أرابيكا:الميدان/منوعات/2022/يناير

من أرابيكا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها عبود السكاف (نقاش | مساهمات) في 18:56، 1 يوليو 2023 (‏ بوت: إصلاح أخطاء فحص أرابيكا من 1 إلى 104). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حسابات الجوارب

السلام عليكم، لم أسمع أن للجوارب حسابات سوى في ويكبيبديا، فهل يليق وصف المرء بالدمية؟، فضلا عن كونها مضافًا لجورب، وهل أُعدمت اللغة العربية ليؤخذ المعنى حرفيًا، لمَ لا يُقال: حساب متقمّص، متخفّي، متواري، وربما: متذاكي، متحايل، أي شيء بعيد عن هذه الجوارب Radi omar (نقاش) 11:50، 10 يناير 2022 (ت ع م)

مرحبًا ◀ Radi omar، التسمية جاءت من مصطلح sock puppet وهو مصطلح موجود اللغة الإنجليزية 1 2. وعندما تقرأ المعني المقصود من المصطلح لا تجد أنه يحتوي على إساءة بالمعني الحرفي كما يظهر من الاسم. -- Lokas (راسلني) 12:36، 10 يناير 2022 (ت ع م)
اهلا ◀ لوقا وهذا مقصدي، أن ينقل للعربية أصل الفعل (التخفي والتحايل بحسابٍ آخر) لا عين التسمية، أما عن الإساءة، فقد تساءلت، هل يليق؟ Radi omar (نقاش) 12:41، 10 يناير 2022 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Radi omar قد أوافقك الرأي لأنها عبارة تشبيهية، و قد يكون لكل ثقافة مقابل لها، فمثلًا الفرنسية يقال له Faux-nez ولو ترجمناها حرفيًا لصار أنف كاذب وهو مبني على أسطورة أن الكاذب أنفه يطول كلما كذب مفارقة بينوكيو تحياتي عادل امبارك راسلني 14:54، 10 يناير 2022 (ت ع م)
◀ Radi omar الاسم دمية جورب له مقالة في ويكبيديا العربية بهذا الاسم دمية جورب (إنترنت)، وهو وصف ليس لشخص بل لحساب إلكتروني. وهو مصطلح مقابل لنظيره الإنجليزي وغيرها من اللغات. وعادة ما ترفض اقتراحات تغيير المصطلحات المستخدمة في أرابيكا لأنها مصطلحات مستقرة ومستخدمة منذ نشأ الموقع. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:01، 10 يناير 2022 (ت ع م)
◀ Nehaoua◀ محمد أحمد عبد الفتاح لو أمكن جدلاً، إحلالُ مسمًى جديد، فماذا عساه يكون؟ Radi omar (نقاش) 18:18، 10 يناير 2022 (ت ع م)
@Radi omar:. إذا كنت ترى أن في هذه التسمية إساءة... ففي الحقيقة إن من يقوم بإنشاء دمية هو من يسيء إلى نفسه، ويحاول الإساءة إلى المجتمع. Dr-Taher (نقاش) 19:41، 10 يناير 2022 (ت ع م)
◀ Dr-Taher فقط للفائدة، هل هذا الحكم مُطلق بالعموم؟ أم أن للأمر أحكام؟ هذا ما فهمته من السياسة هنا، أم أن فهمي الظاهر سيغلبني مرة أخرى .. Radi omar (نقاش) 20:34، 10 يناير 2022 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة قادمة لإبداء الرأي حول انتخابات مجلس الأمناء

يعكف مجلس الأمناء على تجهيز دعوة لإبداء الرأي حول انتخابات مجلس الأمناء القادمة، حيث يمكنكم مشاركة آراءكم في الفترة من 7 يناير\كانون الثاني - 10 فبراير\شباط 2022.

في حين سيتم الانتهاء من التفاصيل في الأسبوع السابق للدعوة، فقد أكّدنا سؤالين على الأقل سيتم طرحهما خلال هذه الدعوة للتعليق:

  • ما هي أفضل طريقة لضمان تمثيلٍ عادل للمجتمعات الناشئة في المجلس؟
  • ما هي المشاركات التي يجب أن يُساهم بها المرشحون أثناء الانتخابات؟

في حين يمكن إضافة أسئلة أخرى، يرغب فريق استراتيجية الحركة والحوكمة بتوفير الوقت لأعضاء المجتمع والجهات الشقيقة لإعداد الأفكار والتفكير بشأن الأسئلة المؤكدة قبل بدء فترة الدعوة لإبداء الرأي. نأسف لعدم وجود قائمة كاملة بالأسئلة في هذا الوقت. يجب أن يضاف للقائمة سؤال واحد أو سؤالين فقط. والهدف من ذلك هو عدم إرباك المجتمع بالطلبات، بل إشعاره والترحيب بالتعليقات على هذه الأسئلة المهمة.

