تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني |
أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2022/مارس: الفرق بين النسختين
عبود السكاف (نقاش | مساهمات) ط ( بوت: إصلاح أخطاء فحص أرابيكا من 1 إلى 104) |
عبود السكاف (نقاش | مساهمات) ط (استبدال النص - 'ويكيبيديين' ب'مستخدمين') |
||
سطر 18: | سطر 18: | ||
* {{تعليق}} أنا مؤيد للنُقطة الأولى فقط من باب تنظيم المسابقات والإعلان عنها وغيرها، هذه نُقطة مهمة. أما بقية النُقاط بصراحة غير متفق معها، وسبق أن وضحت وجهة نظري في النقاش السابق. وبخصوص النطاق الشخصي، أيضًا لا أتفق معه ووضحت ذلك بأن نحنُ لدينا نظام المقالات المراجعة وغير المراجعة، وهذا الهدف منها، وهذه وظيفتها، والهدف بأن نرى حلول لتقليلها وليس اختراع نظام جديد لمراجعة المقالات. وضحت رأيي بشكل تفصيلي في [[أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2021/ديسمبر#إلغاء فكرة إنشاء المقالات في المسابقات|هذا النقاش]]. تحياتي.--<span style="font-family: Andalus; font-size: 18px; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;">[[مستخدم:فيصل|<span style="color:FF000000;">'''فيصل '''</span>]]<sup>[[نقاش المستخدم:فيصل|'''(راسلني)''']]</sup></span> 04:00، 2 يناير 2022 (ت ع م) | * {{تعليق}} أنا مؤيد للنُقطة الأولى فقط من باب تنظيم المسابقات والإعلان عنها وغيرها، هذه نُقطة مهمة. أما بقية النُقاط بصراحة غير متفق معها، وسبق أن وضحت وجهة نظري في النقاش السابق. وبخصوص النطاق الشخصي، أيضًا لا أتفق معه ووضحت ذلك بأن نحنُ لدينا نظام المقالات المراجعة وغير المراجعة، وهذا الهدف منها، وهذه وظيفتها، والهدف بأن نرى حلول لتقليلها وليس اختراع نظام جديد لمراجعة المقالات. وضحت رأيي بشكل تفصيلي في [[أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2021/ديسمبر#إلغاء فكرة إنشاء المقالات في المسابقات|هذا النقاش]]. تحياتي.--<span style="font-family: Andalus; font-size: 18px; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;">[[مستخدم:فيصل|<span style="color:FF000000;">'''فيصل '''</span>]]<sup>[[نقاش المستخدم:فيصل|'''(راسلني)''']]</sup></span> 04:00، 2 يناير 2022 (ت ع م) | ||
* {{تعليق}} مرحبا، أتفق مع النقطة الأولى التي تختص بإضافة إعلان للمسابقة قبل أسبوعين عنها، وما أود الإشارة إليه هو <u>إعداد فريق عمل من | * {{تعليق}} مرحبا، أتفق مع النقطة الأولى التي تختص بإضافة إعلان للمسابقة قبل أسبوعين عنها، وما أود الإشارة إليه هو <u>إعداد فريق عمل من المستخدمين المؤهلين من المجتمع</u> لاستقبال طلبات المنظمات الخارجية التي ترغب بإعداد مسابقات لأرابيكا لتوجهيهم نحو ما تحتاجه الموسوعة العربية في الفترة الحالية الذين أيضاً بإمكانهم لفت الانتباه للموسوعات الشقيقة لأرابيكا من كومنز وبيانات وغيرهم عند إعداد المسابقات واستقبال طلبات المنظمين. أما فيما يخص التخصص والتطوير أو الإعداد فأنا لا أتفق مع تقييد المنظمين بأي من هذين النقطتين وأخيراً في النقطة الأخيرة فقد سبق أن أوردت رأيي في النقاش السابق [[أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2021/ديسمبر#إلغاء فكرة إنشاء المقالات في المسابقات|هنا]].--[[مستخدم:Sandra Hanbo|Sandra Hanbo]] ([[نقاش المستخدم:Sandra Hanbo|نقاش]]) 08:25، 2 يناير 2022 (ت ع م) | ||
