 2 مايو 2019--عباس 15:31، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- البقاء لله، رحمه الله واسكنه فسيح جناته. —مي هاشم نقاش 15:37، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- اسأل الله له الرحمة والمغفرة. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.-- Ajwaan ناقِشني 15:41، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لا إله إلا الله. كانت لهُ بصمته منذ 2008 وحتى آخر لحظةٍ له. خبرٌ محزنٌ جدًا --علاء راسلني 16:00، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون. --أبو هشام «نقاش» 16:29، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أسأل الله أن يتقبل مساهماته ويجعلها في ميزان حسناته. --Dr-Taher (نقاش) 17:41، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- «إنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجعون» نسأل الله أن يجعل الفردوس الأعلى دار قراره وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان. --صالح (نقاش) 17:47، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أغفر له وأرحمه وتقبل منه حسناته وتجاوز عن سيئاته.عمر راسِلني 17:52، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- البقاء لله، الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته.--جار الله (نقاش) 17:54، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- عزائي إلى أهل الفقيد عسى أن يصبرهم الله على هذا المصاب، ويا حبذى يأتي يوم نخصص فيه صفحة لتخليد ذكرى من غادرونا في الموسوعة.--Salsa (نقاش) 18:04، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- خبر محزن؛ نسأل له الرحمة ولأهله ومقربيه الصبر والسلوان.--Sami Lab (نقاش) 18:16، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- رحمه الله وجعله في أعلى عليين ممن أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء. أحمد ناجي راسِلني 20:16، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لِلَّهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، نَسْأل اللَّهَ أَنْ يَتَغَمَّدَهُ بِوَاسِعِ رَحْمَتِهِ ويَغْفِرَ جَمِيعَ ذُنُوبِهِ. Aya Reyad (نقاش) 22:20، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لله ما أخذ ولله ما أعطى، ولا يبقى إلا وجهه الكريم، رحمَ الله الفقيد بواسع رحمته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 22:58، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- الله يرحمه ويغفر له. --Helmoony (نقاش) 00:43، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- خبر حزين لأرابيكا العربية. رحمه الله.--فيصل (راسلني) 10:42، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- نسأل الله تعالى أن يكون من أهل الجنة، الله يرحمه ويغفرله -Mohanad Kh نقاش 14:21، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إن لله و إن إليه راجعون.--شادي (نقاش) 18:17، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لِلَّهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، عزائي إلى أهل الفقيد عسى أن يصبرهم الله على هذا المصاب --هيثم السيد راسِلني 18:45، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمه الله وأفسح مثواه ورزق أهله الصبر وآجرهم في مصيبتهم. --- مع تحياتي - وهراني 19:03، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
مقترح إضافة شعار لمدة ثلاثة أيام إلى أسبوع حدادًا
-
شريطة سوداء تغطي الجانب الأيسر من شعار أرابيكا (شعار رقم 1)
-
شريطة سوداء تغطي الجانب الأيمن من شعار أرابيكا (شعار رقم 2)
مرحبًا، أقدّم شعارًا مُقترحًا لشعار أرابيكا العربية يتضمّن شريطة سوداء، يُستبدل بالشعار الرئيسي حدادًا لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام، للتذكير بخسارة أرابيكا العربية لأحد مستخدميها، وهو أقل ما يمكن تقديمه من عرفان لمن يرحل عنّا، لا يمكن أن يكون تأبين أحد متطوعينا مقتصرًا على قسم في أحد الميادين، لا يراقبه إلا القلة، بل يجب أن يكون التأبين علنيًا، وبشكل يناسب حجم الخسارة. كل مُحرّر يرحل عنّا خسارة عظيمة لنا. فيما يلي تصميمين لشعار التابين، أرجو أن نأخذ قرارًا سريعًا باعتماد أحدهما لتأبين زميلنا الراحل أنس الجمال. وليكون الشعار معتمدًا في حالة ما خسرنا أحد أفراد عائلتنا الويكيبيدية في المستقبل. تحياتي. --صالح (نقاش) 00:31، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
إظهار المحتوى |
---|
|
- تعليق: لم يكن المقترح مفتوحًا للتصويت. بل وُضِع التصويت لاختيار أحد الشعارين المُقترحين، وكان سيُفهم من النقاش وجود التوافق على تغيير الشعار من عدمه. وكنت أتمنى على الزميل حلمي ألا يذهب بالأمر إلى التصويت، خاصة أنه يعلم أن أرابيكا لا تحتكم إلى التصويت إلا في سياقات خاصة ومحدودة جدًّا، وأن التوافق هو المطلوب في هكذا نقاشات (بالطبع كتبت هذا التعليق عندما كان الزميل سامي يكتب تعليقه، ولم ينشر بسبب وجود تضارب). خلاصة: لا توافق على تغيير الشعار. سوف أقوم بطرح مقترح في وقت لاحق خاص بالمناسبات الدورية، مثل يوم أرابيكا العربية، وسيكون ضمن المقترح يوم دوري خاص بالراحلين، سيختص بجميع الراحلين دون تمييز. شُكرًا لكل من شارك. تحياتي. --صالح (نقاش) 21:12، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
- هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
فقدنا زميل عزيز
