أرابيكا:الميدان/سياسات/2017/ديسمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها عبود السكاف (نقاش | مساهمات) في 17:31، 20 يناير 2024 (استبدال النص - 'ويكيبيديين' ب'مستخدمين'). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تصانيف صيانة الصور

السلام عليكم. انتهيت خلال الشهور الماضية من مراجعة جميع تصانيف حذف الصور المتضمنة في قالب {{مهام إدارية}} وبالاخص تصانيف صور بلا مصدر وبلا ترخيص وصور الاستخدام العادل غير المستعملة في نطاق المقالات او التي بلا تعليل او التي تحتاج لتصحيح اوضاعها وقد كان مجموع هذه الصور التي تحتاج لمراجعة يقارب 2000 ملف أو يزيد ساعدني عدد من الزملاء في تقديم الرأي منهم @Ibrahim.ID، Helmoony، وباسم: كما ساعدني Meno25 (ن) في حذف عدد منها. لقد تناقشت أنا والزميل حلمي حول موضوع الصور وخلصنا للنقاط التالية:

  1. يمر بوت يضيف قالب الرخصة ولو فارغ على جميع الملفات، لتسهيل المراجعة وأيضا أتمنى على جار الله (ن) أن يشغل بوته لتعريب أقسام summary إلى ملخص وlicensing إلى ترخيص وقالب {{Non-free fair use in}} إلى {{استعمال عادل في}}. مع إضافة اسم المقالة المستخدم فيها الملف للاستخدام العادل كما هنا.
  2. تعديل صفحة الرفع لمنع الرفع لو خانة المصدر فارغة وكذلك الحال خانة الترخيص مع تفعيل مرشح الإساءة لرفض روابط من أرابيكا الإنجليزية في خانة المصدر وكذلك روابط جوجل او الروابط المكسورة أو كلمات غير صالحة من مثل "أرابيكا الإنجليزية" / "أنا" / "جوجل" / "فيسبوك" او وضع نقاط او احرف لتخطي إلزامية ملئ الخانة ونفس الأمر مع خانة المقالة المضمن فيها صورة الاستخدام العادل.
  3. منع رفع الصور الحرة على أرابيكا العربية وتوجيه الرافع إلى كومنز حينها. في ويكي برتغالي مثلا، على ما أتذكر يجب الضغط على ثلاثة روابط صغيرة متتالية و متخفية لكي تتمكن من رفع شيء على تلك الموسوعة وليس كومنز. (هذا رأي الزميل حلمي وانا أختلف معه حيث بعد صلاحية رافع الملفات تقلص حجم المشكلة وقل تراكم الملفات نوعا ما)
  4. اقترح الزميل حلمي فتح نقاش معي ومع الزملاء إداريي المشاريع الشقيقة حول منع أي رفع في المشاريع الشقيقة مثلما تفعل العديد من النسخ.
  5. دعوة الزملاء الإداريين لمتابعة هذا النقاش وتصانيف الصور حتى لا تتراكم خروقات النشر وذلك عن طريق تخصيص بوت يرشحها للحذف السريع بعد ٧ ايام من عدم استيفائها للشروط لتظهر في تصنيف الحذف السريع كون متابعة هذا التصنيف أكثر من متابعة تصانيف الصور كحل بديل في حال عدم وجود متطوعين فاعلين لمتابعة الصور في صفحة توزيع المهام الإدارية
تحياتي وبانتظار مشاركاتكم--Avicenno (نقاش) 15:35، 6 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@مصعب: مجهود طيب مصعب ولكن مع احترامي ارى فيه الكثير من البيروقراطية (انتصار لنص السياسات على حساب فائدة الموسوعة!) يعني أنا لا أرى أي ضرورة لحذف ملف مرفوع محلياً فيما عدا: الملفات الغير حرة وتنتهك حقوق الأخرين أو ملفات استخدام عادل مخالفة، لكن صورالشعارات والأغلفة مثلاً هذه وضعها سليم تماماً كاستخدام عادل وكونها بلا مصدر أو ترخيص هي مسألة إجرائية وشكلية يمكن علاجها وحلها في أي وقت لاحق(ليست مشكلة كبيرة تحتاج لإزالة الملف فوراً)، لأنه حذفها سيحرم الموسوعة من صور هامة في المقالات.
