أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2012/أبريل

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

استطلاع آراء حول أقسام الصفحة الرئيسية

مرحبا. كان موضوع الأقسام التي يجب أو يجب أن تزال موضوع أثير حوله الكثير من الجدل خلال تاريخ الموسوعة، بما في ذلك أقسام "الصحيح في القول" "المقالة الجيدة" ... الخ. الآن مع تقدم العمل في قسم المقالة الجيدة الذي قد يضعها منافسا جديدا قويا في القائمة للظهور على الصفحة الرئيسية، فكرت في طريقة لحسم النقاشات السابقة حول الأقسام التي يجب أن تبقى أو أن تزال من الصفحة الرئيسية عن طريق استطلاع للآراء حول الصفحة الرئيسية. قمت بوضع تصميم مبدئي لاستطلاع الآراء، رجاء طرح الآراء والأفكار أو أي اقتراحات أخرى. --سايفرز (نقاشمساهمات) 05:02، 3 أبريل 2012 (ت ع م)

إن لم يكن هناك اعتراضات أو تعديلات سأقوم بإطلاق الاستطلاع غدا ولعدة أيام. --سايفرز (نقاشمساهمات) 05:30، 4 أبريل 2012 (ت ع م)
فكرة موفقة. أقترح إضافة "قسم هل تعلم" لاستطلاع الرأي.--Osa osa 5...راسلني 05:44، 4 أبريل 2012 (ت ع م)
شكرا لك، أضفت قسم "هل تعلم" وسأقوم بعرض استطلاع الرأي في البانر العلوي لعدة أيام. --سايفرز (نقاشمساهمات) 02:15، 5 أبريل 2012 (ت ع م)

نتائج

مرحبا. قمت بإغلاق استطلاع الآراء حول الصفحة الرئيسية والذي وصل إليه 140 مشاركة بعد حذف المشاركات غير المقبولة (جميع 10 أو 1 أو كلمات بدون معنى)، بإمكان الجميع الاطلاع على كامل الإجابات. للأسف متوسط الأرقام لم يعط مؤشر واضح بسبب قرب القيم من بعضها لذلك قمت بتحليل النتائج على أساس عدد من صوتوا برقم "10" لكل من الفقرات الموجودة في الصفحة الرئيسية. المخطط الأول يوضح مجموع النتائج، بينما المخططات الثلاث التالية تعطي النتائج على حسب العلاقة مع أرابيكا.












المحصلة
الفقرة عدد الأصوات
مقالة مختارة
  
65
مقالة جيدة
  
55
من ذاكرة أرابيكا
  
61
اليوم هو...
  
69
صورة اليوم المختارة
  
68
أحداث جارية
  
57
قيل
  
46
الصحيح في القول
  
52
أسبوع الويكي
  
35
هل تعلم
  
90












مشارك بانتظام
الفقرة عدد الأصوات
مقالة مختارة
  
16
مقالة جيدة
  
13
من ذاكرة أرابيكا
  
10
اليوم هو...
  
13
صورة اليوم المختارة
  
10
أحداث جارية
  
12
قيل
  
7
الصحيح في القول
  
6
أسبوع الويكي
  
5
هل تعلم
  
11











مشارك من حين لآخر
الفقرة عدد الأصوات
مقالة مختارة
  
17
مقالة جيدة
  
10
من ذاكرة أرابيكا
  
17
اليوم هو...
  
14
صورة اليوم المختارة
  
19
أحداث جارية
  
13
قيل
  
14
الصحيح في القول
  
15
أسبوع الويكي
  
13
هل تعلم
  
23











قارئ فقط
الفقرة عدد الأصوات
مقالة مختارة
  
32
مقالة جيدة
  
32
من ذاكرة أرابيكا
  
34
اليوم هو...
  
42
صورة اليوم المختارة
  
39
أحداث جارية
  
32
قيل
  
25
الصحيح في القول
  
31
أسبوع الويكي
  
17
هل تعلم
  
56

ملاحظات

بعض الملاحظات تضمنت التالي:

  • إضافة مربع إحصاءات عن أرابيكا العربية
  • يوم واحد فقط بدل من خمس أيام معروضة في ذاكرة أرابيكا
  • الأفضل إزالة قسم الصحيح في القول
  • إضافة بعض مقاطع الفيديو في صورة اليوم
  • الأفضل عودة قسم الأحداث الجارية إلى حاله السابقة على شكل ملحق يومي
  • من الأفضل دمج قسمي من ذاكرة أرابيكا واليوم هو

المحصلة

من مخطط محصلة النتائج يكون ترتيب أهمية الفقرات في الصفحة الرئيسية هو على الشكل التالي :