مرحبا بالجميع. أود أخبركم وببالغ الحزن والأسى بأن زميلنا @Aboluay: قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى. فلتكن الجنة مثواه وليرقد بسلام. كان أخر تعديل له في مقالة رمضان في لبنان بتاريخ 2 مايو 2019--عباس 15:31، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- البقاء لله، رحمه الله واسكنه فسيح جناته. —مي هاشم نقاش 15:37، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- اسأل الله له الرحمة والمغفرة. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.-- Ajwaan ناقِشني 15:41، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لا إله إلا الله. كانت لهُ بصمته منذ 2008 وحتى آخر لحظةٍ له. خبرٌ محزنٌ جدًا --علاء راسلني 16:00، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون. --أبو هشام «نقاش» 16:29، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أسأل الله أن يتقبل مساهماته ويجعلها في ميزان حسناته. --Dr-Taher (نقاش) 17:41، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- «إنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجعون» نسأل الله أن يجعل الفردوس الأعلى دار قراره وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان. --صالح (نقاش) 17:47، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أغفر له وأرحمه وتقبل منه حسناته وتجاوز عن سيئاته.عمر راسِلني 17:52، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- البقاء لله، الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته.--جار الله (نقاش) 17:54، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- عزائي إلى أهل الفقيد عسى أن يصبرهم الله على هذا المصاب، ويا حبذى يأتي يوم نخصص فيه صفحة لتخليد ذكرى من غادرونا في الموسوعة.--Salsa (نقاش) 18:04، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- خبر محزن؛ نسأل له الرحمة ولأهله ومقربيه الصبر والسلوان.--Sami Lab (نقاش) 18:16، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- رحمه الله وجعله في أعلى عليين ممن أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء. أحمد ناجي راسِلني 20:16، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لِلَّهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، نَسْأل اللَّهَ أَنْ يَتَغَمَّدَهُ بِوَاسِعِ رَحْمَتِهِ ويَغْفِرَ جَمِيعَ ذُنُوبِهِ. Aya Reyad (نقاش) 22:20، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لله ما أخذ ولله ما أعطى، ولا يبقى إلا وجهه الكريم، رحمَ الله الفقيد بواسع رحمته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 22:58، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
- الله يرحمه ويغفر له. --Helmoony (نقاش) 00:43، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- خبر حزين لأرابيكا العربية. رحمه الله.--فيصل (راسلني) 10:42، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- نسأل الله تعالى أن يكون من أهل الجنة، الله يرحمه ويغفرله -Mohanad Kh نقاش 14:21، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إن لله و إن إليه راجعون.--شادي (نقاش) 18:17، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لِلَّهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، عزائي إلى أهل الفقيد عسى أن يصبرهم الله على هذا المصاب --هيثم السيد راسِلني 18:45، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمه الله وأفسح مثواه ورزق أهله الصبر وآجرهم في مصيبتهم. --- مع تحياتي - وهراني 19:03، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
مقترح إضافة شعار لمدة ثلاثة أيام إلى أسبوع حدادًا
-
شريطة سوداء تغطي الجانب الأيسر من شعار أرابيكا (شعار رقم 1)
-
شريطة سوداء تغطي الجانب الأيمن من شعار أرابيكا (شعار رقم 2)
مرحبًا، أقدّم شعارًا مُقترحًا لشعار أرابيكا العربية يتضمّن شريطة سوداء، يُستبدل بالشعار الرئيسي حدادًا لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام، للتذكير بخسارة أرابيكا العربية لأحد مستخدميها، وهو أقل ما يمكن تقديمه من عرفان لمن يرحل عنّا، لا يمكن أن يكون تأبين أحد متطوعينا مقتصرًا على قسم في أحد الميادين، لا يراقبه إلا القلة، بل يجب أن يكون التأبين علنيًا، وبشكل يناسب حجم الخسارة. كل مُحرّر يرحل عنّا خسارة عظيمة لنا. فيما يلي تصميمين لشعار التابين، أرجو أن نأخذ قرارًا سريعًا باعتماد أحدهما لتأبين زميلنا الراحل أنس الجمال. وليكون الشعار معتمدًا في حالة ما خسرنا أحد أفراد عائلتنا الويكيبيدية في المستقبل. تحياتي. --صالح (نقاش) 00:31، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)
إظهار المحتوى |
---|
|
- تعليق: لم يكن المقترح مفتوحًا للتصويت. بل وُضِع التصويت لاختيار أحد الشعارين المُقترحين، وكان سيُفهم من النقاش وجود التوافق على تغيير الشعار من عدمه. وكنت أتمنى على الزميل حلمي ألا يذهب بالأمر إلى التصويت، خاصة أنه يعلم أن أرابيكا لا تحتكم إلى التصويت إلا في سياقات خاصة ومحدودة جدًّا، وأن التوافق هو المطلوب في هكذا نقاشات (بالطبع كتبت هذا التعليق عندما كان الزميل سامي يكتب تعليقه، ولم ينشر بسبب وجود تضارب). خلاصة: لا توافق على تغيير الشعار. سوف أقوم بطرح مقترح في وقت لاحق خاص بالمناسبات الدورية، مثل يوم أرابيكا العربية، وسيكون ضمن المقترح يوم دوري خاص بالراحلين، سيختص بجميع الراحلين دون تمييز. شُكرًا لكل من شارك. تحياتي. --صالح (نقاش) 21:12، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
- هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
مراجعة المقالات الجديدة