فكرة فحص البوتات هذه أيضاً مزعجة لأنها قد تجد ملف مستوفي البيانات ولكن رابط المصدر لا يعمل، ما ذنب صاحب الصورة أنه رفع صورة منذ سنوات طويلة واصبح الرابط مكسور! ويتم وسم الصورة في مهام الإداريين للشطب بعد 7 أيام ويملأ القائمة بملفات بلا داعي ويزيد الأعباء.
مسألة إلغاء رفع الملفات الحرة محلياً تم مناقشتها من قبل وتم الإتفاق على إبقاءها بسبب وجود مشاكل لبعض المستخدمين في كومنز، وأنا شخصياً لا أثق في كومنز فالأمور هناك أصبحت أكثر تعسفية ويتم حذف الملفات لأتفه الأسباب بل وصلت لحد الحذف بناء على تقدير شخصي مثلما تم حذف مخطوطة "القرآن الكريم" اعتقاداً منه أنها شعار! وأخيراً: أتمنى عدم حذف أي ملف استخدم عادل مستخدم في المقالات، وأي ملف استخدام عادل مستخدم به مشكلة مصدر أو ترخيص يتم وسمه بقالب مختلف عن قالب الشطب خلال 7 أيام من أجل علاجه وظبطه --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 22:00، 6 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: ليس هناك بيروقراطية أبدا أخي العزيز بل على العكس أنا قمت بتصحيح نقص إضافة المقالة لخانة قالب "استعمال عادل في" وذلك في ما يقارب ال٢٠٠ مقالة بنفسي كي تزال من تصنيف الحذف وكنت خلال الأشهر أضيف الشعارات للمقالات وابحث حتى عن مصادرها بنفسي وأضيفها وأشير لبعض المستخدمين للمساعدة والزميل حلمي لاحظ هذا بالرغم من انني يمكن ان أحذفها وحتى كنت أستبدل الشعارات داخل القوالب بالبدائل المستوفية للشروط المتوافرة بل وأعلمها كمراجعة لأنها لم تكن مراجعة أصلا (يمكنك ملاحظة مساهماتي الماضية ولكن طبعا انا كفرد لا أستطيع البحث عن مصادر مئات الصور إنما فعلت ما أقدر عليه) لكن بصراحة عدم الصرامة في تطبيق السياسات الخاصة بالصور أدى إلى تهاون في تعبئة بيانات الصور والاتكال انها ستبقى دون مراجعة ولن يطبق أحد السياسات الخاصة بها. بالاصل سياسات الاستخدام العادل صارمة جدا لا يمكن الانتظار وإعطاء مهل زيادة على ما قدمته السياسات إذ يجب في الرافع ان يضع الصورة في مقال على الأقل ويضع مصدرها واسم المقالة التي استخدمت فيها (كنت أقوم بملئه بنفسي حال كونه فارغا) ولم نطلب أكثر من هذا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 22:18، 6 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  •  تعليق: اقتراحات جيدة، لكن من المفيد رفع بعض لقطات الشاشات الحرة محليًا.تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 06:35، 7 ديسمبر 2017 (ت ع م)
اقتراحات مصعب ضرورية وخصوصا "تعديل صفحة الرفع" في هذه الحالة سنتخلص من مشاكل الملفات غير الحرة، أشكرك مصعب على جهدك الملحوظ خلال الأشهر الماضية في حذف الصور المخالفة. --محمد الجطيلي راسلني 12:20، 7 ديسمبر 2017 (ت ع م)

إزالة الصلاحيات الإدارية

مرحبًا جميعًا، مضى على اعتماد سياسة إزالة الصلاحيات الإدارية الجديدة مُدة شهرين و11 يوم تقريبًا، لِذلك وبما أنهُ لا يوجد ما يُلزم بالانتظار أكثر، سأقوم بإخطار جميع الإداريين في صفحات نقاشهم وعبر البريد بالسياسة الجديدة، وأنهُ سيتم العمل بها ابتداءًا من 1 يناير 2018 (أي بداية العام القادم). مع التحية -- عَلاء راسِلني 18:43، 11 ديسمبر 2017 (ت ع م)

