تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني |
أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2015/أبريل
اقتراح تعديل شكل طلبات إخطار الإداريين والصلاحيات
مرحبا بالجميع، عندي اقتراح ارغب في تطبيقه على صفحات طلبات الإداريين وهو : إنشاء صفحة أرشيف كل شهر، وأي طلب يتم الرد عليه يتم وضعه في الأرشيف مباشرة ، ويكون هذا الأرشيف ظاهر في بداية صفحة الطلبات ( حتى يسهل للمستخدم الوصول إلى طلبه) ..
هذا الأقتراح الهدف منه وذلك حتي يسهل علينا معرفة الطلبات المجابة من الطلبات التي لم يجاب عنها ( لأنه الطلبات الكثير تسبب لنا إرباك )+ أرشفة الطلبات بشكل أتوماتيكي ولا حاجة لتراكمها بشكل كبير،
ولكي أوضح لكم الفكرة باختصار:
لنفرض ان هذه صفحة ولتكن طلبات الحماية مثلا، ويظهر في الأعلى صفحة صفحة الأرشيف لشهر إبريل
;طلب حماية «صفحة 1» من المستخدم (....)
- تم --إداري فلان 00:00، 35 أبريل 2015 (ت ع م)
- طلب حماية «صفحة 2»
من المستخدم (....)
- لم يتم --إداري فلان 00:00، 35 أبريل 2015 (ت ع م)
- طلب حماية «صفحة 3»
من المستخدم (....)
- تم --إداري فلان 00:00، 35 أبريل 2015 (ت ع م)
صفحة الطلب العادية (طلبات لم يجاب عنها بعد من قبل إداري)
- طلب حماية «صفحة 4»
من المستخدم (....)
- طلب حماية «صفحة 5»
من المستخدم (....)
- طلب حماية «صفحة 6»
من المستخدم (....)
وبعد انتهاء شهر إبريل يتم إنشاء صفحة ارشيف شهر مايو ، ويتم وضع الطلبات المجابة فيه، فيما رأيكم في تطبيق هذا النظام المقترح؟ وشكرا لكم --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 11:57، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق. سيكون تعديلًا مُفيدًا يُسهِّلُ العمل--مستخدم:باسم/توقيع--: 12:42، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق. فكرة جيدة وجود أرشيف لكل شهر. وأتمنى أن يجد لنا متقني البرمجة حلا لتسهيل (إخطار الإداريين) ليتم بصورة (شبة آلية)، أقصد بطريقة تجعل الإخطار يتم (بضغطة زر) يقوم بها من لديه علم المحرر والمسترجع (طريقه تشبه عمل أرابيكا:هغل.--Dr-Taher (نقاش) 13:57، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق. مَعَ كُلِ تَغييرٍ وفِكرةٍ جديدة--علي العابدي (نقاش) 16:04، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق مع الفكرة وأحب أن أشير لنقطة أن بعض طلبات الحماية أو إخطار الإداريين لا يشترط أن يجيب عنها الإداريون دائما فأحيانا تكون الطلبات لا تحتاج تدخل إداري مثلا كطلب استرجاع صفحة موجودة أصلا وغير محذوفة أو طلب منع مستخدم غير مسجل بالموسوعة أصلا أو طلب استرجاع صفحة لم تنشأ بعد فهذه الطلبات يمكن للمحررين الرد عليها لأنها لا تتطلب تدخلا إداريا حقيقيا بل على العكس تستهلك وقت الإداريين وجهدهم دون فائدة مرجوة وتشغلهم عن أمور أهم. تحياتي الطيبة للجميع. أخوكم إم زي--Avicenno (نقاش) 16:46، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق،فكرة جيدة.--أحمد توفيق (نقاش) 18:25، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق رائع ،هذا سيجعل العمل أكثر تنظيما--Omar Arabic (راسلني) 18:50، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق مع ما ذكرتموه. --مستخدم:ناي/توقيع 21:35، 18 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق.--مستخدم:Sayom/توقيع 02:09، 19 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق.--Majed (نقاش) 05:28، 19 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق فِكرة جَميلة وَسيكون لَها أَثر كَبير على المَوسوعة. علاء وإن مَررت من هُنا ألقي على روحي السَلام .. 