السلام عليكم بالنسبة للمقالات الغير المراجعة هناك الكتير من المقالات التي لم تراجع وفي قسم أرابيكا:طلبات مراجعة المقالات هناك حوالي 44 مقالة بحاجة للمراجعة فقد قمت بانشاء 7 مقالات وقد قمت بطلب مراجعتها لكن لم تراجع بعد والسبب هو أنه الكتيير من المحررين لا يهتمون لدلك انما تهمهم المصلحة الشخصية لدلك يجب على جميع المحررين محالولة مراجعة هده المقالات في أسرع وقت لأنه هناك بعض المقالات التي طرحت هناك أكتر من يومين ولم تراجع بعد لدلك المحررين يجب عليهم مراجعتها وداك من أجل زيادة محتوى أرابيكا تحياتي وشكرا لكم محمد بن تركي الفيصل (نقاش)
- يُنفَّذ.... سيتم الانتهاء منهم على منتصف الليل بتوقيت جرينتش إن شاء الله. أحمد ناجي راسِلني 16:40، 19 أغسطس 2019 (ت ع م)
- مرحبًا محمد بن تركي الفيصل أرجو ربط المقالة بالنسخة الإنجليزية أو الفرنسية ليتسنى مراجعتها، وشكرا لك. --أبو هشام «نقاش» 17:14، 19 أغسطس 2019 (ت ع م)
- شكرا أبو هشام المقالات التي قمت بترجمتها قمت بربطها شكرا لكم تحياتي محمد بن تركي الفيصل (نقاش)
- تم مُراجعة جميع المقالات، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 23:55، 19 أغسطس 2019 (ت ع م)
- هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
إزالة مُدخل المذهب من قالب معلومات قبيلة2
صباح الخير، اتصالًا بالنقاش الوارد أعلاه حول التصانيف، منذ مُدّة كنت أرغب بإزالة مُدخل المذهب من قالب {{معلومات قبيلة2}}
؛ لكن لأن المدخل موجود ضمن المقالات، فلا يكفي تعطيله من القالب، بل يحتاج الأمر إلى بوت (إشارة لجار الله (ن)) لكي يُزيل المدخل مع بياناته من صندوق المعلومات في المقالة. طبعًا لا حاجة لأوضّح سبب الإزالة، فأنتم تعلمون بأنّه لا يوجد قبيلة عربية (حتى غير العربية منها) يدين أبناءها بمذهب واحد، بل في كل قبيلة من شتى المذاهب والتيارات، وحصر القبيلة بمذهب دون آخر هو عمل غير موسوعي، والبيانات الواردة في هذا المُدخل وما شاكله لا يُمكن أبدًا التحقّق منها. أرجو سماع آرائكم. --صالح (نقاش) 03:06، 25 يوليو 2019 (ت ع م)
- أهلًا @صالح: ممكن إزالة المدخل مع المعلومات المذكورة، وأتفق معك المدخل غير مفيد وبياناته لن تكون دقيقة.--جار الله (نقاش) 02:21، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أتفق مع الزميل صالح، لا يوجد اعتراض منذ 20 يوم، @جار الله: بإمكاننا تطبيق المُقترح، سؤال آخر، ما فائدة {{معلومات قبيلة}}؟ هل بالإمكان حذفه؟ وتحويل اسم {{معلومات قبيلة2}} إلى {{معلومات قبيلة}}؟--فيصل (راسلني) 00:04، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)
- @فيصل: سيتم تنفيذ المقترح، ونعم يمكن دمج قالب "معلومات قبيلة" مع "معلومات قبيلة2" وكذلك تاريخ الصفحات، وإبقاء "معلومات قبيلة2" تحويلة.--جار الله (نقاش) 00:34، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أتفق مع الزميل صالح، لا يوجد اعتراض منذ 20 يوم، @جار الله: بإمكاننا تطبيق المُقترح، سؤال آخر، ما فائدة {{معلومات قبيلة}}؟ هل بالإمكان حذفه؟ وتحويل اسم {{معلومات قبيلة2}} إلى {{معلومات قبيلة}}؟--فيصل (راسلني) 00:04، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)
قالب:معلومات مقالة مرشحة
مرحبا، أشار علي الزميل @MichelBakni: في صفحة ترشيح مقالة الاضطراب ثنائي القطب بملء المدخلات اليدوية في قالب معلومات مقالة مرشحة، والذي يكون عادةً مضمناً عند إنشاء صفحة الترشيح. بعد النقاش اقترحت التخلي عن هذه الخطوة، إذ أنها كانت كما ذكرت من قبل ضرورية ما قبل مرحلة مراجعة الزملاء، أما بعد اعتماد الأخيرة أصبح ملء هذا الجدول فائضاً عن الحاجة، لذلك أقترح التخلي عنه والاكتفاء بالبيانات الآلية.--Sami Lab (نقاش) 18:10، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق مع الزميل سامي، مع اقتراح نقل الخطوة إلى مرحلة المراجعة.--MichelBakni (نقاش) 18:47، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق مع مُقترح نقله إلى مرحلة المراجعة. --صالح (نقاش) 20:49، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
- أتفق.--بندر (نقاش) 04:52، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
- كُنت قد تحدثت قبل فترة مع الزميل باسم حول موضوعٍ مشابه، و أتفق مع الطرح، ولكن يجب توسيع وتحسين البيانات الآلية وجعل ظهورها آليًا عبر وحداتٍ خاصة مثلًا (أو بوتيًا؟)، بحيث نتفق على بياناتٍ محددة ويستعمل القالب في الترشيحات الجيدة والمختارة، بحيث يكون ظهوره مضمنًا عند إنشاء صفحة الترشيح (إشارة إلى FShbib رُبما لديكم أفكار حول تحسين البيانات الآلية). تحياتي --علاء راسلني 18:38، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
- لا مانع عندي من الاستغناء عن البيانات اليدويَّة--باسمراسلني (☎) 18:50، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أرجو التوضيح بعبارة مبسطة، مهما كانت المرحلة، سواء قبل الترشيح أو أثناءه أو بعده، ما الموجب لكتابة البيانات يدوياً بدلا من استيرادها من ويكيبينات؟، السؤال الثاني: لماذا تحتوي ويكي بيانات (أو يبدو أنها تحتوي) على مدخلات أكثر من قوالب المعلومات في أرابيكا؟.Abu aamir (نقاش) 20:37، 3 أغسطس 2019 (ت ع م)
استبيان حول الحسابات الاجتماعية لأرابيكا العربية
مرحباً بالجميع، لكل المهتمين بالحسابات الإجتماعية لأرابيكا العربية نتمنى منكم المشاركة في هذا الاستبيان من أجل قياس مدى رضا المستخدمين عن المشروع ورأيهم وتأثير المشروع على محتوى أرابيكا وماهي الإيجابيات والسلبيات وإيجاد طرق تحسين الأداء، الاستبيان بسيط ولن يستغرق من وقتك سوى بضعة دقائق ولا يتطلب إدخال أي بيانات شخصية أو بريد إلكتروني أو اشتراك أو غيره، وشكراً لكم --إبراهيـمـ ✪ (نقاش) 16:46، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
قالب:ترجمة/مرجع
ما فائدة قالب قالب:ترجمة/مرجع؟ وأين يجب أن يضاف، هل يضاف المقالة نفسها أم في صفحة النقاش؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:31، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