*: مرحبًا ◀ [[مستخدم:Sandra Hanbo|Sandra Hanbo]] {{مض|إعداد فريق عمل من | *: مرحبًا ◀ [[مستخدم:Sandra Hanbo|Sandra Hanbo]] {{مض|إعداد فريق عمل من المستخدمين المؤهلين من المجتمع}} هل يُمكن تحديد المعايير (رغم أن الشهادات والمؤهلات العلمية لا يُعتد بها هنا)، يبقى العمل تطوعيًا كان أو مدفوعًا مرهونًا بجاذبيته، ووضع القيود يُفقده البريق، ووأد الأفكار أسهل بكثير من إبداعها تحياتي [[مستخدم:Nehaoua|<span style="color:#000000; font-size:19px; font-family:traditional arabic;">'''عادل امبارك'''</span>]] <sup>[[نقاش المستخدم:Nehaoua|<span style="color:أزرق; font-size:17px; font-family:traditional arabic;">'''راسلني'''</span>]]</sup> 09:56، 2 يناير 2022 (ت ع م) | ||
:: أهلا {{ر|Nehaoua|س=عادل}} لم أشر إلى المعايير بالشهادات العلمية وكذلك لم أتطرق بعد لمعايير الفريق فهذا يحتاج لقبول المجتمع للفكرة وطرح البنود مثل الحصول على صلاحية مُراجع وله خبرة موسوعية بالعمل والفريق يكون من المجتمع وليس عناصر خارجة عنه وبتصويت المجتمع عليهم ليصار لانتخابهم لهذا التكليف وبالإمكان تحديد فترة لهم وهكذا، الذي أشير إليه هو أهمية الفريق حالياً لاهتمام المنظمات الأهلية في أرابيكا، لا أضع أي قيود وإنما تنظيم العمل يساعد في رفع جودته وهذه جل غايتي.--[[مستخدم:Sandra Hanbo|Sandra Hanbo]] ([[نقاش المستخدم:Sandra Hanbo|نقاش]]) 12:59، 2 يناير 2022 (ت ع م) | :: أهلا {{ر|Nehaoua|س=عادل}} لم أشر إلى المعايير بالشهادات العلمية وكذلك لم أتطرق بعد لمعايير الفريق فهذا يحتاج لقبول المجتمع للفكرة وطرح البنود مثل الحصول على صلاحية مُراجع وله خبرة موسوعية بالعمل والفريق يكون من المجتمع وليس عناصر خارجة عنه وبتصويت المجتمع عليهم ليصار لانتخابهم لهذا التكليف وبالإمكان تحديد فترة لهم وهكذا، الذي أشير إليه هو أهمية الفريق حالياً لاهتمام المنظمات الأهلية في أرابيكا، لا أضع أي قيود وإنما تنظيم العمل يساعد في رفع جودته وهذه جل غايتي.--[[مستخدم:Sandra Hanbo|Sandra Hanbo]] ([[نقاش المستخدم:Sandra Hanbo|نقاش]]) 12:59، 2 يناير 2022 (ت ع م) | ||
* {{تعليق}} شكراً على التعليقات والآراء؛ وأود ذكر التالي: | * {{تعليق}} شكراً على التعليقات والآراء؛ وأود ذكر التالي: |
النسخة الحالية 17:30، 20 يناير 2024
وضع سياسة ناظمة للمسابقات في الموسوعة
مرحبا!؛ استكمالاً لما طرح في ميدان الاقتراحات الشهر المنصرم أجد أنه من الضروري وضع سياسة ناظمة للمسابقات؛ من الأفكار المقترحة التالي:
- الإعلام والإعلان: ينبغي إعلام المجتمع بوجود مسابقة قبل شهر على الأقل من بدايتها؛ بعد التوافق يوضع الإعلان قبل أسبوع من بداية المسابقة
- الاختصاص: ينبغي أن تكون المسابقة اختصاصية بموضوع معين أو فكرة معينة؛ وأن تكون اللجنة المنظمة مؤهلة لتقييم إضافات المتسابقين
- التركيز على التطوير: التطوير يفضل أن تكون المسابقات مهتمة بتطوير المقالات المتعلقة بموضوع محدد عوضاً عن إنشاء مقالات جديدة
- النطاق: في حال وضع قوائم لإنشاء المقالات يقوم المتسابق بإنشاء المقالات في نطاقه الشخصي؛ بعد تقييم الجودة واختبار أهلية المقالة من اللجنة المنظمة تنقل إلى نظاق المقالات.