لا أعتقد أنهم سيوافقون، البعض تحدث أنه يجب الانتظار 6 أشهر قبل تطبيق السياسة الجديدة. شخصيا أوافق على بدأ العمل عليها مع بداية السنة--محمد الجطيلي راسلني 19:25، 12 ديسمبر 2017 (ت ع م)
عزيزي @محمد: الأمر لا ينتظر مُوافقة أحد. هذه سياسة تم إقرارها ولا يُوجد ما يُجبر بالانتظار مُدة 6 شُهور. تم توجيه سؤال لي أكثر من مرة حول الوقت الذي يبدأ فيه تطبيق هذه السياسة، وأظن أنَّ 6 شهور كفترة انتظار شيء كثير حقًا (ننتظر نصف سنة حتى يطلع الإداري على سياسة جديدة!)، أيضًا سأقوم بمراسلتهم عبر البريد وفي صفحات نقاشهم بنصٍ يتضمن أنَّ السياسة ستطبق ابتداءًا من 1 يناير 2018، ومن يرغب بالنشاط والعودة فالوقت مُتاح له ولهُ ذلك -- عَلاء راسِلني 21:46، 12 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@علاء: كلامك صحيح في كونها سياسة لكن يمكن الاعتراض عليها وفتح نقاش جديد وخلق توافق جديد إن كان للآخرين رأي مغاير. لأن في الحقيقة مساهمة المعنيين من الإداريين بذلك النقاش في الميدان كانت ضعيفة ناهيك ان هناك من صوت من المساهمين الجدد ممن لم يطلعوا على النقاشات السابقة وربما غلبهم الحماس. أيضا كان هناك اطروحات ونقاشات لم يتم تداولها مثل تعليقات الزميل بشوندة وتعليق الزميل عباس حول كون الرد على الطلبات والفصل في النزاعات يجب أن يعتبر عمل إداري محتسب ومقيس ضمن السياسة وكذلك مشكلة الإشعارات السابقة لعبت دورا فبصراحة انا لم تصلني إشارة فيصل اللاحقة لي في النقاش وربما حصل الأمر مع غيري وحال هذا دون المشاركة الفاعلة لان الميدان في كثير من الأحيان التفاعل فيه ضعيف مما قد لا يشجع البعض على المشاركة والمراسلة في صفحة النقاش قد تكون هامة في الأمور الحساسة كهذه. أرجو أن لا يفهم كلامي بشكل خاطئ فأنا مع السياسة الجديدة بلا تردد ولكني أعقب بملاحظتي أنها أقرت بشكل سريع بدون مشاركة مجتمعية تعكس حجم وأهمية سياسة حساسة كهذه ربما كان للبعض رغبة في المشاركة لكن نظرا لظروفهم وانشغالاتهم لم يستطيعوا لان الباب كان قد أغلق ولذا في السياسات الهامة من المفيد ترك فواصل زمنية تسمح بأكبر مشاركة ممكنة لعكس توافق يتناسب مع اهمية السياسة وإغلاق الباب وراء إعادة فتح النقاشات من جديد فلو كانت الدعوة للإدارين عند فتح النقاش حصلت وقتها كما حصلت الآن لكانت توافقية السياسة أعلى بكثير لكن ارجو ان تكون هذه الدعوة أوقع في تعزيز المشاركة في هذه السياسة الحساسة كما هو مأمول. أتمنى ان فكرتي قد وصلت وشكرا لجهودكم في العمل على متابعة هذا الامر الهام. تحياتي--Avicenno (نقاش) 21:27، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
تَم فتح النقاش منذُ 5 أغسطس 2017 وبدأت التصويت في 9 سبتمبر 2017 وانتهى بعد 21 يوم حسب سياسة آلية إقرار السياسات، وأيضًا تم وضع إخطار في رسائل المجتمع في 5 أغسطس و13 أغسطس و9 سبتمبر، بالإضافة إلى النشر في الميدان حول إقرار السياسة أكثر من مرة، لذلك لا حُجة لأحد بعدم الانتباه للموضوع، ولكن رُبما الانشغال في نقاشات أُخرى كان له دُور في ذلك، وخصوصًا فتح النقاش الخاص بصلاحية مزيل تعديلات يوم 7 سبتمبر -- عَلاء راسِلني 14:29، 14 ديسمبر 2017 (ت ع م)

