تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني |
أرابيكا:الميدان/سياسات/2023/يونيو
صفحة مساعدة جديدة: فهرسة الكتب في ويكي بيانات
مرحباً بالجميع،
عملنا في نهاية العام الماضي ضمن ورشة ويكي بيانات في مجموعة ويكيميديا بلاد الشام على شرح كيفية فهرسة الكتب في ويكي بيانات لاستعمالها في أرابيكا العربية.
وقد أشار علي الزميل @حبيشان: مؤخراً بضرورة تجميع المعلومات النظرية في صفحة مساعدة من أجل تسهيل العودة إليها عند الحاجة ولتظل في متناول الجميع متى ما أرادوا بسهولة. فأعدت تجميع الأفكار وصغت العبارات صياغة متناسقة وأنشأت قالباً جديداً لعرض الأمثلة هو {{انظر مثال}} ورسمت رسوماً توضيحية لتسهيل الشرح عن طريق عرضه عرضاً مرئياً.
وهاهي صفحة المساعدة بين أيديكم: مساعدة:فهرسة الكتب في ويكي بيانات، بانتظار ملاحظاتكم وتدقيقكم لنعتمدها رسمياً بعد ذلك. --Michel Bakni (نقاش) 12:17، 16 مايو 2023 (ت ع م)
- أتفق شكرًا لك على جهدك في الورشة وصفحة المساعدة، وصفحة أكثر من جيدة في تفسر كل شيء بشكل واضح ودقيق، لك كل التوفيق -أبـو جــاد (✉️) 13:53، 16 مايو 2023 (ت ع م)
- تعليق: جهد عظيم تشكر عليه، وسيسهل علينا وعلى الوافدين الجدد، وأرجو أن تنقله كذلك إلى ويكي مصدر حتى يتم إدخال بيانات كتب ويكي مصدر تامة في ويكي بيانات--حبيشان (نقاش) 16:42، 16 مايو 2023 (ت ع م)
- أتفق --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 22:22، 16 مايو 2023 (ت ع م)
- أتفق--باسمراسلني (☎) 12:49، 17 مايو 2023 (ت ع م)
- أتفق. --كريم نقاش 12:54، 17 مايو 2023 (ت ع م)
- تعليق: صفحة غنية بالمعلومات، شكرا ميشيل على جهدك في الورشة وصفحة المساعدة، تحياتي.-- Lokas (راسلني) 14:12، 17 مايو 2023 (ت ع م)
- شُكرًا لك على هذه الجهود.--فيصل (راسلني) 15:57، 17 مايو 2023 (ت ع م)
- أتفق: مجهود عظيم عزيزي وتُشكر عليه، هذهِ صفحة مُفيدة بالفعل، تحيَّاتي. --A A 8 0 0 (نِقاش) 15:21، 18 مايو 2023 (ت ع م)
- أتفق--أحمد ناجي راسلني 10:06، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- تعليق: مجهود عظيم، فقط هل يُمكن الاعتماد فقط على ويكي بيانات، التي لا تُعد في مأمن من التخريب، فمثلا أرابيكا الانجليزية لا تعتمد كثيرا على ويكي بيانات في بيانات شخصية، ناهيك عنا الاعتماد عليها في المصادر، فقد يجعل المقالة دون توثيق في حالة وقوع تخريب في ويكي بيانات ولن نستطيع فعل الكثير لتدارك الأمر تحياتي --عادل امبارك راسلني 17:34، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
جائزة جديدة
مشروع اقتراح بشأن جائزة ويكيبيدي العام | |||
نوع المشروع: إنشاء | حالة المشروع: مسحوب | تاريخ انتهاء النقاش: 31 مايو 2023 | |
اسم المراقب: Michel Bakni (ن) | خلاصة : سُحب المقترح حسب رغبة من اقترحه |
السَّلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه. لقد عملتُ مُنذُ يومين على صياغةِ معاييرٍ لجائزةٍ جديدةٍ وهي (جائزة ويكيبيدي العام)، هذه الجائزةُ كانت تراودني فكرةُ إنشائِها كثيرًا، واقترحت إنشاءَها مرَّتين في أبريل 2020 ويوليو 2020، لكنَّ كلا المُقترحين لم يكنْ لهما أيُّ معاييرٍ تقريبًا. هدفي من إنشاءِ هذه الجائزةِ هو استقطابُ مُحرِّرين جُدد وزيادةُ المُشاركةِ الفعَّالة.