هل تريد المساعدة في تنظيم مناقشة محلية خلال فترة جمع الآراء؟

تواصل مع فريق استراتيجية الحركة والحوكمة في ميتا، أو من خلال قناة تليغرام، أو أرسل بريداً إلكترونيا إلى msg(_AT_)wikimedia.org

تواصل معنا إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف. سيتم تعيين فريق عمل إستراتيجية وحوكمة الحركة بالحد الأدنى حتى 3 يناير. نستميحكم عذراً إذا حصل أي تأخير في الاستجابة خلال هذا الوقت. ندرك أيضًا أن بعض أعضاء المجتمع والجهات الشقيقة ل يكونوا على اتصال بالإنترنت خلال عطلة ديسمبر. نأسف إذا وصلت رسالتنا إليك أثناء عطلتكم.

مع التحية،

فريق استراتيجية الحركة والحوكمة --Mervat (WMF) (نقاش) 14:31، 23 ديسمبر 2021 (ت ع م)

مرحبا @Mervat (WMF)::
  • ما هي أفضل طريقة لضمان تمثيلٍ عادل للمجتمعات الناشئة في المجلس؟
أن يكون لممثل مجتمع أرابيكا العربية مواصفات يسنّها ويتوافق عليها مجتمع أرابيكا العربية أنفسهم، من اتصف بالمواصفات فهو مؤهل لتقديم طلب الترشح ليوافق على طلبه مجلس الأمناء، ثم يُصوِّت له من يرغب، لا أن يُقدم طلبه للترشح بدون موافقة من يُفترض أنه يمثلهم، المقصد من هذا الاقتراح أمران، الأول: ضمان استمرارية تواصل المرشح قبل طلبه للترشح وبعده مع مجتمعه، أليس ذلك لازماً للممثل؟ كيف تُسن شروط داخلية لكل صلاحية في أرابيكا العربية، مِن البيروقراط حتى المراجع المراجع التلقائي ورافع الصور، ولا شروط داخلية لممثلها الخارجي؟، والمقصد الآخر: إفساح مجال أوسع لمجتمع أرابيكا العربية لتقرير ما يتعلق بهم. Abu aamir (نقاش) 15:08، 23 ديسمبر 2021 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Mervat (WMF) هل سُمع صوتنا في الأول حتى يُسمع الآن، نفس الاستراتيجية المطبقة بحلول كل موعد انتخابات، اشكالية تمثيل المجتمعات المهمشة مطروحة منذ مدة وهناك نقاشات وندوات وتوصيات، ماذا كانت المُخرجات، لا شيء، أربعة مقاعد ثلاثة منهم مقيمون في الولايات المتحدة (يُمكن أن اكون مُخطئًا) وآخر إيطالي ولا شيء للمجتمعات الأخرى (مثل الفرنكوفونية) فما بالك بالمهمشة. طاقتي استنفذت من النقاش والاستماع والحوار، إن كان هناك حل أو اقتراح فليلقوه لنا أما سياسة الترويج الانتخابي لاستقطاب الناخبين فلن تُجدي نفعًا، تحياتي عادل امبارك راسلني 17:22، 23 ديسمبر 2021 (ت ع م)
أهلاً @Nehaoua:، حقيقة لا أذكر إن كان ثمة نقاش مسبق حول تمثيل المجتعات في المجالس. وإن كان، لست أدري ما هي الآراء التي قدّمها مجتمعنا، باستثناء طلب وجود ممثل دائماً وأبداً، وهذا أمر لن يرضي المجتمعات الأخرى إلا إذا عيّنوا مندوباً عن كل مجتمع وهذا الأمر غير وارد. لكن هذا إشعار بأننا سنطلق نقاشاً في كل المجتمعات، لأن المشكلة معروفة لدى كل المجتمعات وليس في المجتمع العربي فقط. أما مخرجات الانتخابات الأخيرة فهي اختيارات المجتمع فعلياً. أنا لست بصدد الدفاع أو إيجاد مبررات، واجبي إيصال أخبار المستجدات التي تتعلق بالمجتمع، وتنسيق النقاشات وإيصال الصوت، على أمل أن يجدي الأمر نفعاً كوني أهتم لأمر المجتمع العربي قبل كل شيء. مع التحية. Mervat (WMF) (نقاش) 12:22، 24 ديسمبر 2021 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Mervat (WMF) شكرًا، استنتج من «لا أذكر إن كان ثمة نقاش مسبق حول تمثيل المجتعات في المجالس» أن مفهوم تمثيل المجتمعات المهمشة جديد، ولم يُناقش، أعتذر عن رأيي السابق لأنني ربما كنت لا أع ما أكتب تحياتي عادل امبارك راسلني 12:53، 24 ديسمبر 2021 (ت ع م)
@Nehaoua:، حقيقة لا أذكر ذلك، فلم أكن ضمن الفريق عندما بدأت التحضيرات للانتخابات السابقة، ولم أطلع على النقاشات المسبقة، لربما كان ثمة نقاش، لكني لا أذكر ذلك فعلاً. --Mervat (نقاش) 21:27، 25 ديسمبر 2021 (ت ع م)