خلاصة:  تمت مُراسلة جميع الإداريين في صفحات نقاشهم وعبر البَريد (مع استثناء الزميل @فارس: كونه لم يُوفر بريد إلكتروني لِمراسلته)، مع التحية -- عَلاء راسِلني 21:36، 20 ديسمبر 2017 (ت ع م)

التطبيق

مرحبًا بما أنهُ مضى على فتح هذا القسم ما يُقارب اليومين، سأبدأ بِمراسلة الإداريين برسالة مُحددة مُوحدة (المراسلة ستتم عبر البريد + صفحة النقاش)، وأيضًا سأقوم بالأسفل بالإشارة إلى جميع الإداريين (حتى أنا) -- عَلاء راسِلني 16:49، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)

إشارة للإداريين @Antime، Avocato، DrFO.Tn، Elph، Elmoro، FShbib، Faris knight، Freedom's Falcon، Helmoony، Ibrahim.ID، Meno25، Mervat Salman، Mohamed Ouda، Muhends، Ravan، Riadismet، Ziad، أسامة الساعدي، باسم، بدارين، بلال الدويك، جار الله، زكريا، سامي الرحيلي، علاء، عمرو بن كلثوم، فيصل، لا روسا، محمد أحمد عبد الفتاح، مصعب، ووهراني:
أتفق.--مستخدم:جار الله/توقيع 16:02، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق--باسمراسلني (☎) 16:30، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق -- عَلاء راسِلني 16:48، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق-بلال الدويك 16:50، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق ولكن للمرات القادمة في سياسات حساسة مثل هذه يجب ذكر يوم بداية تطبيق السياسة داخل نص السياسة. لأن في حالة اللبس، الذي يطبق عليه السياسة له سبب مقنع قانونيا في التملص منها.، مثلا هنا أن يقول أن السياسة غير رجعية وأنه يجب إنتظار نصف سنة كاملة. --Helmoony (نقاش) 17:12، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق --بدارين (نقاش) 17:22، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق--مستخدم:فيصل/توقيع 19:02، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق. -- Mervat Salman ناقش 20:09، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق ولو أنني مع رأي حلمي في كونها أقرت سريعا لكن لا بأس برفع النشاط مع التروي قبل إقرار سياسة حساسة كهذه لأخذ عدد أكبر من الآراء--Avicenno (نقاش) 21:04، 13 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق.--مستخدم:لا روسا/توقيعي04:56، 14 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق تفعيل السياسة مع العام الجديد سيعطي مهلة أكبر وسيقضي على حجة عدم العلم بها أو (السياسات لا تطبق بأثر رجعي)، الكل الأن علم بالسياسة والعدادات ستبدأ من الصفر من أول العام ولا حجة لأحد --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 06:30، 14 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق --مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 09:54، 15 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 18:56، 16 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق --شبيب..ناقشني 19:11، 16 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق مع التحيات. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 07:25، 17 كانون الأول 2017 (ت.ع.م)
أتفق.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:43، 20 ديسمبر 2017 (ت ع م)
أتفق. --مستخدم:Faris knight/توقيع 06:23، 21 ديسمبر 2017 (ت ع م)