قد يسألُ البعضُ ما الفرق بين الجائزةِ والإحصائيَّاتِ السَّنويَّة، الفرقُ هو أنَّ الإحصائيَّاتَ السَّنويَّةَ مُعتمدةٌ بشكلٍ كُليٍّ على الأرقام، أمَّا الجائزةُ فستعتمد على القيمةِ الَّتي يُقدِّمُها المُحرِّرُ أو الإداريُّ، ويوجدُ ثلاثُ فئاتٍ للجائزة (العمل التَّحريري والعمل الإداري والمُساهمون الجُدد).
- جميعُ تعليقاتِكم مُرحَّبٌ بها. تحيَّاتي وتقديري للجميع. سيف القوضي راسلني 14:06، 17 مايو 2023 (ت ع م)
- شكراً سيف لوضع الجهد في هذا الاقتراح الممتاز. أرى الاسم وربما الموضوع مربكاً بعض الشيء بالنظر للتقاطع الظاهر مع جائزة ويكيميدي العام المعروفة، لكن يبدو أنك تقصد أن تكون الجائزة مخصّصة لأرابيكا العربية؟ ربما "جائزة الويكيبيدي العربي"؟ مهتم جداً بالموضوع في كل الأحوال وأعتقد أننا بحاجة لنوع من التنشيط لزيادة المساهمات في مختلف المجالات وليس عبر مسابقات المحتوى فقط. أيضاً، أشير هنا إلى زميلَيْ @ميرفت و @فرح من مجموعة الشام بالنظر لوجود تقاطع محتمل مع فكرة كانت مطروحة في مجموعتنا --عباد (نقاش) 15:09، 30 مايو 2023 (ت ع م).
- @عباد ديرانية: من المُمكن تغييرُ الاسمِ مُستقبلًا ليكون مثلًا (جائزة مستخدم العام العربي). والفكرةُ في الجائزةِ كما قُلتُ مُسبقًا «قد يسألُ البعضُ ما الفرق بين الجائزةِ والإحصائيَّاتِ السَّنويَّة، الفرقُ هو أنَّ الإحصائيَّاتَ السَّنويَّةَ مُعتمدةٌ بشكلٍ كُليٍّ على الأرقام، أمَّا الجائزةُ فستعتمد على القيمةِ الَّتي يُقدِّمُها المُحرِّرُ أو الإداريُّ». تحيَّاتي وتقديري لك، وشُكرًا على دعمِك للمُقترَح. سيف القوضي راسلني 21:02، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- شكراً سيف لوضع الجهد في هذا الاقتراح الممتاز. أرى الاسم وربما الموضوع مربكاً بعض الشيء بالنظر للتقاطع الظاهر مع جائزة ويكيميدي العام المعروفة، لكن يبدو أنك تقصد أن تكون الجائزة مخصّصة لأرابيكا العربية؟ ربما "جائزة الويكيبيدي العربي"؟ مهتم جداً بالموضوع في كل الأحوال وأعتقد أننا بحاجة لنوع من التنشيط لزيادة المساهمات في مختلف المجالات وليس عبر مسابقات المحتوى فقط. أيضاً، أشير هنا إلى زميلَيْ @ميرفت و @فرح من مجموعة الشام بالنظر لوجود تقاطع محتمل مع فكرة كانت مطروحة في مجموعتنا --عباد (نقاش) 15:09، 30 مايو 2023 (ت ع م).
- وعليكم السلام ◀ سيف القوضي ومشكور على الجهد، حقيقًة أرى المقترح يطرح عدّة تساؤلات لا تجيب عليها المسودة، مثلاً على ماذا سيتعمد الزملاء في تقييمهم للزميل المرشّح؟ وكيف سنضمن أن التقييم كان موضوعيًا وعادلاً للجميع وأن التصويت كان محايدًا؟ من جهة أخرى، برأيي قد ينتج عن ظروف كهذه تعرّض عدد من الزملاء المرشحين لخيبة أمل في حال لم يحصلوا على عدد أصوات كانوا يأملونها «ولو بالحد الأدنى» وتجعل البعض يتخوّف من رؤية اسمه بين المرشحين.