هذا ما لدي من مقترحات، والتي أطرحها على المجتمع للنقاش وتداول الآراء. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 17:10، 1 يناير 2022 (ت ع م)
- التعليقات
- أتفق مع هذا الاقتراح. مع بعض التعديلات البسيطة.
- 1-يكون الاعلان الأول من خلال رسائل المجتمع قبل الحدث بأسبوعين، ثم الإعلان من خلال لوحة الإعلانات لمدة أسبوع مع بداية الحدث.
- 2-لا مانع من وجود مسابقة عامة لا تختص بموضوع محدد.
- 3-يفضل أن تتضمن المسابقة التطوير وليس فقط التطوير بل تتضمن الإضافة.
- 4-اتفق تماما مع أن يكون إنشاء المقالات في النطاق الشخصي للمستخدم، ثم يقوم عضو التحكيم بنقلها لنطاق المقالات بعد قيامه بمراجعتها ووضع قوالب الصيانة المناسبة.
- شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 17:31، 1 يناير 2022 (ت ع م)
- تعليق: أود فقط ان ندع منطق الأبوية جانبًا، لأنها فكرة تتعارض مع مبدأ الأرابيكا («يمكن لأي شخص إنشاء مقالات، ويمكن تحرير أي مقالة على أرابيكا بواسطة أي قارئ، حتى أولئك الذين ليس لديهم حساب على أرابيكا»)، فهذا الاقتراح «يقوم المتسابق بإنشاء المقالات في نطاقه الشخصي» ومن ثم «بعد تقييم الجودة واختبار أهلية المقالة من اللجنة المنظمة تنقل إلى نظاق المقالات» وكأن اللجنة المنظمة هنا أو العضو لها/له شهادة أعلى من المتسابق (من منحها/ه هذه الشهادة؟)، التحرير في الموسوعة خاضع لسياساتها وليس للجنة المنظمة (والتي قد تكون صلاحية أحد أعضائها أدنى من صلاحية أو خبرة المتسابق) وكل مستخدم مسؤول عما يكتب ولا يُمكن لأحد أن يتحمل عن الآخر، أما النقطة الأولى يمكن مناقشتها والباقي يرجع للجنة الراعية وأهدافها (والتي تتوافق حتمًا مع السياسات) فلا يُمكن إرغام جهة تشكوا من نقص حاد من مقالات تهتم لها ونُرغمها على تطوير ما أنشأته جهة أخرى تحياتي –عادل امبارك راسلني 21:59، 1 يناير 2022 (ت ع م)
- عفوا أخي عادل. أرى أنك ذهبت بعيدا في تعليقك أعلاه. المسألة أبسط من ذلك. لجنة التحكيم هم مجموعة من المحررين، والطريقة المقترحة لمراجعة أعمال المتسابقين تناظر نفس الطريقة التي يقوم بها المحررون عند (مراجعة المقالات الجديدة). فهذه ليست وصاية أو نظرة فوقية، وإلا فإن قيام المحررين بالمراجعة هو أيضا وصاية! الفارق الوحيد هو أن تلك المقالات ستكون في نطاق المستخدم لحين مراجعتها. والسبب في تأييد هذا الاقتراح أنه -للأسف- رأينا تسابق البعض لإنشاء مقالات مخالفة فقط بداعي زيادة مساهماته في المسابقات. أرجو أن تكون الفكرة واضحة. شكرا لك. Dr-Taher (نقاش) 23:17، 1 يناير 2022 (ت ع م)