 تعليق: أنا مع السياسة الجديدة ؛ لأنها تحث الإداريين على النشاط والاهتمام أكثر. ولكن لدي بعض التحفظ على اشتراط أن تكون المهمات التي يقوم بها الإداري ( منوّعة ) لأن جودة العمل الإداري وكفاءته تختلف باختلاف الإداريين واهتماماتهم وخلفياتهم الثقافية ، هناك إداري له خبرة واسعة في المجال التقني فهذا إذا اختار مهماته التي لها ربط بهذا المجال سيقوم بها بنحوٍ أفضل من غيره، وهناك إداري له اهتمامات ثقافية، وآخر له اهتمام بالتدقيق ومتابعة شؤون المسجلين ومنحهم الصلاحيات، الخ. إجبار الجميع على المشاركة في كل شأن إداري اعتقد أنه يحتاج إلى إعادة مراجعة. شخصياً أهتم بتلبية طلبات النقل ودراستها ومراجعة الكتب والمصادر بشكل جيد لتكون عناوين المقالات في الموسوعة عناوين علمية وصحيحة، ولدي اهتمام كبير بحذف المقالات المخالفة، ولو وقعت عيني على محرر مثقف أحاول التواصل معه وتعليمه أصول التحرير ثم أمنحه الصلاحية، ونحو ذلك. هناك إداري آخر له ولع بمتابعة مساهمات المسجلين الجدد ومنحهم الصلاحيات اللائقة بمستواهم. إجبار هذا الإداري الأخير على متابعة نقل العناوين وإجبار أمثالي أنا على متابعة مساهمات المسجلين فيه تعطيل للموسوعة وتشتيت لا أرى له داعياً. نعم ، لو كان هناك تقصير واضح في مهمة إدارية غفل عنها جميع أو أغلب الإداريين يمكن التنبيه على ذلك في ميدان الإداريين الذي افترض أن جميع الإداريين قد وضعوه في قائمة مراقباتهم--مستخدم:أسامة الساعدي/توقيعي 07:54، 16 كانون الأول 2017 (ت.ع.م)

@أسامة الساعدي: هذه النقطة مهمة وتم مناقشتها وصياغتها هكذا، لأنه عبارة (مساهمات إدارية) عبارة مبهمة ومن الممكن أن يقوم الإداري بحذف عدة صفحات وشكراً، ويحتسب هذا ضمن العداد وللاسف هذا حدث بالفعل، وهذا بصراحة غير عادل لأنه ليس من العدل أن يكون هناك إداريون نشيطون في إخطار الإداريين (حماية - منع - اخفاء) ويتساوى في النهاية مع إداري أخر فقط قام بحذف بعض الصفحات ، لأن مهام الإداريين مسئولية الجميع، العبارة هذه لا تعارض فكرة التخصص لأنها لم تحدد مهام معينة إنما قالت منوعة، يعني من الممكن أن يكون له نشاط في 3 أنواع مثلاً من مهام الإداريين --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 09:40، 16 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@أسامة الساعدي وIbrahim.ID: لست الأول الذي اشار أن النص مبهم. أضفت أقصى حالة يمكن اعتبارها متنوع في السياسة لكي لايقبل النص التأويل. « يتم سحب الصلاحية من الإداري إذا ثبت عدم قيامه بأكثر من 30 مُهمة مُنوعة ( مثال : 29 حذف سريع وحماية واحدة ) على فترات متقطعة خلال 6 شهور، حيث يستخدم عداد تعديلات الإداريين من أجل تحديد ذلك. » . --Helmoony (نقاش) 17:07، 23 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@Helmoony: الزميل أسامة يتكلم عن نقطة أخرى ولا يتحدث عن كون النص مبهم، هذه النقطة أيضاً نوقشت وقتها وبصراحة كان سيكون من السخيف وضع تفسير أو تفاصيل أكثر بشكل يجعل الأمر مقيد وبيروقراطي وكأننا موظفين ولدينا قائمة مهام --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 17:34، 23 ديسمبر 2017 (ت ع م)