  1. هل تعلم (فقرة غير موجودة حاليا)
  2. اليوم هو ..
  3. صورة اليوم المختارة
  4. مقالة مختارة
  5. من ذاكرة أرابيكا
  6. أحداث جارية
  7. مقالة جيدة
  8. الصحيح في القول
  9. قيل
  10. أسبوع الويكي

توصيات

من خلال ما ذكر أعلاه أقوم شخصيا بالتوصيات التالية :

  • إزالة أقسام "أسبوع الويكي"، "قيل"، "الصحيح في القول" بسبب قلة الأصوات الحاصلة عليها وبسبب التعليقات السلبية الكثيرة
  • دمج قسم "اليوم هو.." ضمن مربع "من ذاكرة ويكييبيديا"  تم [1]
  • تقليل عدد أيام "من ذاكرة أرابيكا" إلى يوم واحد  تم [2]
  • إرجاع قسم الأحداث الجارية إلى النظام القديم الذي يعمل على تخصيص صفحة واحدة لأحداث كل يوم
  • إضافة قسم مستقل للمقالة الجيدة  تم [3]
  • إضافة وتطوير قسم "هل تعلم"
  • إضافة بعض مقاطع الفيديو إلى قسم "صورة مختارة"

رجاء سرد أي ملاحظات أو تعليقات قصيرة عامة حول النتائج دون محاولة فتح نقاش حول كل فقرة على حدة لكي لا يتشتت الحوار. شكرا لكل من ساهم برأيه في الاستبيان. --سايفرز (نقاشمساهمات) 00:54، 10 أبريل 2012 (ت ع م)

:من المجحف أن تلغي من صوّت مابين 2 إلى 9 ، فأنا لم اصوت في أي واحدة مما سبق بعشرة ولا وحتى بواحد، لذلك فالرأي أن تجمع الأرقام كلها في السؤال الواحد ثم تقسمها على عدد المصوتين فإن خرج فوق الخمس فهو أكثر من 50%. وهكذا يخرج معك العدد الأقرب وليس 10 أو 1 فقط.. اسحب كلامي مع الشكر. Muhends (نقاش) 14:29، 10 أبريل 2012 (ت ع م)

الاقتراحات معقولة؛ أؤيد تنفيذها. --Meno25 (نقاش) 20:43، 10 أبريل 2012 (ت ع م)
فاتتني فرصة المشاركة في الاستبيان حيث لم أراه في البانر العلوي، لا أعلم أن واجه آخرون نفس الأمر. على كل، اتفق مع بعض التوصيات مثل دمج فقرتي "اليوم هو" مع "من ذاكرة ويكيبديا" على أن تقتصر الفقرة الأخيرة على يوم واحد بدل من أسبوع كامل. كما اتفق على إضافة فقرتي "مقالة جيدة" و "هل تعلم" مع ضرورة بدء الترتيبات اللازمة من الآن لفقرة "هل تعلم". يبدو إننا بالفعل بحاجة لحذف فقرة "أسبوع ويكي" بسبب عدم اهتمام الكثير بها ولكني أقترح استبدالها بمشاريع ويكي لها نجاح أكبر. أخيرًا، لم أفهم في حقيقة الأمر طريقة حساب هذه الأرقام. ربما نكون بحاجة لإعادة طرح الاستبيان على أن تكون الخيارات ثلاثة فقط (موافق على ظهور الفقرة - معارض لظهورها - لا أهتم) وذلك لفهم خيارات المشاركين بطريقة أفضل. تحياتي. --Osa osa 5...راسلني 03:32، 11 أبريل 2012 (ت ع م)
  • أعتقد أنني لم أشارك في الاستبيان أيضاً، ولكن لا بأس. بخصوص التوصيات، أؤيدها بصورة شبه كاملة، وملاحظاتي لا تخص إلا آخر توصيتين، وهي: أنا لا أفضل إضافة مقاطع الفيديو إلى قسم «صورة مختارة» (ولو أنني لا أعارض هذه الفكرة من أساسها؛ كما أنني أتذكر ظهور بعض مقاطع الفيديو فيها، فهل هناك داع للمناقشة؟)، أما بخصوص قسم «هل تعلم» فأرى العكس: تطوير القسم (أي الاتفاق على الهدف منه: كيف يخدم أغراض أرابيكا العربية، ما معايير إضافة المعلومات إليه، سرعة استبدال المعلومات، أي التحديث، إلخ. ثم إضافته) وهذه وصلة إلى نقاش سابق عن هذا الموضوع. --abanima (نقاش) 10:06، 13 أبريل 2012 (ت ع م)
  • أما أنا، فقد شاركت في الاستطلاع . أعرض آرائي حول الاستطلاع والتوصيات:
  1. أعترض على إعادة قسم الأحداث الجارية إلى النظام القديم. أرجو عرض عدد التعليقات التي جاءت في الاستطلاع حول هذا الأمر في هذا النقاش، وماذا كانت تقول؟!
  2. أؤيد دمج قسم اليوم ضمن مربع من ذاكرة أرابيكا.
  3. لا اعتراض على تقليل عدد أيام "من ذاكرة أرابيكا" إلى يوم واحد، لكني أقترح مع ذلك، إضافة أكثر من حدثين لهذا اليوم الواحد.
  4. أؤيد استحداث قسم مستقل للمقالة الجيدة.
  5. طبعًا أؤيد إضافة وتطوير قسم "هل تعلم". هذه مسألة حيوية.
  6. لا اعتراض على إضافة مقاطع فيديو إلى قسم صورة مختارة، هذا يعني تغيير عنوان القسم إلى "وسائط متعددة مختارة" أو أي عنوان مشابه.
  7. أؤيد إزالة قسم أسبوع الويكي.
  8. عن إزالة قسم "قيل"، أعتقد أن القسم مفيد جدًا، ويمكن تطويره، إذا قرر محرر واحد أن يساهم بنشاط فيه، لترقية ويكي اقتباس، أو يقوم بالعمل عليه عدد من المحررين. عن قسم "الصحيح في القول"، هذه من النقاشات حول الموضوع، 1، و2، في النقاش الأخير، اقترحت تغيير عنوان القسم إلى ملاحظات لغوية، ولم يكن هناك اعتراض، لا أعلم لما لم يُنفَذ هذا الاقتراح. أؤيد إبقاءه وتطويره، إن توفرت القدرة، أقترح إضافة جزء يختص بتوضيح معنى كلمة عربية غامضة مبهمة المعنى بالنسبة للكثيرين، لإبراز ويكي قاموس. للحفاظ على مساحة الصفحة الرئيسية، يمكن استخدام قوالب متعددة التبويبات مثلما هو الحال في الصفحة الرئيسية لأرابيكا التركية، انظروا أسفل الصفحة. ويا حبذا لو كان بالإمكان التبديل بين التبويبات آليًا، مثلما يحدث مع إعلانات أرابيكا، تلك التي ظهر في الاستطلاع.