أبو فلة

السلام عليكم، أظن أن بعض الصفحات صاحبى المحتوي على اليوتيوب، تحذف لانه سيرة لا تحقق معايير السير الشخصية، أظن أن الأفضل إنشاء صفحة له على أرابيكا، بعيد عن المحتوي الخاص به الذي فاق عدد مشتركين في قناته على اليوتيوب 23 مليون مشترك، وأن قناته هي الأسرع نموًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأنه نفذ العديد من المشاريع الخيرية أبرزها تجميع مليون دولار تبرعات للاجئين، وحملة أجمل شتاء في العالم جمع لحد الأن زيادة عن 1.8 مليون دولار. --سامي (نقاش) 14:03، 10 يناير 2022 (ت ع م)

  •  تعليق: أشكرك أخ احمد سامي على طرح الموضوع. أعتقد "أبو فلة" يستحق مقالة في أرابيكا لأن شهرته تجاوزت "مجرد يوتيوبر"، أصبح ناشط في حقوق الإنسان، والإنسانية بشكل عام. وأيضًا وجود مصادر عديدة "عربية وأجنبية" موثوقة جدًا تتحدث عنه، وهذه بعض المصادر الموثوقة التي وجدتها:
  1. صحيفة سياست الهندية
  2. صحيفة RND الألمانية
  3. صحيفة Sud Ouest الفرنسية
  4. صحيفة كوريو البرازيلية

وكثير من المصادر الأخرى، أما عن المصادر العربية يكاد أن أقول "جميع المصادر العربية الموثوقة" تحدثت عنه، وهذه عينة سريعة:

  1. الجزيرة مباشر
  2. قناة العربية
  3. سكاي نيوز العربية
  4. بي بي سي

وكثير جدًا من المصادر الموثوقة الأخرى سواء عربية أو أجنبية. بالتالي في ظل هذه الملحوظية الكبيرة، أعتقد من غير المعقول أن لا تكون له مقالة لدينا في أرابيكا العربية. تحياتي.--فيصل (راسلني) 16:19، 10 يناير 2022 (ت ع م)

أتفق مع وجود مقالة عنه.--سامي الرحيليتواصل 16:44، 10 يناير 2022 (ت ع م)
أتفق على الأقل هو ليس فقاعة. ولا كبيضة الانستغرام--ابوزياد بن طارق (نقاش) 00:11، 11 يناير 2022 (ت ع م)
أتفق --محمد أمين الطرابلسي راسِلني 00:30، 11 يناير 2022 (ت ع م)
أتفق-- Cyclone605 (نقاش) 09:53، 11 يناير 2022 (ت ع م)
أتفق بالطبع.--Mr.Karhi (نقاش) 21:11، 12 يناير 2022 (ت ع م)
  • خلاصة: أحد الزملاء المحررين قام بإنشاء صفحة للشخصية أبو فلة، وهو ملحوظ بشكل قطعي. شُكرًا للجميع.--فيصل (راسلني) 17:55، 13 يناير 2022 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تغيير خط الأساسي في أرابيكا

الخط الأساسي لعرض النص في أرابيكا الذي هو Arial فيه عيوب:

  • التَّشكِيلُ صغيرٌ وغير واضح وربما يختَلِط بِرسمِ الْحرف مثلًا: نٍ قٍ أُ ئَ إِ بِلِ
  • مقروئية ضعيفة بالنسبة لغيره من الخطوط.
  • قبيح (بالنسبة لي).