- تعليق: أنا مؤيد للنُقطة الأولى فقط من باب تنظيم المسابقات والإعلان عنها وغيرها، هذه نُقطة مهمة. أما بقية النُقاط بصراحة غير متفق معها، وسبق أن وضحت وجهة نظري في النقاش السابق. وبخصوص النطاق الشخصي، أيضًا لا أتفق معه ووضحت ذلك بأن نحنُ لدينا نظام المقالات المراجعة وغير المراجعة، وهذا الهدف منها، وهذه وظيفتها، والهدف بأن نرى حلول لتقليلها وليس اختراع نظام جديد لمراجعة المقالات. وضحت رأيي بشكل تفصيلي في هذا النقاش. تحياتي.--فيصل (راسلني) 04:00، 2 يناير 2022 (ت ع م)
- تعليق: مرحبا، أتفق مع النقطة الأولى التي تختص بإضافة إعلان للمسابقة قبل أسبوعين عنها، وما أود الإشارة إليه هو إعداد فريق عمل من المستخدمين المؤهلين من المجتمع لاستقبال طلبات المنظمات الخارجية التي ترغب بإعداد مسابقات لأرابيكا لتوجهيهم نحو ما تحتاجه الموسوعة العربية في الفترة الحالية الذين أيضاً بإمكانهم لفت الانتباه للموسوعات الشقيقة لأرابيكا من كومنز وبيانات وغيرهم عند إعداد المسابقات واستقبال طلبات المنظمين. أما فيما يخص التخصص والتطوير أو الإعداد فأنا لا أتفق مع تقييد المنظمين بأي من هذين النقطتين وأخيراً في النقطة الأخيرة فقد سبق أن أوردت رأيي في النقاش السابق هنا.--Sandra Hanbo (نقاش) 08:25، 2 يناير 2022 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Sandra Hanbo «إعداد فريق عمل من المستخدمين المؤهلين من المجتمع» هل يُمكن تحديد المعايير (رغم أن الشهادات والمؤهلات العلمية لا يُعتد بها هنا)، يبقى العمل تطوعيًا كان أو مدفوعًا مرهونًا بجاذبيته، ووضع القيود يُفقده البريق، ووأد الأفكار أسهل بكثير من إبداعها تحياتي عادل امبارك راسلني 09:56، 2 يناير 2022 (ت ع م)
- أهلا @عادل: لم أشر إلى المعايير بالشهادات العلمية وكذلك لم أتطرق بعد لمعايير الفريق فهذا يحتاج لقبول المجتمع للفكرة وطرح البنود مثل الحصول على صلاحية مُراجع وله خبرة موسوعية بالعمل والفريق يكون من المجتمع وليس عناصر خارجة عنه وبتصويت المجتمع عليهم ليصار لانتخابهم لهذا التكليف وبالإمكان تحديد فترة لهم وهكذا، الذي أشير إليه هو أهمية الفريق حالياً لاهتمام المنظمات الأهلية في أرابيكا، لا أضع أي قيود وإنما تنظيم العمل يساعد في رفع جودته وهذه جل غايتي.--Sandra Hanbo (نقاش) 12:59، 2 يناير 2022 (ت ع م)
- تعليق: شكراً على التعليقات والآراء؛ وأود ذكر التالي:
- إن الهدف من الطرح أعلاه هو التحسين والتطوير، ووضع إطار تنظيمي إذ ينبغي إجراء عملية مراجعة لفكرة الطرح الدوري للمسابقات. وأن تتكرر الأخطاء كل مرة من دون مراجعة فهذا خطأ جسيم. كما يجب الوقوف عند المكاسب وتدارك النواقص. بالتالي @عادل: ليس الهدف هو فرض نظام وصاية أبوية أو عرقلة جهود التطوير. المسابقات وسيلة لجذب مشاركين جدد، ولكنها ليست الوسيلة الوحيدة، ووضع نظام ضابط لها لا يعني إلغاء فكرة المسابقات أو تثبيط الجهود.