- القالب بالتأكيد مكانه ليس في قسم المراجع أو الاستشهادات نهائيًّا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:35، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
- تعليق: أهلًا @محمد: القالب يُستخدم عند ترجمة محتوى مقالة من نُسخة أخرى، وغالبًا حين لا يضع المترجم المصادر الموجودة هناك، وكذلك حين لا تحتوي تلك المقالة على مصادر!، ومع أنّ أرابيكا ليست مصدرًا، لكن وجود هذا القالب يُساعد على تحديد النسخة التي وُلِدت منها النسخة المترجمة. أما مكانه المناسب ففي الملاحظات. --صالح (نقاش) 23:25، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
- @صالح: متفقان، لكن هذا يعني أن وجود في المقالة مؤقت؛ المقالة يجب أن توضع بها المصادر الأصلية في النهاية، كما أن الفقرات المترجمة قد تستبدل وتوضع مكانها فقرات مختلفة. هذا يجب الإشارة إليه في توثيق القالب.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:29، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أهلًا @محمد: يمكن وضع مدخل جديد يوضع فيه تاريخ استخدام القالب أو رقم النسخة العربية، لتحديد تاريخ البيانات التي ترجمت إلى العربية. وكذلك يمكن أن نطلب من المستخدمين الذين يستخدمون القالب، سرد جزئي للإضافات المترجمة في صفحة نقاش المقالة. --صالح (نقاش) 13:27، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
- اقتراح جيد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:31، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
- أهلًا @محمد: يمكن وضع مدخل جديد يوضع فيه تاريخ استخدام القالب أو رقم النسخة العربية، لتحديد تاريخ البيانات التي ترجمت إلى العربية. وكذلك يمكن أن نطلب من المستخدمين الذين يستخدمون القالب، سرد جزئي للإضافات المترجمة في صفحة نقاش المقالة. --صالح (نقاش) 13:27، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
- @صالح: متفقان، لكن هذا يعني أن وجود في المقالة مؤقت؛ المقالة يجب أن توضع بها المصادر الأصلية في النهاية، كما أن الفقرات المترجمة قد تستبدل وتوضع مكانها فقرات مختلفة. هذا يجب الإشارة إليه في توثيق القالب.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:29، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
فقدنا زميلة
مرحبًا، انتقلت الزميلة Hala Gabr إلى الرفيق الأعلى على إثر تعرضها لحادث سير اليوم (13 أغسطس 2019) وهي في طريقها للعمل. رُبما كثيرٌ منّا لا يعرفون الزميلة، ولكنها كانت من أوائل سفراء الجامعة في برنامج أرابيكا للتعليم. رحمها الله وأدخلها فسيح جناته --علاء راسلني 17:02، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- رحمها الله رحمة واسعة واسكنها فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون-- Ajwaan ناقِشني 17:06، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- رحمها الله رحمة واسعة، لازال أتذكر تدريبها في برنامج أرابيكا للتعليم في 2012 وكانه البارحة مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 17:10، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- البقاء لله، الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته.--جار الله (نقاش) 17:34، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إن لله وإن إليه راجعون.--شادي (نقاش) 17:48، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- الله يرحمها، ويغفر لها، ويضاعف لها ما فعلته من خير. أحمد ناجي راسِلني 18:05، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنّا لله وإنّا إليه لراجعون، رحمها الله وجعل مساهماتها في ميزان حسناتها.--البوعناني حاتم (نقاش) 18:39، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- رحم الله الزميلة هالة جبر، ويسكنها فسيح جناته.--فيصل (راسلني) 18:43، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- «إنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجعون» عسى الله أن يسكنها الفردوس الأعلى وأن يلهم محبيها الصبر والسلوان. --صالح (نقاش) 20:06، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- إنا لله وإنا إليه راجعون. --أبو هشام «نقاش» 22:04، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
- الله يرحمها ويغفر لها ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة.--Dedaban (نقاش) 01:24، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
- رحمها الله وغفر الله لها --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 05:46، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
- تركناها في ذمة الله رحمة الله عليها وغفرانه.--Mohammad al-haddad (نقاش) 13:34، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
- انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله، الله يرحمها ويغفر لها ويدخلها فسيح جناته. آمين يارب العالمين.بندر (نقاش) 23:38، 19 أغسطس 2019 (ت ع م)
كويكب، كوكب وربما نجم والشمس ومجرة
مرحبا بالجميع
قام الزميل بندر @Bander7799: مؤخرا بترشيح خمس مقالات في علم الفلك لتكون مختارة في وقت قصير جدا ابتداء من 2 مايو تاريخ تقديم مقالة كويكب لمراجعة الزملاء إلى الآن، وكان الأمر سيكون رائعا وجيدا جدا للموسوعة لو كان العمل متقنا.
عند مراجعتي لمقدمة مقالة كويكب وجدت أن فقرة مهمة غير مكتوبة وبعض الفقرات غير متكملة الترجمة (من النسخة الإنجليزية) وأن بعض التواريخ والإحصاءات مختلفة، وحين أبديت له الملاحظات قال بأنه سيعالجها لكنه لم يفعل (على الأقل مع الفقرة الناقصة التي توضح الفرق بين الكويكب والنيزك والشهاب) النقاش هنــا.