لي ملاحظة على الاستطلاع نفسه، يجب أن تعرض نتائج أي استطلاع كاملة. أعتقد أن مقصد المستخدم المجهول هنا، لم يكن واضحًا للمعلقين. أعتقد أنه يعيب علينا استخدام جوجل دوكس وهي خدمة تجارية - وفق تعبيره - أو مغلقة المصدر - بتعبيرنا - في إجراء الاستطلاع. لما لا نحث المطورين على استحداث وسيلة لإجراء الاستطلاعات؟! أعتقد أن هذا لن يكون صعبًا جدًا، وربما لن يستغرق وقتًا كثيرًا أيضًا، الأمر مشابه لامتداد تقييم المقالات المفعل في أرابيكا الإنجليزية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:24، 20 أبريل 2012 (ت ع م)

  • أتفق معكم بشكل عام. لكنني أرى ان قسم قيل هو قسم مميز وله الكثير من الجماهير. وقد يفضل الزوار وجوده لذلك لا أؤيد ازالته. JustTry 22:41، 25 أبريل 2012 (ت ع م)

بوابة جهاد

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد,, أنشأ زميلي الثعلب بوابة جديدة في الموسوعة الحرة وهذه البوابة تتطرق إلى موضوع مبهم في الوسط الإجتماعي وفهم خطأ من الوسط الثقافي وفهم برهبه من الوسط البرجوازي الحاكم ألا وهو الجهاد. أخطرني الزميل حلموني بأنه عرض البوابة للحذف السريع !! لماذا هو نفسه لم يذكر السبب ؟! لكن طلب مني وبكل ذوق ولطف اقتراح البوابة في هذه الصفحة لماذا أيضاً لم يذكر السبب ؟! ولكن والشاهد من وجود كلماتي هنا هو أنه هذه الموسوعة الحرة المحايدة التي يستطيع الجميع التحرير بها تحتاج وبشكل واضح وصريح إلى بوابة تنظم المقالات والشخصيات من مفكرين ومقاتلين ينتمون للفكر الجهادي من أجل أمة محمد.