11:20، 19 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق وبشدّة.. أسلوب الأرشفة المُتبع الآن عشوائي نوعًا ما وتلاحظ عشوائيّته في صفحات إخطار الإداريين. أقترح استخدام نظام الأرشفة الشهرية في كلّ الصفحات الحيويّة في الموسوعة كالترشيحات والطلبات وغيرها وليس فقط في إخطار الإداريين.. --شبيب السبيعي..ناقشني 09:30، 20 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق الفكرة ستساهم بأرشفة الطلبات وستساعد الإداريين كثيراً --K7d5 (نقاش) 19:25، 20 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق إن شاء الله بعد نجاح التطبيق، يمكن تكرار الفكرة على صفحات أخرى كطلبات النقل، طلبات الصلاحيات، وغيرها. شكراً لك إبراهيم --مستخدم:Mervat Salman/توقيع 14:18، 21 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق خطوة جيدة، لها فوائد كثيرة.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 17:06، 21 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق فكرة ممتازة --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 21:09، 21 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع ربما تكون جيدة في معظمها، ولكن علينا وضع تنويه واضح للكل بذلك وإن كنت أخشى أن تسبب إرباكًا للبعض، مثلًا منذ اليوم الأول لطرح المقترح والمثال الموضوع فقد أستشعرته أنه قد سبب لي بعض الإرباك وحاولت قراءته مرارًا لأفهم الغرض منه بوضوح.--مستخدم:لا روسا/توقيعي17:15، 22 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق مستخدم:Adnanzoom / توقيع
- @Ibrahim.ID:، يبدو أن لدينا توافق، هل نضع خلاصة ونباشر التنفيذ؟ --مستخدم:Mervat Salman/توقيع 10:10، 29 أبريل 2015 (ت ع م) تم حسنا --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 17:15، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- خلاصة: سيتم تفعيل الإقتراح رسمياً بعد إجماع كل من شاركوا في الإقتراح --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 17:15، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.
اقتراح : لتحسين مركز أرابيكا العربية في قائمة الأرابيكات
السلام عليكم، بعد تراجع مركز أرابيكا العربية من المركز 22 إلي 23 في قائمة الأرابيكات، أقترح أنشاء مشروع "كمشروع سبق الشقيقة التشيكية"، ولا ينتهي المشروع بسبق أرابيكا العربية أحد الأرابيكات الشقيقة، بل يستمر لتحسين مركز أرابيكا العربية بأستمرار.--محمد نصار 1 (نقاش) 21:06، 20 أبريل 2015 (ت ع م)
- الاهتمام بجودة المقالات أفضل من الاهتمام بعدد المقالات. أن نهتم بالمقالات التي لم يراجعها أحد أو البذور والمقالات القصيرة فهذا أفضل من زيادة العدد.--مستخدم:Sayom/توقيع 21:14، 20 أبريل 2015 (ت ع م)
السلام عليكم ارجو منكم وضع خطة كاملة للوثول الى المركز العشرين مباشرة ، لكن ان يكون هناك اهتمام بجودة المقالات الجديدة ، اي هناك اشخاص ينشءون مقالات بذور والبقيه يطورون المقالات والصيانه وغيرها وتحية طيبة م.ز ناجح ابو الامير الاردن, هدفي 1% من المقالات 1\1000 من التعديلات (نقاش)
- @محمد نصار 1: فكرتك جميلة أخي محمد ولكن تحتاج لمحررين نشطين فمشروع سبق التشيكية كان عندما كان الأخ @1999fran: بنشاطه البوتي أما حاليا فالمحررون النشطون قلة. أيضا ما قاله الأخ @Sayom: صحيح تماما فهناك الكثير والكثير من المقالات التي هي بحاجة لمراجعة وتطوير وتحسين. تحياتي--Avicenno (نقاش) 12:49، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق مع رأي الزميل @Sayom:، فالاهتمام بالترتيب لابد ألا يكون على حساب الجودة، وأرى أنه يمكن تحقيق الهدف الذي أشار إليه الزميل @محمد نصار 1: بتنشيط الترجمة، وذلك بتكوين فِرَق للترجمة من اللغات الأخري. --Dr-Taher (نقاش) 13:35، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