مراجعتي للمقالة الثانية كوكب هي ما دفعني للكتابة هنا، قارنت ثلاث عناوين من نسخة قديمة من المقالة قبل تعديلات الزميل وآخر نسخة (المقدمة وعنواني: الحضارة البابلية والحضارة الإغريقية القديمة وحتى العصور الوسطى) فلاحظت أن الزميل لا يقوم سوى بإزالة الوصلات الحمراء ولم يقم بتحديث الفقرات وتصحيح الأخطاء، ثم أردت معرفة ماهي إضافته على المقالة حتى يقوم بترشيحها فوجدت أنه أضاف بعض العناوين باستخدام ترجمة آلية (هذا التعديل) وهذا أمر غير مقبول تماما، قمت بالتصويت بضد في صفحة ترشيحها وذكرت أنه استخدم ترجمة آلية فرد الزميل بأنه عالج الترجمة الآلية لكن للأسف الفقرات كما هي تقريبا.
مقالتي كويكب وكوكب اللتين راجعت أجزاء منهما لا تصلحان لتكونا مختارتين، وأطلب من زملاء آخرين أن يقوموا بالمزيد من المراجعة الدقيقة لهاتين المقالتين وباقي المقالات التي رشحها الزميل للتحري إن كان استخدم ترجمة آلية فيها كذلك، الترجمة الآلية غير مقبولة في المقالات العادية فما بالك بالمقالات المختارة التي هي أفضل ما في الموسوعة. تحياتي --Momas (نقاش) 07:40، 1 يوليو 2019 (ت ع م)
@Momas: أهلا بك، كنت اتمنى بأن تكون ملاحظاتك اثناء فترة المراجعة لا في مرحلة التصويت، ومع ذلك اتمنى من الجميع المشاركة والإطلاع على المقالات، وفي حال وجود ملاحظات او أخطاء اتمنى ذكرها لكي تعم الفائدة للجميع ولمصلحة الموسوعة بالأخير. تقبلوا تحياتي--بندر (نقاش) 09:53، 1 يوليو 2019 (ت ع م)
- @Bander7799: أعتقد أن الملاحظات مرحبٌ بها متى جاءت سواء أثناء المراجعة أو التصويت أو حتى بعد الوسم فالهدف هو تقديم مقالة ممتازة خالية من الأخطاء قدر الإمكان يستفيد منها الجميع، والمراجع حسب ظروفه قد لاتتاح له فرصة المراجعة أثناء فترة المراجعة.
أعتذر عن الكتابة هنا، لكن الإشكال هنا أنك تستخدم الترجمة الآلية في مقالات مرشحة لتكون مختارة، هذا التعديل في مقالة مجرة ترجمة آلية أيضا وفي هذه الحالة يحق للمجتمع الاطلاع على الأمر فهذا أمر يعود بالسلب على سمعة وجودة الموسوعة، لا أملك الوقت الكافي لمراجعة جميع المقالات وكل التعديلات وأفضل قضاء وقتي في التحرير لذلك طلبت من الزملاء مراجعة مقالاتك الأخرى لأنها كثيرة (خمسة) لتسليط الضوء عليها وأخذ آراء أخرى. المقالات المختارة ليست سهلة التحرير وخاصة العلمية منها وهي تتطلب أسابيعا أو أشهرا لإنجاز مقالة واحدة وأنت في مدة شهرين قدمت 5 مقالات لوسم المختارة وعند مراجعتها وجدت أنك لا تبذل جهدا في تحديث الفقرات أو حتى ترجمة العناوين الناقصة ترجمة صحيحة، تحياتي--Momas (نقاش) 12:00، 1 يوليو 2019 (ت ع م)
- تعليق: مرحبا، أولا أشكر الزميل @Momas: على طرحه الموضوع للنقاش، المقالات المختارة تمثل المواضيع التي كتبت بشكل جيد من كل النواحي وكأنها أطروحات علمية ويقتضي من كاتبها الإلمام بالموضوع من كل جوانبه، إذن ترشيح خمس مقالات عن الفلك في وقت قياسي لا يمكن استيعابه وكذلك فإن علم الفلك موضوع علمي بامتياز ويحتاج معارف بعلوم أخرى، لقد اطلعت على مقالة النجم وجدتها غير دقيقة وهناك تغير في المفاهيم وأخطاء في المعاني، لذلك أقترح على الزميل @Bander7799: أن يسحب باقي الترشيحات وأن يركز على موضوع واحد، حتى يتسنى له الوقت بأن يراجع المقالات بتأني وتروي، لما لا ترشيحها من جديد.--SR5 (نقاش) 13:32، 4 يوليو 2019 (ت ع م)
- اتمنى من الجميع في حال وجود ملاحظات بأن يذكرها هنا او يقوم بتعديلها بنفسه حسب رغبته، لكن اي شخص يذكر كلام مبهم او مرسل فهذا الشيء لن اقبل به. للمعلومية لدي اكثر من 250 مقالة في مجال علم الفلك، واي شخص يجد على سبيل المثال تنتج عنه او تنتج منه اختلاف جوهري مع احترامي له هذا يتصيد بالماء العكر .--بندر (نقاش) 07:49، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
- @Bander7799: في البداية عندما رأيت مقالة النجم في سجل متابعتي، قصدتها للقراءة وكنت عازما على التصويت لها إذا وجدتها ترتقي لتوقعاتي ولكن كانت دون المستوى المطلوب، بعد ذلك اعتقدت أن تلك هي المقالة الوحيدة التي دون المستوى، لذا تغاضيت عنها ولكن عندما قرأت هذا النقاش بالصدفة، ألقيت نظرة على مقالة الكويكب والشمس وجدتها حتى هي دون المستوى المطلوب، وإذا كنت مقتنع بمحتوى تلك المقالات فيمكنك أن تستشير مستخدم ذا خبرة في الترجمة أو علم الفلك والفيزياء والكيمياء، كما قلت سابقا علم الفلك ليس بعلم منفصل بل يرتبط بمجموعة من العلوم، وفي الأخير اقتراحي ذلك كان بنية مساعدتك على حل، الزميل @MichelBakni: لقد كنت مراجعا على عدد من هذه المقالات، هل اتبعت جميع الإرشادات وسياسات المراجعة وما قولك في هذا النقاش. --SR5 (نقاش) 10:02، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
- @SR5: شكرا لك، سأفعل بنصيحتك.--بندر (نقاش) 10:05، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
- مرحباً، نعم لقد اتبعت الإجراءات المتفق عليها، وقدمت بعض الملاحظات من أجل تحسين الشكل الأولي الذي قدمت فيه المقالات، أتفق معك بأن، المقالات ليست ممتازة وكاملة، ولكنها جيدة جداً، ومن الممكن العمل على تحسينها بأي وقت.