شروط لطلبات الصلاحية

السلام عليكم أي متابع لموسوعة أرابيكا منذ نشأتها إلى الآن سيلاحظ التطور الهائل في الموسوعة ورفع شروط محتواها من البذرة إلى المقالة المختارة فالبذار سابقا لم تكن تحوي مصادر وغالبا لا تحوي تصانيف وأشرطة بوابات وغير مصنفة أما الآن فأصبح هناك شروط يجب تحقيقها لإضافة أي مقال ولو بمستوى بذرة كذلك ارتفعت الشروط التي يجب تحقيقها لتكون المقالة جيدة أو مختارة بالإضافة إلى أنه يجري حاليا تصويت جديد للرفع من مستوى المقالات الجيدة والمختارة ودائما الموسوعة في تطور ملحوظ لكن تبقى من أكبر المشاكل التي تواجه الموسوعة مشكلة قوالب الصيانة وقد اقترحت حلا لها على بعض الإخوة فمعظمهم أبدى موافقته على الموضوع وبعضهم زودني ببعض النصائح والملاحظات التي أضفتها على الاقتراح والإخوة الذين راسلتهم هم – واعتذر إن نسيت أي اسم لأن هذا غير مقصود- @باسم، علاء، فيصل، لا روسا، جار الله، ديفيد، أبو تائب، أبو هشام، علاء فحصي، أحمد ناجي، وليدالصكر، زياد0، Omaislam، Dedaban، A3bdula3ziz، Mojackjutaily، وYahia.Mokhtar: الاقتراح هو رفع الشروط قليلا لمن يريد الحصول على صلاحية ما ليتناسب ذلك مع رفع باقي الشروط في الموسوعة وبما يساهم ذلك مساهمة كبيرة في صيانة الموسوعة. وذلك وفق التالي: على كل متقدم للحصول على صلاحية أن يحقق الشروط الموضوعة الآن والمعروفة. بالإضافة إلى تكليفه بمهمة إزالة عدد من قوالب الصيانة ولذلك ل:

  1. اختبار مدى إلمامه بقوالب الصيانة وكيفية التعامل معها
  2. تدريب المستخدم على إضافة التصانيف وأهمية تخصيصها وعدم إضافة تصنيف عام وفرعي.....
  3. البيان للمستخدم على أهمية إزالة قوالب الصيانة من الصفحات التي ينشئها كي لا يزداد الطين بلة.
  4. يصبح المستخدم على بينة من العمل الكبير الذي يجب إنجازه لصيانة الموسوعة.
  5. المساهمة في صيانة الموسوعة بشكل كبير وإزالة قوالب الصيانة المتراكمة في المقالات.

كيفية سير العمل. على كل متقدم بطلب للحصول على صلاحية مراجع تلقائي إزالة مئة قالب مقالة غير مصنفة وذلك بعد طلب الإداري منه ذلك. فمثلا يخبره الإداري أن عليه إزالة مئة قالب من تصنيف:مقالات غير مصنفة منذ يونيو 2017 و تصنيف:مقالات غير مصنفة منذ يوليو2017. على أن يكون هذان التصنيفان يحويان أكثر من مئتي مقالة لفسح المجال أمام مقدم الطلب إن وجدت مقالات لا يرغب بالعمل عليها لسبب سياسي أو ديني... أو مقالات متخصصة في مجال معين. على كل من يقدم طلب للحصول على صلاحية محرر إزالة خمسين قالب مقالة غير مصنفة وخمسين قالب مصدر أو محل شك أو يتيمة أو وصلات قليلة أو ألفاظ تفخيم كذلك إزالة قالب إعادة صياغة.

على كل من يقدم طلب للحصول على صلاحية مسترجع مراجعة التعديلات المعلقة في تصنيف معين مع تصانيفه مثل تصنيف:تاريخ أو فيزياء أو حسب اخياره بشرط أن يكون التصنيف والتصانيف الفرعية فيه تحوي أكثر من ثلاثمئة مقالة. على من يريد الحصول على صلاحية مراجع مراجعة خمس وعشرون مقالة شرط أن تكون منشأة منذ أكثر من عام وإزالة قوالب الصيانة منها وإضافة التعديلات اللازمة لتحسينها. كذلك إزالة عشرة قوالب إعادة صياغة.

مشكلة قوالب الصيانة وتحسين الموسوعة أظن أنه لا يتم حلها إلا بهذه الطريقة ففريق المهام الخاصة رغم عمله الذي يشكر عليه إلا أن القوالب المضافة يوميا في الموسوعة أكثر بكثير من التي يقوم بحذفها فكل شخص في الموسوعة وفي فريق المهام الخاصة لديه مشاغل وأعمال كثيرة يريد القيام بها ووقته لا يسمح بالقيام إلا بالضروري منها.