- شكرا @Sayom:@Justwiki:@Avicenno:@Taher2000:، أري أن الجميع أتفق علي ان المشروع لا يجب أن يكون لأنشاء البذور وإنما يجب الأهتمام بجودة المقالات، وهذا ما أتفق معه سواء كان بأنشاء مشروع كمشروع سبق الشقيقة التشيكية أو أنشاء فرق ترجمة كما أقتراح @Taher2000: أو أي مشروع أخر.--محمد نصار 1 (نقاش) 15:15، 28 أبريل 2015 (ت ع م)
- @محمد نصار 1: نعم من المحزن تراجع مرتبة أرابيكا العربية. هناك فريق فعلا وهو فريق الترجمة أدعوك للانضمام والمشاركة في المهمة الحالية. تحياتي--Avicenno (نقاش) 15:22، 28 أبريل 2015 (ت ع م)
- @Avicenno: هذا أقتراح طيب أخي، ولكن المشكلة هي عدد المقالات فالفريق لايقوم بترجمة عدد كبير من المقالات وانما مقال واحد يتعاون فيه العديد من الأعضاء.--محمد نصار 1 (نقاش) 21:19، 28 أبريل 2015 (ت ع م)
اقتراح بشأن بعض المشاريع الشقيقة
نقلا عن طلب في صفحة نقاش الأخ مينو:
طلب
مرحبا أخي محمد. أود طلب مساعدتك بخصوص مشروعي ويكاموس وويكي مصدر حيث أنه بالنسبة لويكاموس لا توجد صلاحية مراجع تلقائي هناك وبالتالي فإن مسؤولية مراجعة الصفحات الجديدة تقع على عاتق الإداري لأنه الوحيد الذي يستطيع التعليم على الصفحة بعلامة المراجعة بالرغم من وجود مستخدمين نشطين هناك ويستحقون الصلاحية لكنها غير موجودة فلا يتمكن الإداري من منحها لهم وهناك أيضا في كلا المشروعين لا يوجد صلاحية مسترجع بالرغم من كثرة التخريبات ولا أحد يستطيع الاسترجاع إلا الإداري وهذا يضع العبء مجددا على عاتقه وحده بالرغم من وجود مستخدمين نشطين في كلا المشروعين ويستحقون الصلاحية لكن لا نتمكن من منحها لهم لعدم وجودها أصلا. ولذا فضلت طرح الأمر عليك فأنت الأكثر خبرة هنا وأحب الطلب منك دون غيرك فأتمنى أن تطلب استحداث هذه الصلاحيات في المكان المناسب بغزيلا أو المكان الأنسب فأنت أعرف مني. وعذرا على الإزعاج. أخوك إم زي--Avicenno (نقاش) 14:56، 25 أبريل 2015 (ت ع م)
- @Avicenno: مرحبا؛ أنا مشغول حاليا؛ يمكنك أن تطلب ذلك من مستخدم آخر. --Meno25 (نقاش) 07:07، 26 أبريل 2015 (ت ع م)
وقد تجاوب الأخ محمد عودة مشكورا وقدم طلبا لكن تم إخباره بضرورة موافقة المجتمع مع أن تلك المشاريع لا علاقة لها بأرابيكا إلا أن هذا ما قالوه. فآراؤكم مطلوبة خصوصا وأن بعض الزملاء هنا اشتكوا من تلك المشاكل في ويكي مصدر وويكاموس. تحياتي--Avicenno (نقاش) 10:14، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق مع اقتراح الزميل @Avicenno:، ففيه تيسير للعمل في هذه المشاريع، وتخفيف للضغط على الإداريين خاصة أنهم قليليين جدا في تلك المشاريع. --Dr-Taher (نقاش) 11:44، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق مع هذا الاقتراح الذي سيكون ذات فائدة لتلك المشاريع --Omar Arabic (راسلني) 15:00، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
هذه سهلة، سأضع اليوم مساء طلب في البغزيلا لذلك. --Tarawneh (نقاش) 12:30، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
- @Tarawneh: شكرا للتجاوب. الأخ محمد عودة قدم طلب هنا لكنهم اشترطوا موافقة المجتمع. أعتقد أنه بما أننا قد طرحنا الموضوع فأيضا أعتقد أن تلك المشاريع تحتاج لصلاحية مدقق مستخدم ولو أننا لا نحتاجها حاليا لكن قد نحتاجها مستقبلا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 12:45، 27 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع طالما سيفيد الزملاء في المشاريع الشقيقة ويسهل عملهم.--مستخدم:لا روسا/توقيعي 11:19، 1 مايو 2015 (ت ع م)
- @Avicenno: أصنع صفحة في ويكي قاموس ، وأطلب تصويت المستخدمين --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 11:34، 1 مايو 2015 (ت ع م)