- أتمنى فقط أن أذكر الزميل بندر، بأن أشرت عليه بعدم ترشيح أكثر من مقالة في نفس الوقت، بكل الأحوال، تجاوز المقالات لمرحلة المراجعة، لا يعني وسمها، بل هي تحتاج لتجاوز مرحلة التصويت، وتستطيع إضافة هذه الملاحظات في صفحة التصويت، وإذا كانت مانعة للوسم، فلن يتم وسمها قبل أن يتم التجاوب معها.--MichelBakni (نقاش) 14:34، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
- @MichelBakni: اجزت وانصفت، وكما قلت سابقا اي شخص عنده ملاحظة يذكرها هنا او يقوم بمعالجتها بنفسه، اما الكلام المبهم او المرسل، على سبيل المثال: توجد بعض الكلمات او توجد بعض الفقرات غير جيدة او بها عيوب دون تحديدها لن ينظر اليها. وسأقوم بمراجعة المقالات جميعها خلال هذا الاسبوع.--بندر (نقاش) 15:50، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
@Bander7799: لا أحد هنا يتصيد في المياه العكرة، راجعت مقالاتك حينما كنت أراجع مقالات أخرى وبنفس الطريقة التي أراجع بها عادة (المقدمة وعنوان آخر يكون في العادة إما الخصائص أو الآلية) وأعطيتك نقاطا محددة غير مرسلة ولا مبهمة لم تعالجها مثل استعمال الترجمة الآلية، أخبرني هل هذه الفقرة تصلح لأن تكون في مقالة مختارة ؟ "اقترح العديد من عمليات المحاكاة الحاسوبية للنجوم النجمية والكواكبية أن بعض كائنات الكتلة الكوكبية سيتم إخراجها إلى الفضاء بين النجوم[122]. جادل بعض العلماء بأن مثل هذه الأشياء التي وجدت أن التجوال في الفضاء الكبير يجب أن تصنف على أنها "كواكب"، على الرغم من أن آخرين قد اقترحوا أن يطلق عليهم الأقزام البنية ذات الكتلة المنخفضة."
هذه مقالات مختارة يفترض أن يقرأها القارئ وهو مطمئن لعدم وجود ترجمة آلية أو أخطاء كبيرة بها، ويجب على كاتبها أن يراجعها فقرة فقرة ويحدث القديم منها ويضيف إليها الناقص، وأنت لا تفعل ذلك فقد تجاهلت فقرة كاملة في مقدمة مقالة كويكب، وأستغرب من استخدامك للترجمة الآلية وأنت محرر تعلم أن هذا الأمر مرفوض ويُحاسَب عليه المحررون، راجعت بعضا من مقالتك العلمية: وقود أكسيد مختلط، صاروخ حراري نووي نابض، سلاح الإلكترون، بطارية التدفق وللأسف جميـع هذه المقالات الأربع التي راجعتها ترجمة آلية منسقة بشكل طفيف ولا ترقى لأن تنشر لأنها مازالت آلية وكلماتها وعباراتها غير متناسقة.
للأسف زميلي بندر أنت تسيء استخدام الترجمة الآلية حتى في إنشاء المقالات العادية وهذا أمر مخالف وعليك التوقف عن فعل ذلك وعلى أحد الإداريين تولي الأمر فهو موضوع مهم ويضر بالموسوعة.--Momas (نقاش) 12:28، 9 يوليو 2019 (ت ع م)
@Momas: اهلا بك، كما قلت سابقا ولن اكرر كلامي، بخصوص "اقترح العديد من عمليات المحاكاة الحاسوبية للنجوم النجمية والكواكبية أن بعض كائنات الكتلة الكوكبية سيتم إخراجها إلى الفضاء بين النجوم[122]. جادل بعض العلماء بأن مثل هذه الأشياء التي وجدت أن التجوال في الفضاء الكبير يجب أن تصنف على أنها "كواكب"، على الرغم من أن آخرين قد اقترحوا أن يطلق عليهم الأقزام البنية ذات الكتلة المنخفضة" ، نرحب بهذا وسأقوم بمراجعة المقالات في نهاية الاسبوع.
- بخصوص انك بحثت عن مقالاتي ووجدت بها ترجمة آلية، صدقني انا قليل الاعتماد على الترجمة عن طريق بعض البرامج لبعض الكلمات التي تحتاج الى ترجمة لان بعض الكلمات يختلف معناها اذا في بداية الجملة او في منتصفها. ولو بحثت في مقالاتك لربما اجد الكثير منها ولكن لستوا انا من هذا النوع الذي يتصيد اخطاء الآخرين.
- ذكرت بأني املك صلاحية محرر ومن فحوى كلامك ترغب بسحبها، اعتقد نحن اكبر من كذا كوننا زملاء بالموسوعة ولن ازيد بهذا الموضوع لكي لا يفهم كلامي غلط وينحرف الموضوع عن مساره.
- طلبت تدخل احد الاداريين مع العلم بأن الاداريين اعلم مني ومنك بما يدور بالموسوعة، فلا داعي للتحريض.