أقترح تغييره بخط Calibri الحائز على جوائز عالمية بشقيه العربي GRANSHAN 2016 واللاتيني TDC2 2005--حبيشان (نقاش) 14:05، 12 يناير 2022 (ت ع م)

جدول الخطوط

وهنا جدول لمن أحب ترشيح خطوط أخرى، ولمستعملي أنظمة التشغيل الأخرى غير ويندوز لترشيح خطوطهم:

اسم الخط الترخيص مضمن ضمن اللغات نموذج
Calibri محتكر ويندوز الترميز العربي، واللاتيني، والكريلي

واليوناني والأرمني والجورجي والعبري

﷽ ﴿فَقَدۡ كَذَّبُوا۟ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَاۤءَهُمۡ فَسَوۡفَ یَأۡتِیهِمۡ أَنۢبَـٰۤؤُا۟ مَا كَانُوا۟ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ﴾

ڤے۝١٢ أرابيكا

Noto Naskh Arabic مفتوح أندرويد الترميز العربي، واللاتيني الأساسي ﷽ ﴿فَقَدۡ كَذَّبُوا۟ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَاۤءَهُمۡ فَسَوۡفَ یَأۡتِیهِمۡ أَنۢبَـٰۤؤُا۟ مَا كَانُوا۟ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ﴾

ڤے۝١٢ أرابيكا

Arial محتكر ويندوز وماك أكثر اللغات ﷽ ﴿فَقَدۡ كَذَّبُوا۟ بِٱلۡحَقِّ لَمَّا جَاۤءَهُمۡ فَسَوۡفَ یَأۡتِیهِمۡ أَنۢبَـٰۤؤُا۟ مَا كَانُوا۟ بِهِۦ یَسۡتَهۡزِءُونَ﴾

ڤے۝١٢ أرابيكا

@حبيشان: الصراحة لا أحد يحب خط Arial وحاولنا من سنوات عمل تصويت مجتمعي تغيير الخط ووافق الكل بالإجماع على أختيار خط Droid Arabic Kufi المجاني ومفتوح المصدر ولكن بعد فترة ظهرت مشاكل تقنية لدى الكثير من المستخدمين مما دفعنا لإلغاء الفكرة، أنا شخصياً أستخدم خط tahoma على صفحة CSS الخاصة بي ويمكنك بسهولة أن تفعل أي خط بحيث يظهر لك وحدك عن طريق وضع هذا الكود في صفحة المظهر الخاص بك:
html,body {font-family: Calibri;}

--إبراهيـمـ (نقاش) 17:26، 12 يناير 2022 (ت ع م)

◀ Ibrahim.ID شكرًا، جربتها وهي فعلًا فكرة رائعة عادل امبارك راسلني 21:06، 12 يناير 2022 (ت ع م)

النشرة الإخبارية لاستراتيجية الحركة والحوكمة

مرحبا، ننشر لكم الإصدار الخامس من النشرة الإخبارية الخاصة بأخبار استراتيجية الحركة والحوكمة (وقد كانت سابقًا تصدر باسم أخبار مدونة قواعد السلوك العالمية)! تهدف هذه النشرة الإخبارية المجدّدة لنشر الأخبار والفعالية المتعلقة بميثاق الحركة، ومدونة قواعد السلوك العالمية، ومِنَح تنفيذ استراتيجية الحركة، وانتخابات مجلس الأمناء وموضوعات أخرى ذات صلة بفريق استراتيجية الحركة والحوكمة. ستُنشر هذه النشرة الإخبارية مرة كل ثلاثة أشهر، في حين سننشر أيضًا المزيد من التحديثات المتكررة أسبوعيًا أو كل أسبوعين للمشتركين. ندعوكم للاشتراك هنا إذا كنت ترغبون باستلام هذه التحديثات. تتضمن هذه النشرة:

  • دعوة لإبداء الرأي وتقديم الملاحظات حول انتخابات مجلس الأمناء
  • المصادقة على مدونة قواعد السلوك العالمية
  • مِنَح تنفيذ استراتيجية الحركة

وغير ذلك. طالعوا النشرة في هذه الصفحة.

--Mervat (WMF) (نقاش) 20:42، 18 يناير 2022 (ت ع م)

صفحات المساعدة والخواطر

السلام عليكم. من المتعارف عليه في أرابيكا أن كل نسخة لغوية تعتمد سياساتها وإرشاداتها بعد أن تجتاز خطاوت عدة، تنتهي بتصويت المجتمع لإقرارها أو لا.