في الحقيقة أخطرت الزميل فارس الجُويلي منذ فترة بعيده بأن هذه الموسوعة تحاتج إلى بوابة تنظم المقالات المتعلقة والملتمسة بالجهاد فرد علي بقول أنه يخشى أن تمس حيادية الموسوعة !! ولا اعلم ما شأن الحيادية بإنشاء بوابة تتحدث عن أمر واضح وصريح في المجتمع المسلم المجيد. وواضح كل الوضوح الخضوع للفكر الغربي والعبودية المستفزة لكل حر. فعلى سبيل المثال هناك بوابة للشيوعية !! وهناك بوابة للإلحاد !! وهناك بوابة للسياسة في كل اللغات الرسمية تقريباً كل هذه البوابات لم تشطب - لا بالإنغليزية ولا بالعربية - رغم وصف الكثير من الغرب على رأسهم الفرنسيين والبريطانيين والأمريكان بأن الشيوعية وأحزابها ما هي إلا عابات مسلحة تهدد الأمن الدولي واغتيل الكثير من رموزها على سبيل غيفارا ومحاولة اغتيال للآخرين على سبيل كاستور.

ولو كانت تمس الحيادية لألغيت بوابة الشيعة وبوابة الشيوعية وبوابة اليهود أو بوابة إسرائيل العدو الأول للعرب والمسلمين - علماً بأني لا أحرض على حذف هذه البوابات - ولو قال قائل بأن هذه البوابة يمكن تضمينها في بوابة الإسلام فأقول لما وجدت بوابة القرآن ولما وجدت بوابة محمد مستقلة .. إلخ من الأمثله الكثيره. وقد يقول أحد الزملاء ما الهدف منها ؟ وأقول أنه أي نوع من البوابات يمكن إضافتها لمقالة عمر المختار. هل ترضى بأن يأتي الإيطالي ويضيف له بوابة الإرهاب !! وهل ترضى أن يأتي الروسي ويضيف لمقالة خطاب بوابة الإرهاب !! وهل ترضى أين يضيف السوفييتي بوابة الإرهاب لمقالة عبد الله عزام وهل ترضى أن يأتي الإسرائيلي ويضيف بوابة الإرهاب لمقالة أحمد ياسين ... وهل ترضى أن يأتي آخر ويضيف مقال صلاح الدين في بوابة الإرهاب .. إلخ من الأمثله الكثيره. كل هذه الشخصيات وغيرها الكثير تحتاج إلى هذه البوابة. والبوابة وأأكد شخصياً أنها لن تمس حيادية المتبعة هنا في الموسوعة ولن تكون صفحة لعرض الآراء الشخصية أو التحريض للمسلمين هي مجرد بوابة كأي بوابة في الموسوعة تهتم بعرض وترتيب وتنسيق الموضوع المتعلق بها وقد تحوز أيضاً على وسام البوابة المختارة.

أكرر وأقول أنه لا علم لي لماذا أكتب هذا الإقتراح هنا رغم أنه طبق وانتهى إلا أنه تعجرف الزميل حلموني على الموسوعة الحرة وتقديم رأيه الشخصي في هذه المسأله العامه دون اعتبار لرأي الآخرين في حذف هذه البوابة. خالد الشمراني (نقاش) 23:59، 7 أبريل 2012 (ت ع م)

أهلاً صديقي، لم اطلب نقاش موضوع البوابة لكن فقط صفحة مشروع البوابة كما يبين لك رسالتي. نحن لا نريد أن تتراكم المشاريع المتشابهة مما يضعف نشاط المشاريع. ركز ارجوك قليلاً. ما نوده هنا هو تفسير لإنشاء مشروع أسمه الجهاد لبوابة الجهاد. لم لا العمل داخل مشاريع أخرى مثل مشروع الإسلام ( به 36 عضو ولا يوجد أي نشاط، نشاط الصفحة يتمثل في إضافة الإسم في فقرة المشاركين [4] ) . هذا ما نحتاجه. راجع أيضاً شروط إنشاء مشروع جديد . شكراً جزيلا. --Helmoony (نقاش) 00:15، 8 أبريل 2012 (ت ع م)
سلام الله عليك خالد، الواضح أنك لم تفهم مغزى ردي جيداً عندما رددت عليك عندما اقترحت عليّ إنشاء بوابة جديدة، فقد ذكرت بالحرف التالي: "... أعتقد أن بوابة:محمد تفي بالغرض لو أضفت لها قسم لغزوات الرسول، لكن أعتقد أن كلمة جهاد قد تُفهم خطأ وقد يعتبرها البعض -مجرد افتراض لآراء أشخاص آخرين وليس رأيي- تمس حيادية الموسوعة..." (راجع). الشاهد أنني لست معارضاً لهذه البوابة، بل على العكس تماماً. لكني أؤيد أخي حلموني في تطوير بوابة الإسلام وبوابة محمد وبوابة قرآن أيضاً في أقرب وقت ممكن، وتكون باقة مشرّفة لمشروع الإسلام. تحيّة... مستخدم:Faris knight/توقيع 10:58، 22 أبريل 2012 (ت ع م)

خلاصة: تم تحويل مشروع الجهاد إلى أرابيكا:مشروع ويكي إسلام لعدم إستيفاء الشروط. وتم إنشاء فقرة في مشروع الإسلام حول الجهاد. --Helmoony (نقاش) 00:55، 11 مايو 2012 (ت ع م)

اقتراح مشروع أرابيكا:مشروع إطار خلاصة

السلام عليكم؛
أيها السادة أقترح عليكم إنشاء مشرع أرابيكا:مشروع إطار خلاصة يعتني بتطوير وصيانة صناديق المعلومات.