- وبعيدًا عن نقاش المقترح، أرى أن الجوائز كهذه بالعادة تُشرف عليها لجان معينة أو يمتلك حق التصويت فيها أشخاص معروفين، هم من يعلنوا المرشحين وهم من يعلنوا اسم الفائز، وربما هذا ينقل النقاش لمنحىً آخر، تحياتي لك --Mohanad نقاش 23:36، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- @Mohanad: التَّصويتُ على الجائزةِ كالتَّصويت عند الترشيحِ لصلاحية الإداريِّ، لا توجدُ في كلا الحالتين ضماناتٍ في أنَّ التَّقييمَ سيكونُ موضوعيًّا، وبرأيي فإن كان هذا هو سببُ رفضِك للمُقترحِ فهو ليسَ سببًا كافيًا، فلا يوجدُ ضماناتٌ لأيِّ تصويتٍ يحدثُ في أرابيكا أن يكونَ عادلًا ومُحايدًا. تحيَّاتي وتقديري لك. سيف القوضي راسلني 23:43، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- ◀ سيف القوضي لم أذكر أعلاه أني أرفض المقترح «استغرب ردك حقيقًة، عدا عن تعقيبك بأنه سبب غير كافي!»، أنا فقد طرحت تساؤلات، بخصوص الإداري، فالمعايير معروفة، والزملاء يعتمدون على الخبرة والمشاركة في الميدان وصفحات الطلبات عمومًا للتقييم، والمترشح شخص وحيد، أما هنا فيوجد مفاضلة بين عدة زملاء «هنا ربما نحتاج أن نضمن العدالة ولو بالحد الأدنى»، أرجو يتسع صدرك لتقبّل وجهات النظر، اهلا مجددًا --Mohanad نقاش 23:52، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- @Mohanad: آسفٌ لو كُنتَ قد ظننت أنَّني أتهجَّمُ عليك. تحيَّاتي وتقديري لك. سيف القوضي راسلني 23:56، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- ◀ سيف القوضي لم أذكر أعلاه أني أرفض المقترح «استغرب ردك حقيقًة، عدا عن تعقيبك بأنه سبب غير كافي!»، أنا فقد طرحت تساؤلات، بخصوص الإداري، فالمعايير معروفة، والزملاء يعتمدون على الخبرة والمشاركة في الميدان وصفحات الطلبات عمومًا للتقييم، والمترشح شخص وحيد، أما هنا فيوجد مفاضلة بين عدة زملاء «هنا ربما نحتاج أن نضمن العدالة ولو بالحد الأدنى»، أرجو يتسع صدرك لتقبّل وجهات النظر، اهلا مجددًا --Mohanad نقاش 23:52، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- @Mohanad: التَّصويتُ على الجائزةِ كالتَّصويت عند الترشيحِ لصلاحية الإداريِّ، لا توجدُ في كلا الحالتين ضماناتٍ في أنَّ التَّقييمَ سيكونُ موضوعيًّا، وبرأيي فإن كان هذا هو سببُ رفضِك للمُقترحِ فهو ليسَ سببًا كافيًا، فلا يوجدُ ضماناتٌ لأيِّ تصويتٍ يحدثُ في أرابيكا أن يكونَ عادلًا ومُحايدًا. تحيَّاتي وتقديري لك. سيف القوضي راسلني 23:43، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- لا أتفق: مرحبا عزيزي سيف، وشكراً على جهودك. حقيقةً أرى بأن مضمون الجائزة لا يحقق أي معنى، عادةً ما تمنح الجوائز بناءً على تقديرات وليس بناء على تصويت معين، يمكنني فهم المسودة الحالية للجائزة على أنها انتخابات! أنا ضد الفكرة.— Osama Eid (راسلني) 23:46، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- @Osps7: شُكرًا على مُشاركتِك في النِّقاش. بالتَّأكيدِ لن يحدثَ تصويتٌ عبثيٌّ، فالتَّصويتُ سيكونُ بُناءًا على تقديرِ المُصوِّتين، ولا هي ليست انتخاباتٍ بالطَّبع، ولا وجود لأيِّ نيَّةٍ لجعلِها انتخابات. تحيَّاتي وتقديري لك وشُكرًا على مرورِك. سيف القوضي راسلني 23:59، 30 مايو 2023 (ت ع م)
- ملاحظة على ما أعلاه: لم أرى أن المقترح تطرَّق أصلاً لآلية الاختيار (ربما فاتني شيء)، وإنما طرح مبدأ الجائزة نفسها من حيث أن تكون قائمة على فئات معينة تُكرِّم الإنجازات فيها. أتوقع بالطبع أن طريقة الاختيار هي دوماً الموضوع الأكثر إثارةً للخلاف في مثل هذه الحالات، ولا أرى هذه مشكلة بحد ذاتها --عباد (نقاش) 16:41، 31 مايو 2023 (ت ع م).