لكن ماذا عن الخواطر وصفحات المساعدة؟ أستوقفني قبل مدة استخدام صفحة مساعدة من النسخة الإنكليزية في أرابيكا العربية لمصطلح مصادر مستقلة لتوضيح معناه. فهل الأمر وارد مثل أي مقال عادي ربطه بنسخة لغوية أُخرى عند غيابه من ويكيبديا العربية أم أن الأمر يخضع لآلية السياسات والإرشادات. تحياتي NANöR (نقاش) 18:34، 18 يناير 2022 (ت ع م)

وعليكم السلام NANöR، بالبداية، مما لا شك فيه بأن سياسات وإرشادات أرابيكا قديمة بشكل عام، ولم تخضع لتطوير مُنذ (5-6 سنوات) وبعضها يصل إلى 10 سنوات. بالتالي وجود كلمة غير واضحة في الصفحات أو غيرها، هذا أمر وارد جدًا لأنها ببساطة "سياسات وإرشادات قديمة"، وواجب المجتمع تطويرها، وأتمنى ذلك. والأمر ينطبق على صفحات المساعدة والخواطر أيضًا، الخواطر وصفحات المساعدة لا تمر لخطوات كما في السياسات أو الإرشادات، يُمكنك إنشاء صفحة وكتابتها بشكل سليم ونشرها، ومن ثم طرحها على المجتمع من باب إعلام المجتمع بها، ولو هُناك أي ملاحظات بسيطة. أما بخصوص مصطلح "مصادر مستقلة"، فهذا الأمر معروف بشكل عام في أرابيكا، ولمن أراد توضيحها، يُمكنه التطوع وترجمة أرابيكا:مصادر مستقلة [English] وجعلها مثلاً كخاطرة. الباب مفتوح أمام الجميع لتطوير الخواطر وصفحات المساعدة، وحتى السياسات والإرشادات بما يخدم أرابيكا العربية. تحياتي.--فيصل (راسلني) 18:55، 18 يناير 2022 (ت ع م)
أهلًا ◀ فيصل، أعتقد أننا لا نستطيع أن نعتمد على مفهوم أن الأمر معروف بشكل عام أم لا إلا في حال كان للموضوع صفحة خاصة منشورة وواضحة في الموسوعة. سؤالي هو الاستفسار عن إمكانية استخدام لهذه المصطلحات في سياسات وإرشادات أرابيكا العربية فهل نستطيع ربطها بالنسخ الأُخرى مثل أي مقالة عادية أم لا نستخدمها ضمن سياساتنا لأنها غير موضحة بالأساس. والمثال هو عن المصادر المستقلة فهي مرتبطة بالنسخة الإنكليزية في آلية مراجعة الزملاء.
نناقش حاليًا ضمن إحدى الورشات التدريبية إرشاد المصادر الموثوقة ومذكور في السطر الأول أن "المصادر موثوقة ومنشورة ومستقلة" الموثوقة والمنشورة نعرف ما هي لأن لها صفحاتها، لكن ما هي المستقلة؟ لا نعرف لنذهب للإنكليزية، طيب السؤال هل نستطيع أن نعتمد على نسخ أُخرى لتفسير موضوع حساس مثل المصادر. عذرًا للإطالة والتكرار لكن رغبت أن أوضح سبب طرحي للموضوع، فإن كان الأمر وارد أن نعتمد على مفاهيم النسخ الأُخرى فليكن ذلك. خالص الود. NANöR (نقاش) 19:44، 18 يناير 2022 (ت ع م)
مرحبًا مُجددًا NANöR، بالبداية أنا لم أذكر بأن "نعتمد" على مفهوم أن الأمر معروف بشكل عام نهائيًا، أنا ذكرت بأن هذا الأمر معروف بشكل عام بين الويكيبيدين، ولمن أراد توضيحها فالباب مفتوح أمامه، وبالعكس طبعًا أنا من مؤيدي وجود خاطرة حول "المصادر المستقلة" لمن لا يعرفها. أما بخصوص الاعتماد على موسوعات أخرى، بالتأكيد لا، لأنه هذه سياساتهم وإرشاداتهم وليس سياساتنا وإرشاداتنا، فهي مُلزمة لهم، وغير مُلزمة لنا. أخيرًا، فقط للتوضيح، مثلاً كلمة "مستقلة" سليمة في إرشاد مصادر موثوقة، لكن ليست لدينا صفحة تشرح "المصادر المستقلة"، هذا لا يعني بأن الكلمة خاطئة! بل هذا يعني لدينا نقص في التوضيح، ومن واجبنا توضيحها وإنشاء صفحة توضيحية لهذا المصطلح، وكما ذكرت بأن الباب مفتوح أمام الجميع لتوضيح كلمة "مصادر مستقلة".--فيصل (راسلني) 19:55، 18 يناير 2022 (ت ع م)
مراحب ◀ فيصل وشكرًا للتوضيح. صحيح لدينا نقص بالتوضيح لمصطلح المصادر المستقلة وعلينا توضيحها. سأحاول العمل عليها بأقرب وقت. إذا نستطيع القول تجنب ربط المصطلحات وصفحات المساعدة من نسخ أُخرى ضمن سياياتنا والإرشادات؟ تحياتي NANöR (نقاش) 10:36، 19 يناير 2022 (ت ع م)
NANöR، وجودها ضمن سياساتنا وإرشاداتنا حسب تصوري هو "لهدف مستقبلي" بأنه سيتم إنشاءها مُستقبلاً ومع مرور الوقت. الأمر بسيط.--فيصل (راسلني) 17:06، 19 يناير 2022 (ت ع م)
◀ فيصل، الأمر بسيط بالطبع لكن طالما أننا لا نعتمد على النسخ الأُخرى ومنها صفحات المساعدة والخواطر فأعتقد تجنب استخدام أي شيء لم يمر عبر المجتمع هو الصحيح، لأن ببساطة لا نستطيع أن نقول لمساهم بأن لا يستشهد بسياسةأو إرشاد أو صفحة مساعدة من نسخ أُخرى ومنها ما هو موجود في سياساتنا وإرشاداتنا. شكرًا للنقاش فيصل ولتوضيح الموضوع. مودتي NANöR (نقاش) 17:40، 19 يناير 2022 (ت ع م)
◀ NANöR لا يخضع لآلية السياسات والإرشادات، وبالتأكيد التفسيرات الموجودة في صفحات المساعدة غير ملزمة إن خالفت ما جرى التوافق حوله ودُون في صفحات السياسات والإرشادات. وعند إنشاء صفحة مساعدة أو خواطر جديدة أو تطويرها يضيف المساهمون عادة إعلانًا في رسائل المجتمع. مع التحية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:56، 18 يناير 2022 (ت ع م)
أهلًا ◀ محمد أحمد عبد الفتاح، شكرًا للرد والتوضيح. أرجو أن تقرأ ردي لفيصل لتجنب تكرار أسباب طرحي للموضوع. مفهوم أو مصطلح المصادر المستقلة مثلًا مستخدمة ضمن السياسات والإرشادات نفسها وليس له صفحة توضيح في أرابيكا العربية وفي مراجعة الزملاء تعتمد وترتيط بالنسخة الإنكليزية. فسؤالي هل يمكننا اعتماد هذه المصطلحات من نسخ أُخرى ضمن سياساتنا. تحياتي NANöR (نقاش) 20:48، 18 يناير 2022 (ت ع م)