- فيما يخص الإعلام والإعلان فلا تهم بالنسبة لي تحديد المدة (أسبوع أو اثنين أو شهر قبل بداية المسابقة)، ولكن المهم هو تحقيق مبدأ الشفافية. فليس كل المستخدمين نشطين في المجموعات خارج ميدان الموسوعة، وهم أيضاً لديهم حق في معرفة ما يجري من مسابقات ستجري أنشطتها في الموسوعة.
- فكرة الاختصاص بموضوع محدد للمسابقة نابعة من تقييم نتائج مسابقات سابقة متخصصة. فقد قمت بالاطلاع على نتائج مسابقات متخصصة بموضوع محدد مثل أرابيكا:مسابقة أرابيكا السعودية أو أرابيكا:مسابقة الأحساء واحة العطاء أو
، ووجدت أن المقالات المنشأة والمطورة جيدة نسبياً؛ ومن السهل تقييم موضوع محدد واختبار أهلية المقالات، وذلك على العكس من فتح المجال للكتابة في مختلف المواضيع من أجل الفوز بمسابقة. صحيح أن الموسوعة مفتوحة للجميع ولكن يجب عدم استغلال هذه النقطة من أجل الفوز بالمسابقات كما ذكرت في النقاش الشهر الماضي. كما أني اطلعت على نتائج مسابقة مبين في التخصصات العلمية ووجدت أن أغلبها ترجمة آلية. بالتالي من غير تنظيم مسبق تكون العملية عبارة عم إضاعة وقت وجهد ثمينين للمقيمين والمراجعين، والذي يمكن أن تستفيد منه الموسوعة بشكل أمثل في حال وضع آليات ناظمة مضبوطة.
- فيما يخص فكرة استخدام نطاق المستخدمين قبل التقييم فهناك نقطة مهمة أود الإشارة لها للزميل @فيصل: أن الاقتراح متعلق فقط بإنشاء المقالات الجديدة؛ أما فيما يخص التطوير أو إضافة فقرات جديدة فلا حاجة لذلك لأان نظام المراجعة كما ذكرت كفيل حينها بأن يكون صمام أمان يستخدمه المقيمون/المنظمون في المسابقات المعنية من أجل قبول المراجعة أو رفضها. ولكن وضع المقالات المنشأة في النطاق العام مباشرة فهو أمر غير سليم وقد يترتب عليه وجود مقالات قد يمر عليها وقت طويل من غير مراجعة، (مثل هذه المقالة التي أنشأت في مسابقة سمو قبل أربع سنوات). بالتالي فالاقتراح بوضع المقالات في النطاق الشخصي أولاً هو مكسب، ولن يشعر المتسابق بالحرج إن وضعت المقالات في نطاقه أولاً ولن يشعر بالنفور أو التضييق عليه. بالعكس، فهذا سينمي عنده شعور المسؤولية؛ وليس كما يحدث حالياً من تساهل وتراخي. بالتالي فعدم تنفيذ هذا الاقتراح قد يترتب عليه أضرار، بالمقابل لا توجد مخاطر عند تنفيذه، لذلك لا أجد مبرراً لمعارضته لمجرد المعارضة.
- فكرة التطوير أراها مطبقاً حالياً في مسابقة الأرز، ومن وجهة نظر شخصية أراها مثالاً يحتذى به. ولكن لا يشترط التطوير للمحتوى المختار، يمكن أن يكون الهف تطوير مقالات البذور المتعلقة بموضوع معين. بالنهاية المجتمع هو الذي يقرر لا الأفراد.