- @Ibrahim.ID: شكرا إبراهيم. ليس ويكاموس هو الوحيد بل أيضا ويكي مصدر. وأعتقد غيره من المشاريع الشقيقة لكن قلة من يهتمون بالأمر. إذا كانت الصفحة موجودة في أنشط مشاريع ويكيميديا والمشاركة قليلة فلا أتوقع لو وضعتها هناك أن أحدا سيتجاوب فقلة من تساهم هناك. ثم أنا في اعتقادي أن تلك المشاريع لا علاقة لها بأرابيكا لكن هم اشترطوا أن يوافق المجتمع على الفكرة مع أنه في ويكاموس وويكي مصدر ليس هناك مجتمع فعلي فالمجتمع هناك هو بضعة مستخدمين لا يتجاوزون 5 في أحسن تقدير. لذا أتمنى من الإداريين متابعة الموضوع لأن هذه الصلاحيات ضرورية جدا ليس فقط لويكاموس وويكي مصدر بل لكل المشاريع الشقيقة عموما. تحياتي--Avicenno (نقاش) 11:44، 1 مايو 2015 (ت ع م)
- ما أقصده هو إنشاء صفحة ويقوم المستخدمين ( حتى لو من أرابيكا) بالتصويت فيها ، مجرد تصويت شكلي كي يستطيع القائمون في الميتا تنفيذ الطلب الموجود حالياً ، لا الإداريون ولا اي شخص يستطيع القيام باي شيء لأن المؤسسة تعتبر ان كل مشروع مستقل بذاته ويدار من قبل المجتمع الخاص به ، الإداري لا يمكنه اتخاذ اي قرارات لأنه شخصية تنفيذية ولا يتمتع بسلطة أتخاذ القرارات ، حتى مراسلة الميتا يمكن لأي مستخدم أن يراسلهم (لا يشترط ان يكون إداري) --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 11:52، 1 مايو 2015 (ت ع م)
- تم في ويكاموس هنا وفي ويكي مصدر هنا. يرجى المشاركة من الجميع. تحياتي الحارة--Avicenno (نقاش) 12:02، 1 مايو 2015 (ت ع م)
- أتفق--محمد نصار 1 (نقاش) 12:30، 1 مايو 2015 (ت ع م)
رسالة بوت الترحيب
السلام عليكم.. أقترح اسبتدال قالب {{أهلا بك}} الذي يُرسله بوت الترحيب بقالب {{مرحبا بك}}.. القالب الجديد يحتوي وصلاتٍ لصفحات المساعدة الجديدة، وبشكلٍ أراه أفضل من الشكل الحالي.. --شبيب السبيعي..ناقشني 03:46، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع الفكرة. القالب الجديد أجمل وأشمل. إم زي--Avicenno (نقاش) 06:45، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع --مستخدم:Mervat Salman/توقيع 06:50، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع مقترح جيد ومبهج.--مستخدم:لا روسا/توقيعي07:05، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع--مستخدم:باسم/توقيع--: 07:12، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- أتفق --C≡N- (نقاش) 09:25، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع طبعا هذا أفضل .--Omar Arabic (راسلني) 12:16، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع فكرة رائعة جداً وارجوا تفعليها في أقرب وقت --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 17:17، 29 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع قالب ينبض بالحياة.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 19:48، 30 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع--محمد نصار 1 (نقاش) 19:54، 30 أبريل 2015 (ت ع م)
- مع، أفضل. --Dr-Taher (نقاش) 04:06، 1 مايو 2015 (ت ع م)
- مع --Wafaashohdy (نقاش) 13:31، 6 مايو 2015 (ت ع م)
- تعليق: شكرًا لكم زملائي، بما أن التعديلات بسيطة وحصل توافق من المستخدمين الذي شاركوا، أرجو من أحد الإداريين استبدال القالب هنا.. --شبيب السبيعي..ناقشني 17:45، 30 أبريل 2015 (ت ع م)
- تم--مستخدم:باسم/توقيع--: 20:03، 30 أبريل 2015 (ت ع م)
- تعليق: @Shbib Al-Subaie، باسم، وIbrahim.ID:. عندما أنشأنا القالب السابق {{أهلا بك}} ركزنا بالأساس على قصر المحتوى وبساطته وحتى يتشجع المستخدم لمطالعته وأيضاً حتى لا يعتقد المستخدم الجديد بأن الرسالة تتم بشكل آلي كما الحال في المنتديات، أنا أجزم بأن الأغلبية الساحقة لا تطالع محتوى القالب الجديد لأن محتواها طويل وممل وتصميمها يوحي بأنها رسالة جاهزة، لماذا نهتم بالشكليات ونتناسى الهدف ! والله شيء مؤسف --بدارين (نقاش) 05:39، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