دعوة لإبداء الرأي والملاحظات حول انتخابات مجلس الأمناء

الدعوة لتقديم الملاحظات وإبداء الرأي حول انتخابات مجلس الأمناء مفتوحة الآن، وستنتهي فترة جمع الملاحظات يوم 7 فبراير\شباط 2022.

من خلال هذه الدعوة لتقديم الملاحظات، يتّخذ فريق استراتيجية الحركة والحوكمة نهجًا مختلفًا. يتضمن هذا النهج تعليقات المجتمع من عام 2021. وبدلاً من توجيه المقترحات، يتم تأطير الدعوة حول الأسئلة الرئيسية المقدمة من مجلس الأمناء. استُخلصت الأسئلة الرئيسية من الملاحظات الواردة حول انتخابات مجلس الأمناء لعام 2021. الهدف هو إلهام النقاش الجماعي وتطوير الاقتراح التعاوني حول هذه الأسئلة الرئيسية.

يوجد سؤالان معتمدان مطروحان للنقاش:

1. ما هي أفضل طريقة لضمان تمثيل التنوع بين المرشحين المنتَخَبين؟ أكّد مجلس الأمناء على أهمية اختيار مرشحين يمثّلون التنوع الكامل في حركة ويكيميديا. لقد أعطت العمليات الحالية أفضلية للمتطوعين من أمريكا الشمالية وأوروبا. 2. ما هي الأمور المتوقع تقديمها للمرشحين أثناء عملية الانتخاب؟ أكمل المرشحون لعضوية المجلس تقديم طلبات ترشحهم تقليدياً وأجابوا عن أسئلة المجتمع. كيف يمكن أن توفّر الانتخابات معرفة مناسبة عن المرشحين مع تقدير وضع المرشحين كمتطوعين؟ هناك سؤال إضافي واحد قد يتم تقديمه أثناء فترة جمع الملاحظات حول عمليات الاختيار. لا يزال هذا السؤال قيد المناقشة، ولكن أراد مجلس الأمناء إلقاء نظرة ثاقبة على الأسئلة المؤكدة في أقرب وقت ممكن. نأمل أنه إذا كان سيتم طرح سؤال إضافي، أن يكون جاهزًا خلال الأسبوع الأول من فترة جمع الملاحظات والآراء. يمكن إرسال ملاحظاتكم لي مباشرة، أو الكتابة في صفحة النقاش التابعة لصفحة ميتا هنا: https://meta.wikimedia.org/wiki/Wikimedia_Foundation_Board_of_Trustees/Call_for_feedback:_Board_of_Trustees_elections/Call_for_Feedback_about_the_Board_of_Trustees_elections_is_now_open/ar.