- لا أتفق: أنا أشكرك على الفكرة ومتفهم وجهة نظرك، ولكن خبرتي الطويلة بالموسوعة تجعلني أرى أن لهذه الجائزة سلبياتها ستفوق إيجابياتها والتي ليست ذنبك ولا لك يد فيها ولكن هذا هو الواقع للأسف، فمثلاً لو جعلت الجائزة بالتصويت سيغلب على الأمر المجاملات بشكل واضح وهذا حتى نلمسه في الترشيحات البعض يصوت لشخص لمجرد أنه معرفة أو صديق وليس لأنه الأكثر اجتهاداً، أو ربما لا يتم التصويت لشخص ما لأن هناك عداوة أو خلافات أو إداري مثلاً يصبح مكروه من المستخدمين بسبب حذفه للمقالات، هناك أيضاً مشكلة كبيرة تخص المجتمع وهو أنه صار شبه خامل وغياب واضح من الجميع، وبالتالي عندما يتم دعوتهم سنوياً لاختيار اشخاص سيكون الاختيار على العضو الأكثر شهرة أو الشخص الذي يتذكره بالظبط كما يحدث في جائزة الكرة الذهبية من الفرانس فوتبول والتي يتم التصويت من صحفيين لا يتابعون كرة القدم جيداً وبالتالي يصوتون لميسي أو رونالدو لأن اللاعبين الأكثر شهرة، صدقني ستجد انتقادات كثيرة مهما تفعل ومهما تضع من معايير لأن هذا حال أغلب الجوائز العالمية، أنظر حتى لجوائز نوبل أو الأوسكار تجد انتقادات دائمة، حتى جائزة (ويكيميدي العام) لم تخلو من المشاكل والانتقادات وتشكيك في نزاهتها ووجود مجاملات، الفكرة نفسها عظيمة لكن (درء المفاسد أولى من جلب المصالح) وصدقني مهما تفعل ستجد دائماً ثغرات ومشاكل في آليه اختيار الجائزة. --إبراهيـمـ ✪ (نقاش) 02:48، 1 يونيو 2023 (ت ع م)
- @Ibrahim.ID: للأسفِ معك حقٌّ في كُلِّ كلمةٍ قُلتها، فالمُحاباةُ والمُجاملاتُ هما أساسُ كُلِّ المُقترحاتِ الَّتي فشلت، وكُنتُ أعلم قبل تقديمِ المُقترحِ أنَّه في حالِ فشلِ المُقترحِ سيكونُ بسببِ هذه المخاوف، وكُنتُ أدري أنَّ فكرتي جيِّدة جدًّا، ولكن ليس كُلُّ النَّظريَّاتِ العلميَّةِ قابلةً للتَّطبيقِ، كذلك الحال مع المُقترحاتِ، لأنَّ هذه العواملَ الخارجيَّة لن ينفعَ معها شئ ناجح. @عباد ديرانية، Osps7، وMohanad: شُكرًا لكم على المُشاركة، وأرجو من الزَّميلِ @Michel Bakni: إغلاق النِّقاش. تحيَّاتي وتقديري لجميعِ من شارك في النِّقاش. سيف القوضي راسلني 13:47، 1 يونيو 2023 (ت ع م)
خلاصة: لم يتم سُحب المُقترح حسب رغبة صاحبه.--Michel Bakni (نقاش) 17:00، 1 يونيو 2023 (ت ع م)
درجة المشاع
مرحبا، حسب ما أتذكر أن درجة مشاع الاستخدام التي تُكتب في أسفل الصفحات كانت وفق 3.0 والآن صارت 4, هل استجد أمر؟. المحتوى متاح وفق CC BY-SA 4.0 إن لم يرد خلاف ذلك Abu aamir (نقاش) 20:56، 22 يونيو 2023 (ت ع م)
- ◀ Abu aamir بالفعل أبا عامر. حُدِّثت السياسة. انظر هنا. تحياتي. --كريم نقاش 21:10، 22 يونيو 2023 (ت ع م)
- طاب أيامكم أعزائي كريم و أبا عامر،
شكرًا جزيلًا! لطرح الموضوع. ورد في العدد الأخير من نشرة الأخبار التقنية ما يلي:
"جرى على الترخيص الافتراضي على المشاريع ترقية رسمية إلى ترخيص «CC BY-SA 4.0» أي المشاع الإبداعي مع نسب المصنف والترخيص بالمثل 4.0. لقد حدثنا رسائل الواجهة البرمجية. نترك للمجتمعات حرية بدء تحديث أي ذكر لترخيص «CC BY-SA 3.0» القديم في السياسات وصفحات التوثيق المعنية."
لذلك هذه مناسبة لطلب موافقة المجتمع لتحديث الترخيص والوصلات الداخلية والخارجية بحيث تشير مباشرة إلى الرخصة الجديدة في كافة الصفحات. أرجوا تفاعل كل من لديه اهتمام بالموضوع. --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 22:34، 22 يونيو 2023 (ت ع م) - هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.