صديقي هذي ليست صرامة بل إستنتاج أن المشاريع المتعددة تفكك جهد الموسوعة. هنالك خلط بين مهمة ومشروع. المهمة لا تستحق مشروعاً كاملاً ولو أنها مشروع في وكيبيديات أخرى. ما يهمنا هو إستمرارية المشاريع. ولذلك نبحث عن مشاريع دسمة. أنظر هنا كم من مشروع نائم (تصنيف:مشاريع أرابيكا غير نشطة). هذا نفس الشيء في ويكي إنجليزي [5]. في حالتك، هنالك شروط لم تحقق بعد.

- عندما نتحدث عن مشروع يجب أن يتواجد مجتمع، وفي هذه الحالة أنت فقط مستعد للعمل في المشروع. السياسة تطلب 3 على الأقل.

- يقوم المقترحون بتبيين ملحوظية المشروع وتشابهه مع مشاريع أخرى متواجدة : في حالتك ألا ترى أنه من الأفضل دمج هذه الفكرة في مشروع مثل أرابيكا:ورشة القوالب أو أرابيكا:فريق المهام الخاصة.

المهمة التي تريد القيام بها في غاية من الأهمية، لكن يجب تبيين إمكانية العمل في شكل مشروع كامل. شخصياً أعمل على العديد من المهمات (قوالب البوابات، مراجعة المقالات، التصنيفات )، لكن لا انشئ مشروعاً كاملاً لأنها لا تستدعي ذلك حالياً. --Helmoony (نقاش) 17:47، 12 أبريل 2012 (ت ع م)
آسف على التأخير؛ كنت منشغلا ببعض الأمور الأخرى.
هنا أود الإجابة على أسئلتك الجيدة، واسمح لي أن أكون مختصرا:
أولا: لماذا مشروع وليس فقط مهمة؟
كما لا يخفى عليك فإن صناديق المعلومات لها أهمية بالغة في إعطاء مقالات أرابيكا ميزتها الخاصة، لأنها في كثير من الأحيان تعفي القارئ الذي يحتاج فقط إلى نبذة مختصرة حول موضوع المقال، من إضاعة الوقت في قراءة مقال طويل.
ومن أجل هذه الأهمية، فمن الأولى أن نعطي لهذه الصناديق المكانة التي تحتاجها من أجل تطويرها وصيانتها وإنشاء ما ينقص منها، وإعطاء الفرصة للمتدخلين من تقديم طلباتهم وملاحظاتهم في هذا الشأن.
أما إذا اقتصرنا فقط عى إنشاء تلك الصناديق وتصنيفها، فيصبح من الصعب التحكم في تلك الصناديق، وتبقى الفصة متاحة لكل من دب وهب من أجل اللعب فيها أو إنشاء صناديق معلومات جديدة من دون التأكد من أن مثيلاتها موجودة..
ثانيا: هذا المشروع سيتيح لكل من رغب فيه من توحيد الجهود وتبادل الأفكار والرؤى، والاستعانة بخبرات بعضنا البعض من أجل إخراج صناديق معلومات ذات جودة.--Rherrad (نقاش) 16:29 20 أبريل 2012

خلاصة:

تم نقل المشروع إلى نطاق المستخدم لعدم إستيفاء الشروط. --Helmoony (نقاش) 01:01، 11 مايو 2012 (ت ع م)

وفيات حسب الجنسية

منذ فترة لاحظت ضهور هذا التصنيف تصنيف:مصريون متوفون تحت تصنيفات مصريون ووفيات في مصر. التصنيف أخذ حجماً كبيراً. لكن أعتقد أن التصنيف دقيق جداً وأنه هنالك تصانيف أخرى تستعمل الجنسية لتميز الأعلام. لا أعتقد أن الموت تفرق بين هم. لا يوجد شكل من هذا في الويكي الاخرى. أرجو أن نتخذ قراراً في هذا حتى نحسم الموضوع. --Helmoony (نقاش) 06:27، 15 أبريل 2012 (ت ع م)

فعلا أنا لا أرى داعي لهذا التصنيف --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 09:02، 15 أبريل 2012 (ت ع م)