- @Sandra Hanbo: بالنسبة لي شخصياً فلا أتفق مع فكرة إنشاء فريق عمل لاستقبال طلبات المنظمات الخارجية ، فهذا يفتح المجال للمركزية والبيروقراطية. من استطاع أن ينشط وأن يحصل على تمويل مسابقة فكرة معينة من جهة معينة فجهده مشكور وما عليه إلا إعلام المجتمع بذلك كما هو مذكور في النقطة الأولى.
- مع الشكر والتحية. --Sami Lab (نقاش) 15:41، 2 يناير 2022 (ت ع م)
- الزميل Sami Lab رأيك محل تقدير واحترام، وأتحفظ على عبارتك التي ذكرت بها "المعارضة لمجرد المعارضة"، أرجو أن تسود ثقافة الاختلاف بين أفراد المجتمع، ليس بالضرورة عندما أعارض رأيك أكون فقط معارض لمجرد المعارضة لأن رأيك ليس قرآنًا وكذلك رأيي. عمومًا، الفكرة التي تحدثت عنها وكررتها أكثر من مرة، أنا لم أتحدث عن نظام التعديلات المعلقة، بل عن نظام "المقالات الجديدة"، كل المقالات الجديدة للأشخاص غير الحاملين على صلاحية يتم وسمها "بمقالة غير مراجعة"، وهذا أراه كافي جدًا، ولا داعٍ لحمل زائد على الجميع عن طريق "مقالات في الملاعب" ومن ثم نقلها، ودمج التاريخ..إلى آخره! صحيح في مقالات غير مراجعة مُنذ سنوات، والهدف البحث عن آليات لتقليلها وليس اختراع نظام جديد للمراجعة. أخيرًا، مقالات المسابقة هي كغيرها من المقالات الجديدة الطبيعية، لا يجب معاملتها معاملة خاصة، طالما تُريد أن يكون نفس نظام ويكي الإنجليزية "الدرافت"، يجب تطبيقها على "كل المقالات الجديدة" وليس فقط "مقالات المسابقة"، لا يجب معاملتها معاملة خاصة أخ سامي. تحياتي.--فيصل (راسلني) 09:26، 3 يناير 2022 (ت ع م)
- أشكرك @فيصل: على تعليقك وأحترم وجهة نظرك؛ وبالطبع فإن رأيي قابل للأخذ والرد، وما دام النقاش موضوعياً فلا حرج. وأعتذر عن استخدام تعبير "المعارضة لمجرد المعارضة"، ولكن لم أستطع رؤية الفوائد من وضع قوائم للإنشاء في المسابقات العامة، ولم أستطع فهم المساوئ التي تنم عن وضع المقالات في نطاق المتسابقين أولاً. كما أن هناك حقيقة أن المقالات غير المراجعة تنشر فوراً على النطاق العام، وإذ لم تراجع في وقت قريب من نشرها قد تبقى لوقت طويل من غير مراجعة، وقد تحوي معلومات مغلوطة وقد تكون حاوية على ترجمة آلية. من الصحيح أن الموسوعة حرة وأي شخص يستطيع إنشاء مقالات فيها ولكن استغلال تلك النقطة في المسابقات أمر غير سليم. وقد أشرت لك في النقاش الماضي إلى تصنيف المقالات غير المراجعة، وهو ممتلئ عن بكرة أبيه. بالتالي وضع المقالات في نطاق المستخدمين ثم النقل بعد المراجعة في مقالات المسابقات حصراً هو اقتراح شبيه بوضع سد لتنظيم المياه في منطقة تعوم بالماء، لأن ما يحدث بالفعل هو عملية إغراق واستهلاك واستنزاف للموارد، ومن رأيي أنه علينا وضع التدابير اللازمة للحد من ذلك. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 21:18، 3 يناير 2022 (ت ع م)
- الزملاء الكرام. هذا النقاش يحتاج إلى خلاصة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 10:29، 23 يناير 2022 (ت ع م)