- أهلاً محمد ، لكني لا أرى أي إختلاف بين القالب السابق والقالب الحالي سوى أن القالب الجديد منظم وتصميم جيد وتم فقط إضافة وصلات المساعدة ، أي ليس هناك إطالة كبيرة كما تعتقد، بالعكس الشكل الجديد أكثر قبولاً وهناك تفاعل كبير على صفحات المساعدة التي تم إنشائها ، إذا كان المستخدم الجديد سيعتبر هذه رسالة جاهزة فهو أيضاً سيعتبر القديمة كذلك لأنه لا إختلاف جوهري بينهما --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 15:03، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
اقتراح دعم مرشحين من أرابيكا العربية
تعرف ويكبيدبا العربية مشاكل متعددة من حيث التواصل وإدارة المتنافضات والتخريب والصراعات الغير مجدية، ولكن في خضم حدة التناقضات برز بعض المستخدمون بصلاحيات إدارية، وأبانوا عن ذكاء عاطفي يبرز في مجال التطوع والعطاء والإيثار في تقدم الموسوعة، وعن حيادية نسبية واستحضار الجانب العقلاني المبني على تغليب صوت العقل والمنطق والحجة والبرهان أكثر من "التلولب" في صداقات شخصية تؤثر سلبا على أداء الموسوعة العربية، كما أبانوا عن ذكاء تواصلي وقدرة على التمييز بين المستخدم المتطوع الجاد الذي تحكمه إرادة العطاء والبناء، تحت المبادئ التي تجمعنا في أرابيكا تحت عنوان المعرفة للجميع، اكثر من الأمور السلبية الأخرى التي بتنا نعلمها جميعا عن الموسوعة العربية.
ومن هذا المنطلق وحرية التعبير والمبادرة والإقتراح، كمستخدم ويكبيدي أحببت التجاوب والتفاعل مع اعلان إدارة أرابيكا حول افتراح بعض المستخدمين للترشيح بعنوان:
انتخابات مؤسسة ويكيميديا لعام 2015
تعلم المزيد عن هذا وساعدنا في البحث عن مرشحين متنوعين لقيادة مؤسسة ويكيميديا
وبعد أن اقترحت الأمر مع بعض الزملاء لأبداء رأيي تفاعلا مع الإعلان فإني اريد رأيكم للإجماع والإتفاق على ترشيح هؤلاء المستخدمين بناءا عما سبق من معطبات:
- @Ahmad.aea.99:: ذكاء تواصلي والقدرة على خلق الإيجابية في الموسوعة في النسخة العربية، فهذا المستخدم قلّ نظيره في ويكيبديا العربية، فهو مستخدم إيجابي بامتياز وكل مساهماته بدون استثناء إيجاببة ولا يبخل إبدا عن تقديم المساعدة والدفع الى حل الشاكل الخلافية. وإدراةالأمور بشكل رياضي بناء.
- @باسم:: ذكاء تواصلي، والقدرة على التمييز والتواصل بعين من الحكمة، إدارة الطوارئ والتعامل مع التخريب والهدامين، يجمع بين الحزم والجدية والإيثار التطوعي الكبير في تطوير الموسوعة بشكل عملي جدا.
- @أسامة الساعدي:: حيادية واسلوب راقي، وعدم استخدام صلاحياته الإدارية للتسلط على باقي المستخدمين الذين يخالفونه الرأي، مع القدرة على إدراة الآراء المعارضة بشكل هادئ وحيكم وديموقراطي، مع تحكيم المنطق والمنهج العلمي في استبيان الأمور الخلافية.
وإقتراحاتي هذه كانت بناءا على دراسة علمية ميدانية وإلمام واحتكاك مع المجتمع الويكيبيدي العربي، وتحليل في خفايا الأمور وشخصية المستخدمين قبل إنتقاء هؤلاء المرشحين الثلاثة الذين أرى أنهم يستحقون الترشيح عن جدارة واستحقاق.
ولكم واسع النظر
تحياتي --محمد بوعلام عصامي «Md.Boualam» (نقاش) 02:28، 23 أبريل 2015 (ت ع م)
- تعليق: شكراً لك صديقي @محمد بوعلام عصامي: على آرائك الجميلة التي وجهتها لي، فيما يتعلق بموضوع التقدم للترشيح فإنه ينتهي بحلول نهاية شهر نيسان 2015 وفيما يخص موضوع الترشيح لدي مجموعة من العوائق قد تحول دون ترشحي في هذه الانتخابات أو حتى أنها قد تحول دون القبول بترشيحي أساساً رغم أنني لا أعارض الفكرة، أقدم شكري لك مرة أخرى أخ محمد على مبادرتك اللطيفة، وسوف أنظر للموضوع بجدية،--أحمد الياباني راسلني 10:38، 23 أبريل 2015 (ت ع م).