- اخيرا اتمنى منك وضع ملاحظاتك لمعالجتها كوننا نكمل بعض بالموسوعة لا للتنقيص والتقليل من الأخرين. تقبلوا تحياتي.بندر (نقاش) 17:57، 9 يوليو 2019 (ت ع م)
- @Bander7799: لم أفحص مقالاتك سوى اليوم حين قرأت ردك بأن لديك أكثر من 250 مقالة في علم الفلك، ومرحب طبعا بفحصك لمقالاتي في أي وقت. لا أريد أن تُسحب منك الصلاحية وإنما أن تتوقف عن الكتابة باستعمال الترجمة الآلية، فتلك المقالات لا فائدة منها وتعود بالسوء على سمعة الموسوعة. نعم طلبت تدخل الإدرايين لمعالجة الوضع فنحن ندور في حلقة مفرغة وليس تنقيصا أو إقلالا من شأنك مطلقا ولا يعتبر ذلك تحريضا.
@علاء فحصي:، @MichelBakni: من فضلكما هل يمكنكما مراجعة بعض مقالات الزميل بندر والتأكد من اعتماده شبه التام على الترجمة الآلية، لعلي أكون مخطئا في حقه، والرجاء من أحد الإداريين الفصل في الأمر. تحياتي --Momas (نقاش) 21:14، 9 يوليو 2019 (ت ع م)
مرحباً، سأقوم يومي السبت والأحد بمراجعة المقالات بصورة تفصيلية لبت الأمر في هذا الخلاف.--MichelBakni (نقاش) 21:17، 9 يوليو 2019 (ت ع م)
تعليق: سأقومُ أنا أيضًا بمراجعة الترجمة وتقديم ما خلصت له بمجرّد ما أن أنتهي من ذلك --علاء فحصيناقشني 01:17، 10 يوليو 2019 (ت ع م)
تعليق: @Momas: أشكرك جزيلاً على التنويه إلى هذه النقطة المهمة. برأيي أن من أكبر المصائب التي يمكن أن تبتلى بها موسوعة أرابيكا العربية أن تبدأ الترجمات الآلية بالظهور في مقالات المحتوى المتميز. لذلك لا تتوانى عن وضع قوالب الصيانة الموافقة في حال التأكد من أن الترجمة في مقالة ما تحتوي على ترجمة آلية، حتى وإن كانت في طور التصويت. أنا أزدري وأمقت استخدام الترجمة الآلية من غير مراجعة، لأنها بمثابة انحطاط في المستوى الفكري، كما أن أرابيكا ليست مزبلة للتجارب الفاشلة !!!.--Sami Lab (نقاش) 07:33، 14 يوليو 2019 (ت ع م)
- مرحباً، لقد راجعت المقالات، هناك ضعف لغوي واضح في نقاط متكررة أكثر من مرة، مثلاً تقديم الفاعل على الفعل واعتباره مبتدأ، أو في صياغة بعض العبارات من هنا وهناك، ويبدو أن هذا مرده إلى استعمال الترجمة الآلية. لا يؤثر ذلك على محتوى المقالات، فالمعنى مفهوم، ولكنه يؤثر على جودتها، لذلك من المُستحسن عدم الاعتماد على الترجمة الآلية. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري التنويه في مرحلة المراجعة إلى ذلك ليصار تدقيق الجانب اللغوي بشكل أدق.--MichelBakni (نقاش) 16:37، 14 يوليو 2019 (ت ع م)
- @MichelBakni: بالنسبة لنقطة وجود آثار من الترجمة الآلية في مرحلة المراجعة اقترحت هنا وضع الكشف عنها معياراً من معايير جودة المقالات، أي بمعنى أن أي مقالة تحوي على آثار من ترجمة آلية لا يصح أن تعبر مرحلة المراجعة حتى يتم معالجتها.--Sami Lab (نقاش) 18:34، 14 يوليو 2019 (ت ع م)
- مرحباً @Sami Lab:، نعم هناك آثار من الترجمة الآلية، ولكنها لا تعيق الفهم وصياغة المقالات واضحة ومفهومة، الترجمة هنا وتبدو كأسلوب لغوي فيه بعض الركاكة، ولكنه لا يبلغ جد التأثير على رفض المقالة. بالعموم، أنا ضد استعمال الترجمة الآلية. ننتظر رأي االزميل @علاء فحصي: ثم نقرر بالإجماع ما ترونه مناسباً. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه MichelBakni (نقاش • مساهمات)
- مرحبا @MichelBakni: صحيح أن هناك فقرات مفهومة، ولكن ما يزعجني هو المبدأ، إذ حسبما تبين لي الآن أن الزميل بندر قام بترشيح عدة مقالات مترابطة دفعة واحدة وبزمن قصير نسبياً. والواضح أنه استخدم ترجمة آلية من أجل ذلك، وهذا إسفاف بحق الزملاء الآخرين الذين يقضون أوقات طويلة نسبياً بتنقيح مقالاتهم. لو أن الزميل بندر أمضى وقتاً كافياً على تنقيح ترجمة مقالة واحدة لكان ذلك كافياً. أنا أفترض حسن النية، وأظن أنه مندفع لإظهار المقالات الفلكية المهمة على واجهة الموسوعة، ولكن السرعة لا تأتي على حساب الجودة. لذلك أقترح عليه أن يتعاون مع زملاء آخرين في تطوير المقالات. وأود أن أشكره على مجهوده، لكن أتمنى أن يقوم بمراجعة المقالات قبل الترشيح مرة ثانية. --Sami Lab (نقاش) 18:05، 15 يوليو 2019 (ت ع م)
- تعليق:بالعودة إلى مقالة كويكب لتوضيح بعض عيوبها إليكم النقاط التالية:
- هذا التعديل ترجمة آلية شبه تامة، والعبارات غير مفهومة في بعض الفقرات مثل: "يتميز فِستا أيضا بداخلية متباينة، على الرغم من أنها تشكلت داخل خط الصقيع في النظام الشمسي، وبالتالي فهي خالية من الماء؛ تركيبة تتكون أساسا من صخور بازلتية مثل أوليفين. بصرف النظر عن الحفرة الكبيرة في قطبها الجنوبي، وله شكل إهليلجي"، مجددا ما يضيفه الزميل من عناوين هي ترجمات آلية ربما ينسقها بشكل طفيف لكن، لا وجود لأسلوب بشري في تلك الفقرات، أضف إلى ذلك أنه لا يضيف المصادر الموضوعة بين الجمل ( المصدرين 60،61 في المقالة الإنجليزية).