- تعليق: أقترح أن يقوم الزملاء الأكارم الذين شاركوا بالإشراف والتنظيم والتحكيم في مسابقة مبين الأخيرة بإضافة آرائهم في النقاش هنا، لأن طرح الرأي سيكون بناء على تجربة عملية، سيكون من المفيد إشراك الآخرين بنتائجها. مع التحية.--Sami Lab (نقاش) 21:46، 29 يناير 2022 (ت ع م)
- تعليق: مرحبا بكم جميعا و أنا أتصفح نشرة الأخبار الشهرية، أثار اهتمامي هذا النقاش بما أنني تطوعت في تنظيم العديد من المسبقات منذ 2012 و لكن ليس فقط مسابقات، دوما معتمدا على هدف أساسي و هو رفع قيمة المعرفة كيفما كانت، حتى و ان لم يشارك الفرد في الموسوعة بعدها فإنه على الأقل لن ينكرها. المسابقات ليست هي فقط النشاط الموجه الذي يساهم في اضافة المحتوى للموسوعة عموما و ليس العربية فقط. اعتمد لها مصطلح الحملات و هو مترجم من الكلمة (بالإنجليزية: campaigns)، ففي كل عامٍ، تُنظمُ عشراتُ الحملات التي يقودها المتطوعون والشركاء في جميع أنحاء العالم لتعزيز أرابيكا ومشاريع المعرفة الحرة الأخرى [1].
- و هي مقسمة و مصنفة و متنوعة كثيرا. هذا من جهة الحملات، نأتي إلى الجهة المنظمة و التي هي واسعة و مختلفة و متنوعة، قد تكون شخصا واحدا، مجموعة أفراد من المحررين، جهة شقيقة، منظمة خارجية، مؤسسة ويكيميديا نفسها، بوتات قد لا نتوقع من يكون. هذا التنوع في الفاعلين على المحتوى يحركه دوافع لكنها تجتمع في الأخير حول إضافة المعرفة.
- الحملات مؤشر إيجابي في نشاط المجتمع و رغبته في التوسع بأسرع وتيرة، لكن تزايد الحملات أو بمصطلح أعتبره مناسبا إزدحام الحملات قد يأتي بالعكس إن لم نعمل على توسعة المجال الذي ينشط فيه بدفعه لإحترام شروط معينة لإنجاح جميع الحملات ولما لا، إستقبال حملات جديدة من دون تصادم أو عرقلة.
- مذا يعني هذا؟ : ما يقترحه @Sami Lab: هو دليل على وجود وعي ...بأن هناك تزايد في إطلاق الحملات واطلاق بعض الحملات يقع في اشكالية نقص المعرفة مثلا بالمجتمع أو السياسات في المشاريع و هذا يسبب عراقيل في اضافة المحتوى، من المعروف أن الجهات الشقيقة هي من قد تملك أكثر هذه التجربة والقدرة على ذلك لأن أساس وجودها هو نشاطات كإطلاق حملات،
- لكن من جهة أخرى تتابع المؤسسة الداعمة لمشاريع الويكي هذه النشاطات و تتابعها بإهتمام كبير، بدليل قيمة الدعم البشري و المادي و التكنولوجي حول المنصة، و مواقع مثل ميتا و [2] لتنسيق الحملات لم تعد تكفي و تطلب تطوير برامج موجهة خصيصا لدعم الحملات كمنصات تجميع الإحصائيات أو أتوات القياس أو حتى اضافات مخصصة لمساعدة المنظمين يتم حاليا برمجتها لمساعدة المنظمين تفاصيل أكثر نجدها بالإنجليزي هنا [3]
- لكن في الوقت الراهن الوعي صار قائم و الطلب ملح أن يجب أن نجد حلول لدفع الحملات و تركها تضيف المحتوى من دون ازعاج المحررين اليوميين بل يجب أن تكون لهم مساعدة كبيرة في تدقيق المحتوى و تحسينه.