أتفق: لا داعي لهذا التصنيف، فهو مفرط التفصيل. --abanima (نقاش) 09:33، 15 أبريل 2012 (ت ع م)

أتفق: اعتقد ان جميع أعلام مصر سيكون مآلهم إلى هذا التصنيف، لذا لا داعي منه.. Muhends (نقاش) 10:09، 15 أبريل 2012 (ت ع م)

أتفق:ارى حذف هذا التصنيف...--Aa2-2004 (نقاش) 11:13، 16 مايو 2012 (ت ع م)

تصنيف جديد للمحتوى المتميز

مرحبًا. أقترح إضافة تصنيف جديد باسم "مقالات مقبولة" (أو مقالات شبه جيدة). على النحو التالي:

المعايير : هي مقالات ليست بنفس مستوى تفاصيل المقالات الجيدة ولكنها تغطي معظم محاور الموضوع. وتكون مقالات موثفة توثيق جيد ومكتملة التصنيفات والقوالب. ويكون حجم المقالة في حدود 30 كيلو بايت.

طريقة الاختيار : ترشح هذه المقالات بنفس طريقة ترشيح والتصويت على المقالات المختارة والجيدة.

أمثلة : منصور حسن - عبد الفتاح يونس

الهدف : ثمة تباين عظيم في الجودة بين المقالات المختارة والجيدة وباقي المقالات الأخرى. فعكس ويكيبديا الإنكليزية، تنتشر المقالات غير الموثقة بأي مصدر وغير منسقة بطريقة ويكي في موسوعتنا. أرغب من هذا التصنيف على تشجيع المحررون بالعمل على تلافي هذه العيوب خصوصا في ظل المعايير المتشددة والصعبة نوعا ما للمحتوى المتميز. --Osa osa 5...راسلني 00:37، 24 أبريل 2012 (ت ع م)

  • لست مع الفكرة. أخشى أن هذا تشتيت للجهود، فحتى النقاشات الثلاثة الموجودة (المقالات المختارة والجيدة والصور المختارة) المشاركة فيها في الحد الأدنى المقبول. --abanima (نقاش) 05:18، 24 أبريل 2012 (ت ع م)
  • كذلك لست مع الفكرة لنفس أسباب ابانيما. --Helmoony (نقاش) 23:04، 24 أبريل 2012 (ت ع م)