تساؤلات قد ترد في ذهنك:

  1. أليس التحرير في الموسوعة اختياري؟

بلى التحرير اختياري ولن يطلب منك أحد أي مهمة ما دمت تكتفي بالتحرير أما لو قمت بترشيح مقالة معينة لمستوى مختارة فسيطلب منك تعديلات وإضافات معينة... لو طلبت صلاحية معينة سيطلب منك الوصول لعدد معين من التعديلات سيطلب منك كتابة عدة مقالات تشابه المقالة المثالية ليتم منحك الصلاحية وفي حال رفضت فعل ذلك ستبقى حرا وتعدل بحرية لكن دون منحك الصلاحية.

  1. أليست هذه الشروط الإضافية تعيق عمل المستخدمين وتستهلك الكثير من الوقت من طالبي الصلاحية.

لا أظن أن إزالة هذه القوالب ستأخذ وقتا طويلا من المستخدم ستأخذ منه القليل من الوقت وستعرفه على الموسوعة وقوالب الصيانة الموجودة فيها ليتعامل معها إن وجد مقالة تحتاج لذلك سيتعرف على التصانيف وأهميتها ويزداد خبرة في الموسوعة ككل. أرجو من الزملاء المستخدمين إبداء آرائهم والتوجيه وإضافة ما يرونه مناسبا للارتقاء بالموسوعة.

〽مغامر سوري ( المراسلة مساهماتي) 14:50، 3 ديسمبر 2017 (ت ع م)

  1. مع فكرة رائعة ولكن لا تُثقِلوا على المستخدمين الذين يتقدمون بطلب صلاحية مراجع تلقائي. مستخدم:أبو هشام/توقيع 12:48، 4 ديسمبر 2017 (ت ع م)

 تعليق: أنا لا أوافق على هذه الفكرة؛ لأن فيها تشديدا كبيرا على المستخدمين وأساسًا المستخدم المؤهل للحصول على صلاحية ما يكون لديه خبرة بالموسوعة يستطيع من خلالها إزالة الكثير من قوالب الصيانة.--البراء صالحراسلني 11:04، 6 ديسمبر 2017 (ت ع م)

  • مع تحديث الشروط ولكن 100 تعديل أمر مبالغ فيه ويصعب حتى على الإداري مراجعة هذا الكم من التعديلات، بنظري كحد أقصى 25 تعديل يكفي، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:56، 7 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • مع اقتراح جيد لرفع مستوى الموسوعة ورفع مستوى طالبي الصلاحيات في نفس الوقت. ولا أرى أن 100 تعديل أو تصويب كثيرة، فقد كان العضو منا في فريق المهام الخاصة ينجز هذا الرقم في أقل من أسبوع. كذلك فإن ذلك الاقتراح سيعالج تراكم الصفحات التي تحتاج إلى صيانة، فعلى سبيل المثال بعد أن قام فريق المهام الخاصة بمراجعة 18000 مقالة يوجد الآن 20000 مقالة بها تعديلات معلقة! --Dr-Taher (نقاش) 19:57، 11 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • من الأمور التي تضايقني في الموسوعة هو عدم وجود معايير صارمة للإنشاء الصفحات، وأرى أن الأغلبية تركز على الكميَّة على حساب النوعيَّة وأجدهم يوميا ينشأون صفحات بالكاد تلامس الحد الأدنى من معايير البذرة بدون الاهتمام بتطويرها، وللأسف هناك من يشيد بمجهودهم، مع أننا ما زلنا نرى صفحات لم تتطور منذ سنوات، الإبقاء على مقالات مجهرية بحجة أنها بذور قابلة للنماء أوجدت الآلاف من المقالات بلا محتوى وجعلت منها ذريعة لإنشاء المزيد منها.--محمد الجطيلي راسلني 20:54، 12 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • مع التحديث طبعًا ولكن رأيي من رأي @جار الله:.--مستخدم:لا روسا/توقيعي05:24، 14 ديسمبر 2017 (ت ع م)