- أنا أعمل حاليا في مشروع مخصص لهذا الموضوع سأوافيكم بالمستجدات عنه قريبا، تحياتي --مستخدم:Bachounda/وقع 09:52، 7 فبراير 2022 (ت ع م)
أنا أؤمن بأن المسابقات تفيد الموسوعة وتزيد من عدد المقالات بغض النظر عن بعض المشكلات، مقالات في مسابقة الأحساء كانت أفضل حال من مسابقة المعرفة ومبين باختصار لانه كانت تغطي موضوع محدد عن الأحساء ومعظم المقالات تعب المستخدم لحصول على معلومات عنها لانه مقالات لا توجد في موسوعة الإنجليزية أم المشكلة الكبري في الترجمة تتحول المقالات إلى مقالات ضعيفة جدا وتستحق الشطب الفوري ومشكلة أخري في مسابقة كاتب مكتوب أظن عدد كبير من المقالات لو تم تقديمها لنقاش الحذف سوف تحذف بداعي الملحوظية الضعيفة. --19:19، 7 فبراير 2022 (ت ع م) — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه احمد سامي (نقاش • مساهمات)
- تعليق: @Bachounda: المنطق يقول أنه عندما يكون لديك تمويل لمشروع ما فإنك تسعى لاستثماره الاستثمار الأفضل؛ وعندما ينتهي أحدهم من مشروع ما فإنه يقيمه ويدرس الإيجابيات والسلبيات التي رافقته من أجل استمرار في خط النجاح. وذلك هو الهدف من اقتراحي وذلك باستثمار الجهود وتوجيهها التوجيه الأمثل. ليس الهدف إعاقة المتطوعين في حملاتهم أو مجهوداتهم، بالعكس فالمسابقات مرحب بها، ولكن الهدف هو غاية تنظيمية بحتة من أجل توجيه المتسابقين نحو تطوير المقالات، بدل مجرد التجريب في إنشاء المقالات، وأن تكون المسابقة في موضوع محدد. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 20:41، 10 فبراير 2022 (ت ع م)
- لقد وضعت يدك على أضعف نقطة في تنظيم الحملات عبر مشاريع ويكيميديا، منها أرابيكا بإمتياز، أنا كلي على يقين أن الجميع يدعم المعرفة و هذه الطاقات في الكثير من الفرص لا تعطي نتائجها و هذا ما يجعل الكثير يشكك في ماهية و فائدة الحملات. إتاحة القدرة على القياس و التحكم في الحملة و تبسيط الحصول و نشر و متابعة الحملة من الجميع يكشف للجميع فاعلية هذه الحملات و نقاط ضعفها لتصحيحها أو الإستغناء عنها إن لم تكن تصلح. مستخدم:Bachounda/وقع 08:17، 13 فبراير 2022 (ت ع م)
- تعليق: أغلب المسابقات مركزة على نقل المحتوى الأجنبي إلينا، لذا نريد مسابقات مختصة بالمحتوى ذي المصادر العربية، إنشاء وتطوير المحتوى ذي المصادر العربية، وليس الترجمة، فهذا يضيف تحديات أفضل، وتكافؤ فرص بين المتسابقين، إذ إنه وحسب ملاحظتي أن المهرة بالترجمة هو من يفوزون بالمسابقات والأسماء تتكرر، ولا يحتاج منظمو المسابقات المباهاة بأرقام عدد المقالات المنشأة في ويكبيديا ككل ولكن ليقارنوا عدد المقالات المنشأة ذات المصادر العربية والغير من مترجمة من ويكيات أخرى، كما أشجع في الجانب الآخر، بعمل مسابقات في أرابيكا الإنجليزية لترجمة المحتوى العربي ذي المصادر العربية والموسوم بحتوى متميز إلى اللغة الإنجليزية.--حبيشان (نقاش) 07:27، 24 فبراير 2022 (ت ع م)
- السلام عليكم. مطلوب استكمال النقاش لتجنب الأرشفة دون وجود خلاصة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 05:21، 16 مارس 2022 (ت ع م)