الصفحة الرئيسية

  • مرحبا الجميع، متابعة لهذا النقاش، قمت باعتماد قالب جديد لعرض المقالات الجيدة في الصفحة الرئيسية بترتيب رقمي يتغير كل ساعة أو عند تحديث الصفحة، أبدى بعض المساهمين في النقاش السابق رغبتهم في تقصير مدة عرض المقالات المختارة الجديدة خلال الأسبوع، ولذا قمت بإنشاء قالب جديد تجريبي يقوم بتغيير المقالة المختارة في الصفحة الرئيسية بحيث يعرض المقالة الجديدة لمدة عشر ساعات يوميا، بينهما فواصل بين الساعة والثماني ساعات للمقالات المختارة الأخرى. للمهتمين بمعرفة زمن وطريقة عمل القالب الجديد، يقوم القالب باستدعاء قالب آخر قمت باستحداثه {{minmaxskipgen}}، بحيث يمرر قيم من تصنيف معين لتوليد أرقام عشوائية من قائمة مثل هذه أو أرقام. أود معرفة رأي المهتمين في موضوعين:
  1. اعتماد زمن عرض القالب التجريبي للمقالة المختارة، بحيث بعرض الجديدة لمدة عشر ساعات يوميا، بينهما فواصل بين الساعة والثماني ساعات للمقالات المختارة الأخرى.
  2. أفكر بإنشاء قالب لتغيير الألوان في الصفحة الرئيسية تلقائيا بصورة دورية يتضمن الألوان الحالية وألوان أخرى مثل 1 2 3 4 5، ما رأيكم مقدما . --مستخدم:Antime/توقيع 10:12، 28 أبريل 2012 (ت ع م)
زمن عرض القالب :هذا جيد خاصةً للذين يزورون الموسوعة بصفة دورية. أما بالنسمة للألوان فلا أعتقد ذلك الصفحة الرأسية يجب أن يكون لها مظهر خارجي مستقر. بالمناسبة، هل يمكن إظهار المقالات بصفة ذكية ؟ أعني مثلاً أن تظهر مقالة دولة في عيدها الوطني أو مقالة شخصية في ذكرى وفاتها. أو مقالة عن حرب في ذكرى اندلاعها. طبعاً هذا سيشمل جزء فقط من المقالات. ولكن تبعها على القارئ سيكون أكثر، مثلاً لو فتح مستخدم الصفحة الرأسية ووجد مقالة عيد الميلاد يوم 24 أو 25 ديسمبر، ستكون هنالك أكثر فرضية أن المستخدم يطالع المقالة. --Helmoony (نقاش) 13:21، 28 أبريل 2012 (ت ع م)
أعجبني كثيراً اقتراح العزيز Helmoony والخاص بعرض المقالات بطريقة ذكية ولنقل اعتماداً على أحداث اليوم. بخصوص الألوان فأنا شبه محايد وأميل إلى التأييد أكثر. أعتقد ان سأؤيد اعتماد فترة تجربة لنرى تفاعل المستخدمين مع التحديثات. خاصة وأنني أرى الموسوعة فقيرة نوعاً ما من ناحية التصميم. JustTry 18:00، 28 أبريل 2012 (ت ع م)
 تم قمت بإنشاء قالبين للمناسبات {{قائمة مناسبات المقالة الرئيسية الجيدة}} و{{قائمة مناسبات المقالة الرئيسية المختارة}}، الرجاء إضافة تواريخ الحدوث لتظهر في الصفحة الرئيسية--مستخدم:Antime/توقيع 19:22، 28 أبريل 2012 (ت ع م)
  • أرى أن زمن العرض وترتيبه يحتاج إلى فترة تجربة وتقييم؛ التغير العشوائي لشكل الصفحة الرئيسية لا أحبذه، فكل مشروع له وجهه الخاص، والخيارات الموجودة في صفحة التفضيلات تكفي (مع أنني شخصياً أعتقد أن المقبول بينها خياران هما فيكتور ومونوبوك). فكرة ربط المقالات المختارة بمناسبات جيدة، ولكن لو تقرر تبديل المقالات المختارة بسرعة (مع كل تحديث للصفحة الرئيسية) فهذا يعني أن مقالات المناسبات يجب فقط أن يزداد احتمال ظهورها، لا أن تطغى تماماً بخلاف الأيام العادية. الشيء نفسه يخص ربما المقالات الموسومة حديثاً. --abanima (نقاش) 21:07، 28 أبريل 2012 (ت ع م)
زمن العرض المعتمد حاليا يختص فقط بالمقالات الجيدة، بخصوص شكل الصفحة الرئيسية فيختص فقط بألوان الفقرات، ولا دخل له بموضوع الجلود "سكنس" مثل فيكتور أو مونوبوك أو غيرهما سيظل التنسيق كما هو وتتبدل ألوان الفرات بين الأخضر في اليمين والسماوي في اليسار إلى السماوي في اليمين والأخصر في اليسار مثلا، بالنسبة للمقالة المختارة أيضا لن تتبدل عشوائيا مع كل تحديث (تلك الخاصية للجيدة حاليا) بل ستقوم بعرض الجديدة لمدة 10 ساعات يوميا تتخللها مقالات أخرى على مدار الأسبوع، وأخيرا بالنسبة لمقالات المناسبة يمكن أن تستحوذ بين 10 و 14 ساعة وباقي العشر ساعات للمقالة الجديدة إن وجدت،في انتظار اقتراحات أخرى، تحياتي--مستخدم:Antime/توقيع 05:07، 29 أبريل 2012 (ت ع م)
أردت أن أذكر بهذه المعلومة، سابقا كان من غير المحبذ تغيير محتويات الصفحة الرئيسية مع كل دخول، لأنها تحتوي على دوال ومتغييرات كثيرة، وهي أكثر الصفحات زيارة في الموسوعة، مما يؤدي إلى ضغط كبير على السيرفر! حاليا لا أعرف إن زال هذا العائق التقني، ولكن يجب البحث عن الموضوع قبل أن نجد اعتراضات على الأداء. --مستخدم:Bassem JARKAS/توقيع 06:36، 2 مايو 2012 (ت ع م)
اشدد على الراى اللامع المقدم من الاخ Helmoony ،رغم اننى اطمح لطريقة أكثر تغطية للمواضيع تضفى نوعاً من العدالة في تسليط الضؤ على الطيف الثقافى الهائل المختفى بين ثنايا الموسوعة، شكرى وتقديرى للزملاء اجمعين.--م.ع.م.ع (نقاش) 08:04، 2 مايو 2012 (ت ع م)
معلومة جيدة، في الحقيقة نظريا تبدو وكأنها عشوائية ولكن دالة زمن العرض ليست عشوائية تماما، فطريقة عملها مثل الساعة المركزية لأنها تعتمد على متغير الزمن مع تغيير نسبة التكرار في فاصل زمني صغير، مثال لتبسيط الأمور لو فرضنا أن ألف مستخدم استدعوا الصفحة الرئيسية في نفس الزمن، نجد أن القائمة المولدة عولجت مسبقا (preprocessing) دون التأثر بأي مدخلات من المستخدم وبالتالي ستسحب نفس القائمة المتشابه للألف مستخدم، ولكن تقل فرصة ظهور نفس المقال بنسبة 1/174 بالمقياس الحالي لإن الدالة تعمل صعودا ونزولا، فتصبح إمكانية تكرار المقال لنفس الألف مستخدم بعيدة نوعا ما ويمكن تقليل الضغط أيضا بزيادة مدة التوليد.--مستخدم:Antime/توقيع 15:00، 2 مايو 2012 (ت ع م)
مرحبا بالجميع، بدأت اليوم تجربة العداد الجديد الرجاء متابعة التغييرات والإدلاء بآرائكم، الشكل الحالي يعرض المقالة المختارة لمدة 12 ساعة بينها فواصل لا تزيد عن الساعة، تحياتي--مستخدم:Antime/توقيع 18:09، 6 مايو 2012 (ت ع م)