- هذا التعديل هو إضافة غير متوافقة لمصادر مجهولة المصدر ولا تناسب الفقرات الموضوعة فيها، كمثال المرجع 36 (في المقالة العربية) موضوع في فقرة بعنوان "الوسائل اليدوية للقرن العشرين والتقارير الحديثة" وعنوانه "الكويكبات الحاملة للسكر يمكن أن تكون أصل الحياة في الأرض" أي لا تناسب لعنوان المرجع مع عنوان الفقرة.
- في عنوان الإكتشاف -والذي نصه مختلف في المقال الإنجليزي- كُتِبت عبارة غير مسندة هي: " رأى إسحاق نيوتن أن كلا من كوكب المشتري وزحل قد وُضعا تحت تأثير إلهي خارج النظام الشمسي حتى لا يزعج مدارات الكواكب الداخلية" وهذا كلام من دون مصدر منسوب لعالم اكتشف قانون الجذب العام. --Momas (نقاش) 08:34، 15 يوليو 2019 (ت ع م)
- بعد أن أخذت رأي الزميل @علاء: ورأي الزميل @Momas: اتضح لي أنه من الأفضل إزالة عنوان القسم، وقمت بإعادة النص الذي حذفته سابقا. تحياتي--SR5 (نقاش) 12:26، 16 يوليو 2019 (ت ع م)
- مرحبا بالجميع @Momas:@Sami Lab:@MichelBakni:@SR5:، واعتذر عن التأخر بالرد نظرا لظروف خاصة، سوف احترم ماترونه مناسب للموسوعة ولن ادخل في نقاش بيزنطي، لذا اي قرار يتم التوافق عليه حتى لو كان القرار ليس بمصلحتي فأنا مؤيد له كونه يصب بمصلحة الموسوعة وبالعكس تجربة واستفدنا منها. تقبلوا تحياتي--بندر (نقاش) 05:13، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
- مرحبا بك زميل @Bander7799:؛ برأيي أنه لا تزال هناك فرصة سانحة لتدارك الوضع؛ خاصة أنك قطعت شوطاً كبيراً ببناء تلك المقالات، ولكن من الضروري أن تحصل قراءة متمعنة وتنقيح للترجمة لمرة أو اثنتين سيحل الإشكال القائم، ومن المفضل أن تقوم أنت بها لأن الصياغة صياغتك، وبعد ذلك سأبذل جهدي للمساعدة بالقراءة الثالثة. --Sami Lab (نقاش) 17:39، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
- مرحبا @Bander7799:، تتطلب المراجعة مني أحياناً جهداً ليس بالهين ووقتاً ليس بالقليل؛ لذلك على الأغلب فإنه من الصعب مراجعة جميع المقالات خلال فترة الترشيح، إذ أن مراجعتها جميعها يحتاح إلى جهد جماعي وهو أمر ليس بالمتوفر حالياً. كما نصحك الزملاء أعلاه فإنه ينصح بإعطاء تطوير المقالات حقه والاستعانة بمجهود الزملاء الآخريين والاستفادة من خبرتهم. مع التحية.--Sami Lab (نقاش) 18:09، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
نقدم لكم الوضع المتقدم للمحررين على الأجهزة المحمولة!
عكف فريق قراء الوب لدى مؤسسة ويكيميديا طوال السنة الماضية على وضع متقدم لمحررين على الأجهزة المحمولة.
يضيف هذا الوضع وظائف تعديل ومساهمة إضافية على الموقع المخصص للأجهزة المحمولة. كانت هذه السمات قبل تنفيذ هذه التغييرات متاحة فقط على الموقع المخصص للأجهزة المكتبية.
هذا الوضع الجديد متوفر الآن على موقعك الويكي. جربه، اذهب إلى صفحة خيارات الأجهزة المحمولة واختر "الوضع المتقدم" (صورة).
يحتوي الوضع المتقدم على السمات الآتية:
- وصلات للمقالة وصفحة النقاش في الجزء العلوي من الصفحة.
- زر التاريخ في الجزء العلوي من الصفحة.
- كامل التفاصيل في صفحات التاريخ وأحدث التغييرات.
- إمكانية الوصول إلى كافة الصفحات الخاصة من الأجهزة المحمولة.
- قائمة رئيسية جديدة ووصلات مفيدة إلى أحدث التغييرات والميدان وغيرها.
- قائمة جديدة للصفحة حينما تطلع على مقالة، التي تحتوي على وصلات إلى الموضوع على ويكي بيانات وتنزيل بصيغة بي دي إف ومعلومات الصفحة وغيرها.
- قائمة جديدة للمستخدم توفر وصلات إلى صفحة المستخدم وصفحة نقاشه والمساهمات والملعب.
نحثكم على تجربة الوضع المتقدم وكذلك إضافة رأيكم وملاحظاتكم على صفحة المشروع. شكرًا لك!, CKoerner (WMF) (نقاش) 16:54، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
- @CKoerner (WMF): شُكرًا على التنويه بالواجهة الجديدة. تحياتي لك. --صالح (نقاش) 18:07، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
- هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.