مع التحية،

فريق استراتيجية الحركة والحوكمة Mervat (WMF) (نقاش) 08:33، 12 يناير 2022 (ت ع م)

  • هذا رابط إلى نقاش سابق حول نفس الموضوع. --Dr-Taher (نقاش) 04:39، 13 يناير 2022 (ت ع م)
مرحبا@Dr-Taher:، ذلك لم يكن نقاشاً، وإنما تنويه لدعوة قادمة، وها هي ذي :) --Mervat (WMF) (نقاش) 20:53، 18 يناير 2022 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Mervat (WMF) شكرًا، رغم الإحباط الذي أشعر به لكن وجب علي أن ادلو بدلوي فلعل وعسى ولي هذا الرأي التالي عن السؤال الأول :
  • ما هي أفضل طريقة لضمان تمثيل أكثر تنوّعاً بين المرشحين المنتَخَبين؟
لا أجد لِلسُّؤَال مكانًا لِلتَّطْبيق
أولًا: عدد المقاعد المُقَسَّم لِعدَّة مرَّات فمرَّة أَرْبَعَة ثُمَّ اِثْنيْنِ مِمَّا قلَّل فُرص التَّنَوُّع ، أَعْتَقِدُ أنَّ التَّجْديد دُفْعة واحدة رُبَّمَا يُعْطي فُرْصة ولو أنَّهَا تبْقى دوْمًا ضئيلة.
ثانيًا: مهْمَا أردْنَا التَّنَوُّع بِالاحْتكام إِلى التَّصْويتِ سيكون المَآل نفْسه، فالمجْتمعات الأكْثر نشاطًا وتمْثيلا تأْخذ جميع المقاعد.
ثالثًا: أصْبحْنَا نُحسُّ بِأنَّ الأمْر لَم يعد سِوى وُعود بِتمْثِيل المجْتمعات المهمَّشة مِمَّا فاقم مِن نُفورِهَا أكْثر
أخيرًا، أَعْتَقِدُ أنَّ اِخْتِيَارَ التَّمْثيل الجغْرافيِّ هُو الخيَار الأمْثل أو أقلُّه تَسْقِيفُ التَّمْثيل لُغويًّا وجغْرافيًّا رُبَّمَا يُعْطي فُرْصة لِلتَّنَوُّع
تحياتي عادل امبارك راسلني 09:44، 12 يناير 2022 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Mervat (WMF) بالنسبة للسؤال الثاني: «ما هي الأمور المتوقع تقديمها للمرشحين أثناء عملية الانتخاب؟» أعتقد أن أهم شيء أن يُقدموا لنا استراتيجيتهم حول سد الفجوة بين المجتمعات مع تقديم خبراتهم السابقة حول الموضوع. بالإضافة الى الأمور الأساسية الأخرى، على أن تكون الأسئلة موحدة وتتالى الأجوبة من المرشحين، كما يُمكن إضافة مدقق للمعلومات الممنوحة (مثل المشاركات او المساهمات المزعومة) تحياتي عادل امبارك راسلني 16:17، 22 يناير 2022 (ت ع م)

مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا\دعوة لإبداء الرأي والملاحظات: انتخابات مجلس الأمناء 2022\سؤال حول دور الجهات الشقيقة في انتخابات مجلس الأمناء

مرحبا بكم،

شكراً لكل من شارك في الدعوة لإبداء الرأي والملاحظات:انتخابات مجلس الأمناء. اقترح فريق استراتيجية الحركة والحوكمة سؤالاً آخر، كان لا يزال قيد النقاش مسبقاً. نعلن هنا عن السؤال الأساسي الآخير:

كيف يجب أن تشارك الجهات الشقيقة في الانتخابات؟

الجهات الشقيقة جزء مهم من حركة ويكيميديا. هذا العام، يتوجب شغل مقعدين من مقاعد مجلس الأمناء، كانا شُغلا عام 2019 من خلال عملية اختيار الجهات الشقيقة للمقاعد. أدى تغيير اللوائح الداخلية إلى إلغاء التمييز بين مقاعد المجتمع ومقاعد الجهات الشقيقة. وهذا يطرح السؤال المهم: كيف يجب أن تشارك الجهات الشقيقة في اختيار المقاعد الجديدة؟

السؤال واسع بمعنى أن الإجابات قد لا تشير فقط إلى المقعدين المذكورين، ولكن أيضًا إلى مقاعد أخرى يختارها المجتمع والجهات الشقيقة. يأمل مجلس الإدارة بإيجاد نهج من شأنه إشراك الجهات الشقيقة ومنحهم فرصة فعلية، وكذلك تحسين النتائج من حيث اختيار الأشخاص ذوي المهارات العالية والخبرة والتنوع ودعم المجتمع الواسع.

يسعى مجلس الأمناء للحصول على ملاحظات وآراء حول هذا السؤال خاصة، على الرغم من أنه غير منفصل عن مجتمع الجهات الشقيقة. الجميع مدعو لمشاركة الاقتراحات والانضمام إلى المحادثة في قنوات الدعوة المتاحة للمشاركة. بالإضافة إلى جمع الملاحظات والآراء عبر صفحات الإنترنت المخصصة، سينظّم فريق استراتيجية الحركة والحوكمة عدة اجتماعات مع أعضاء الجهات الشقيقة للنقاش وجمع الملاحظات. ستكون هذه الاجتماعات في أوقات مختلفة وسيشارك فيها أعضاء مجلس الأمناء. نظراً للتأخّر بإضافة السؤال الثالث، سيتم تمديد الفترة حتى 16 فبراير\شباط.

انضموا للنقاش.

مع التحية،

استراتيجية الحركة والحوكمة Mervat (WMF) (نقاش) 14:41، 22 يناير 2022 (ت ع م)

مرحبًا ◀ Mervat (WMF) السؤال مهم، وجود مقعدين فقط، يُعد قليلٌ جدًا لتمثيل المجتمعات المهمشة، سواء من اختيار المجتمعات أو الجهات الشقيقة وهو مرتبط بالإجابة أولا على السؤال الأول. إضافة وجب أولا الإجابة على هذه الأسئلة:
  • ما مقدار تمثيلية الجهات الشقيقة مقارنة بالمجتمعات؟
  • كيف يُمكن ضمان تمثيل المُنتخِبين من الجهات الشقيقة (هل هو آلي: يعني المسؤول الأول أو عن طريق انتخاب مندوب من المجموعة لهذا الغرض) مع العلم أن جُلّ الجهات الشقيقة ليس لديها ميثاق انتخابي.
إذا ما أجبنا على السؤالين السابقين، يمكن أن تُشارك كل جهة شقيقة حسب التوزيع الجغرافي الذي فُرض (لا نعلم المقياس الذي وضع) في انتخابات لجنة الميثاق السابقة، بانتخاب مندوب عن المركز، وبوجود ستة أو سبعة مندوبين سيكون من اليسير تحديد المُنتَخَبين توافقيًا، لكن أؤكد أنه يستوجب إعادة النظر في اختيار مندوبي الجهات الشقيقة تحياتي عادل امبارك راسلني 16:07، 22 يناير 2022 (ت ع م)
أشكرك جداً @Nehaoua: على المشاركة وإبداء الرأي. سأضمن إجابتك تقريري. مع التحية. Mervat (WMF) (نقاش) 21:24، 22 يناير 2022 (ت ع م)
مرحبًا ◀ ميرفت، ولكن أيضًا إلى مقاعد أخرى يختارها المجتمع والجهات الشقيقة، أي مقاعد أٌخرى يقصدون هنا؟ تحياتي --NANöR (نقاش) 15:45، 25 يناير 2022 (ت ع م)
@NANöR:، أرجو أن أكون فهمت سؤالك جيداً. نعم الموضوع يشمل المشاركة المجملة للجهات الشقيقة، لكن السؤال جاء على خلفية الوضع السابق، حيث كان مخصصاً للجهات الشقيقة مقعدين، ثم دمجا مع مقاعد المجتمع، والانتخابات القادمة لن تفرق بين مقاعد الجهات الشقيقة ومقاعد المجتمع، لكن قد يتغير الحال بناءً على النقاشات، كيف تتوقعون أن تكون مشاركة الجهات الشقيقة في الانتخابات.--Mervat (WMF) (نقاش) 13:55، 26 يناير 2022 (ت ع م)