النظام الجديد يغير المقالة المختارة بشكل أسرع من اللازم؛ أقترح أن تتغير المقالة المختارة عشوائيا فقط مرة كل يوم. --Meno25 (نقاش) 19:44، 7 مايو 2012 (ت ع م)

أوافق رأي مينو، يكفي مرة واحدة يوميا. --مستخدم:Bassem JARKAS/توقيع 05:27، 8 مايو 2012 (ت ع م)
يبدو أنك تفرغ الكاش كثيرا ، انتبه لتفلس جيبك يا مينو ، كنت أفكر بجعلها دقائق، لكن هل تقصد أن جميع الفواصل الزمنية لاثني عشر ساعة تكون محل مقالة ثابتة أم شيء آخر، أرغب في توضيح عن طريقة العمل المقترحة--مستخدم:Antime/توقيع 22:05، 9 مايو 2012 (ت ع م)
تغيير المقالة مرة واحدة كل يوم مثل صورة اليوم المختارة حاليا. --Meno25 (نقاش) 23:10، 9 مايو 2012 (ت ع م)
معنى ذلك يجب علينا الاستغناء عن أولية ظهور المقالات الجديدة! أيضا في ساعة توقيع هذا النقاش ومع تسجيل الخروج تبدو المقالة في الصفحة الرئيسية ثابتة، يالنسبة لي جزيرة فيلكا، هل جرب الزملاء المرور على الصفحة الرئيسية دون تسجيل دخول على مرات متباعدة، يبدو أن التغيير في قالب المختارة لا يتم بشكل سريع كما شرح أعلاه أو ربما وجد سبب آخر --مستخدم:Antime/توقيع 00:24، 10 مايو 2012 (ت ع م)
سبب آخر، خوادم سكويد تقوم بتخزين نسخة في الكاش تبقى لفترة طويلة للمستخدمين الغير مسجلين، حاول استخدام إفراغ الكاش. --مستخدم:Bassem JARKAS/توقيع 02:57، 10 مايو 2012 (ت ع م)
من جهتي أنا أؤيد إلغاء نظام أولوية المقالات الجديدة، وكذلك نظام الأسبوع الكامل، لأنه يُسبب عنق زجاجة كارثية في وجه ترشيحات المقالات المختارة. الكثير من المحررين يَطمحون إلى أن نبلغ رقم 365 مقالة مختارة، بحيث نستطيع عرضَ مقالة يومياً طوال السنة دون أي تكرار، حسناً، طالما أننا ملتزمون بنظام مقالة جديدة كل أسبوع وبما أن في السنة 50 أسبوعاً وبما أن لدينا الآن حوالي 170 مقالة مختارة، فنحنُ نظرياً لا زلنا بحاجة إلى أربع سنوات كاملة من الآن لكي نصل إلى ذلك الرّقم!! --عباد (نقاش) 08:29، 10 مايو 2012 (ت ع م).
هذا ما ذكرته سابقا بالنسبة للمستخدمين المسجلين لأنها تظهر كتعديلات معلقة،أما للمجهولين فتظهر النسخة الثابتة، لا يبدو أن السبب خوادم سكويد، لأن المقالة الجيدة تتغير كما ينبغي،أرجو من أحد الزملاء مراقبة الصفحة الرئيسية دون تسجيل الدخول وموافاتي بالتغيير، سأقوم بمراجعة جميع القوالب في أقرب فرصة بأي حال، شيء آخر يبدو أن جوجل لديها قالب مناسبات أهم من الصفحة الرئيسية، كل عام وأنت بخير عزيزي المصري--مستخدم:Antime/توقيع 15:35، 10 مايو 2012 (ت ع م)